أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طارق عكاشة: 3 مراحل للإصابة بألزهايمر أخطرها «الطفولية».. (حوار)

04:23 م الخميس 26 أبريل 2018
طارق عكاشة: 3 مراحل للإصابة بألزهايمر أخطرها «الطفولية».. (حوار)

2018_3_30_17_56_26_80

حوار – مصطفى عريشة:

«ألزهايمر» مرض يُصيب كبار السن، ويؤثر على الدماغ خاصة المناطق المهمة للذاكرة والتفكير، مسببا مشاكل في الذاكرة والإدراك.. وفي هذا الحوار يتحدث الدكتور طارق عكاشة، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، رئيس الجمعية المصرية للزهايمر، عن أسباب الإصابة بالمرض وطرق الوقاية والعلاج، وعلاج راعي مريض الزهايمر، بالإضافة إلى مرحلة العنف عند المريض، وإلى نص الحوار:

ما توصيف مرض ألزهايمر؟

ألزهايمر نوع من أنواع الخرف، وهو أشهر هذه الأنواع لأنه يمثل 60% من مرضى الخرف، وسُمي باسم أليوس ألزهايمر، وهو عالم ألماني قال في العام 1906 إن هذا المرضى يصيب كبار السن، ولكنه لم يحدد ما إذا كانت حالة مرضية أم شيء طبيعي يحدث، وبعدها ظل الموضوع دون بحث حتى انتهاء فترة الخمسينيات، واكتشف العلماء أنها حالة مرضية وليست طبيعية وسميت باسم هذا العالم.

ما الإحصائيات الأخيرة حول المرض؟

تُشير احصائيات العام 2015 إلى إصابة 48 مليون مريض بالخرف على مستوى العالم، متوقع زيادتهم عام 2030 لـ75 مليون، وفي عام 2050 متوقع وصولهم إلى 132 مليون مريض مصابون بالخرف حول العالم 60% منهم مصابين بألزهايمرـ وهنا تكمن الخطورة، ويجب التخطيط للرعاية الطبية لهؤلاء المرضى.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر لدينا 7% من الشعب المصري فوق سن الـ60 ومتوقع عام 2030 وصولهم 12% أي نحو 12 – 14 مليون نسمة فوق سن الـ60.

وفي مصر لدينا الآن نحو 400 ألف إلى 600 ألف مريض مصاب بالخرف، 60% منهم مصابين بألزهايمر، ومتوقع وصولهم عام 2030 إلى مليون و200 ألف مريض 60% منهم يصاب بألزهايمر.

ما مراحل الإصابة بمرض ألزهايمر؟

مرض ألزهايمر يمر بثلاث مراحل، ولكن قبل أن نستعرضها لا بد من الإشارة إلى أن 99% من المصابين بالمرض يتخطون سن الـ60 عاما، و1% فقط يحدث عند سن الـ50، ونسبة الإصابة بالمرض 1%، أي مريض واحد في كل 100 شخص تخطوا سن الـ60 يُصاب بالمرض، وفي سن الـ90 تصل النسبة لـ50%.

المرحلة الأولى للزهايمر يحدث فيها فقدان للذاكرة للأحداث القريبة، ومعظم الناس لديها فكرة خاطئة حول الذاكرة القوية ويعتقدون أن من يتذكر الأحداث القديمة ذاكرته حديدية، لكن ألزهايمر مشكلته تخزين الأحداث القريبة والمعلومات الحديثة، ومع فقدان الذاكرة للأحداث القريبة يحدث بطء في عمل الأشياء، فمثلًا من يقرأ صحيفة يأخذ وقتا أطول في تصفحها، ومن تقوم بأعمال منزلية تأخذ مدة أطول في أداءها، بالإضافة لصعوبة إيجاد بعض الكلمات فيأخذ المريض وقتًا طويلا في تذكر اسم شيء يطلبه أو يتحدث عنه، وبعدها يصبح إداراك المريض للزمان مختلف قليلًا، كل هذا يحدث في المرحلة الأولى وللأسف الشديد عندما يدخل المريض تلك المرحلة يعتقد المحيطون به أن تلك التصرفات طبيعية نتيجة لكبر سنه لكنها بداية ألزهايمر.

والمرحلة الثانية تزداد فيها أعراض المرحلة الأولى، بالإضافة إلى عدم إدارك المريض للزمان والمكان، ويبدأ في إخبار أسرته أنه يريد الذهاب للمنزل، ويسأل لماذا يجلس في هذا المكان، وإذا خرج من بيته لا يتمكن من العودة لأنه يتعرض لنسيان الطرق ولا يدرك كيف يذهب لأماكن كان يتردد عليهم من.. ويُضاف إلى تلك المرحلة بعض الأعراض النفسية مثل بعض الهلاوس البصرية والتي يرى المريض فيها أحداث وأشياء غير حقيقية مثل أولاد يعلبون الكرة حوله، ويحاول أن يوقفهم عن ذلك، كما يرى أشخاصًا غير موجودين، ويصاب المريض برعشة اليدين.

بعد ذلك، تحدث المرحلة الثالثة ويكون المريض في حاجة لرعاية تامة كاملة مثل الأطفال ونسميها المرحلة الطفولية، ويجب توفير شخص يطعمه ويهتم بكل أموره الشخصية.

ما السبب الرئيس للإصابة بمرض ألزهايمر؟

في الوقت الحالي هناك سببين للإصابة بـ«ألزهايمر».. الأول أحد الموصلات العصبية الموجودة في المخ تسمى «الأسيتاي كولين» تقل نسبتها جدًا في المخ والعلاجات الموجودة وظيفتها محاولة زيادة نسبة «الأسيتاي كولين» وهذا ما يبطء تطور المرض لكنه لا يمنعه. السبب الثاني هو ترسب مادة بروتينية تسمى «الأميلويد»، والعوامل الورثية تكون بنسبة 1%.

ماذا يحدث للمحيطين بمريض ألزهايمر؟

ما يجعل المرحلة الثالثة غاية في الصعوبة هو العبء الواقع على عاتق راعي مريض ألزهايمر، ويكون معرض بنسة 60% للإصابة بأعراض قلقية واكتئابية أكثر من الناس الطبيعيين، ولهذا جزء من العلاج يكون لمريض ألزهايمر وجزء أخر لعلاج المسؤول عن رعاية مريض ألزهايمر، لأن سقوط الراعي يعني توقف الرعاية الخاصة بالمريض.

كيف تتم عملية علاج مرضى الزهايمر؟

العلاجات الموجودة في الوقت الحالي ليست وظيفتها علاج مرض ألزهايمر ولكن الإبطاء من تدهور المرض.. أي بدلًا من أن يصل المريض للمرحلة الثالثة في عام أو عامين يأخذ الأمر فترة أطول، فتزيد مدة كل مرحلة، والأبحاث التي تجرى حاليًا تعمل على الوصول لعلاج يمنع ترسب مادة «الأميلويد» المسببة للمرض، وتمت تجارب ناجحة على الفئران وإذا استمرت تلك النتائج المبشرة يمكننا خلال سنوات الإعلان عن بعض العلاجات الجديدة التي تعالج المرض مباشرة وستكون طفرة حقيقية.

هل يوجد ما يسمى مرحلة العنف في مرض الزهايمر؟

إذا حدث ذلك يكون في المرحلة الثانية لكنه ليس عنف، ولكن المرض يجعل المريض لا يدرك أين هو ومن الممكن لرجل مصاب يبلغ من العمر 75 عامًا ينهض من نومه صباحًا ويرتدي ملابسه ويقرر النزول لعمله ويسأله ابنه أين تذهب ويرد عليه «أنا وكيل وزارة» وأذهب إلى عملي بالرغم من أنه أحيل لسن المعاش منذ 15 سنة، ويحاول ابنه منعه وهنا لا يكون عنف.. فقط يكون احتكاك بالمنع.

كيف نتعامل مع راعي مريض الزهايمر؟

يجب أن يخرج راعي مريض ألزهايمر خارج المنزل يوميًا من 4 إلى 6 ساعات ويتناوب شخص آخر معه في رعاية المريض ويسمى جليس مريض وربما يكون أحد الإخوة أو الأقارب، حتى يشعر الراعي الأساسي للمريض بالراحة النفسية ويعود لرعاية والده أو والدته أو جده، وهذه طريقة لتهيئته نفسيًا.

هل يوجد أماكن لعلاج مرضى ألزهايمر في مصر؟

لدينا مشكلة في مصر تتمثل في أن رعاية مرضى ألزهايمر تتم في المستشفيات ودور المسنين، بالرغم من أن المصابين بالأمر المصابين بألزهايمر لا يحتاجون لمستشفى لأن المريض لا يحتاج العلاجات التي تقدمها المستشفى، وفي الوقت نفسه دور المسنين غير مفيدة بالنسبة لهم، لأن مريض ألزهايمر يحتاج لمكان مختلف يكون مخصصا لهذا النوع من المرض وللأسف غير موجودة لدينا في مصر، وهذا يحتاج تخطيط من وزارة الصحة ووزارة التضامن الاجتماعي لإنشاء مراكز خاصة بعلاج مرضى الزهايمر.

هل يوجد إجراءات وقائية من مرض ألزهايمر؟

أي مريض مصاب بمرض عضوي يجب أن يحصل على دوائه بشكل صحيح، مثل مرضى الضغط والسكر، وأي مجهود ذهني يكون مهم في الوقاية من ألزهايمر مثل القراءة والكتابة والكلمات المتقاطعة أو السودوكو كل هذا يساعد المخ أن يكون في حالة عمل، وفي أحد الأبحاث العلمية التي أجريت في هذا الشأن وجدوا أن الوظائف التي تحتاج مجهود فكري مثل الأطباء والمهندسين والمحامين والصحفيين تتأخر إصابتهم بمرض ألزهايمر لأنهم يستخدمون عقولهم أكثر من أصحاب الأعمال اليدوية.

ممارسة الرياضة من خلال المشي يوميًا من نصف ساعة إلى ساعة مهم جدًا للوقاية من المرض، بالإضافة إلى نوعية الطعام الصحي مثل الأطعمة الخالية من الكوليسترول والتي تحتوي على زيت الزيتون، لكن في الوقت الحالي لا يوجد وقاية 100% من مرض ألزهايمر.

تحدثت عن أن 60% من مرضى الخرف مصابون بألزهايمر، ماذا عن الـ40% الآخرين؟

هؤلاء مصابون بأنواع أخرى من الخرف مثل الخرف الاحتشائي مثل مرضى الضغط والسكر معًا ولا يهتموا بعلاجهم فيرتفعا وينخفضا، وأثناء تلك العملية تحدث تأثيرات على المخ مثل الضمور والتلف والنزيف في مناطق معينة من المخ وهذا يؤثر على المريض فيتعرض للإصابة بهذا النوع من الخرف.

وهناك نوع آخر يسمى «جنون البقر»، وهو أحد أنواع الخرف الناتج عن تناول بعض لحوم البقر المصابة بالجنون.. أيضا هناك نوع من الخرف يسمى «باركنسون» الذي يؤثر على الأعصاب ويسبب رعشة في اليد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية