«إنذار بالإجهاض».. غياب «الدوميت» وبدائله يهدد مريضات الضغط الحوامل

06:42 م الخميس 05 أبريل 2018
«إنذار بالإجهاض».. غياب «الدوميت» وبدائله يهدد مريضات الضغط الحوامل

مساحة إعلانية

كتبت أمنية قلاوون

«إنذار بالإجهاض».. هذا هو التشخيص الذي أخبر الطبيب به شيماء- 28 عاما، والحامل في شهرها الثالث، والتي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، بعد إصابتها بنزيف شديد، نتيجة لعدم تعاطيها الدواء الذي ظلت تبحث عنه دون جدوى، والمعروف بـ «الدوميت».

شيماء لم تكن الوحيدة المتضررة من غياب هذا الدواء والذي يوصف للحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم، حيث رصد «الكونسلتو» اختفاء الدواء وبدائله في عدة صيدليات بمناطق ومحافظات مختلفة، وبينها صيدليات كبرى لها ما يزيد عن 100 فرع، فبالبحث عن الدواء وبدائله التي تحمل الأسماء التجارية «أبيلات ريتارد» و«أبيدوبا»، لم نعثر سوى على شريط واحد من الدواء البديل «أبيدوبا».

الحوامل أكثر المتضررات من اختفاء الدواء

يعالج الالدوميت ارتفاع ضغط الدم لدى كثير من مرضى ارتفاع الضغط، إلا أن الحوامل هن الأكثر معاناة من غيابه، حيث أكد دكتور محمد عبدالفتاح السنيطي مدرس النساء والتوليد بجامعة عين شمس، أن المخاطر الصحية التي يسببها نقص «الدوميت» تشمل تسمم الحمل، وانفصال المشيمة، وارتفاع ضغط الدم بشدة ما قد يسبب نزيف المخ للأم.

من جانبه قال دكتور محمد نصر استشاري جراحة القلب بمعهد القلب القومي، إن أدوية ضغط الدم من الأدوية الرخيصة التي يؤثر غيابها بشدة على المرضى، مؤكدا أن الحوامل أكثر المتضررين من النقص الحوامل، لعدم توافر بدائل آمنة وفعالة للالدوميت، فضلا عن نقص البدائل أيضا.

رحلة البحث عن «الدوميت».. متبرعون وسوق سوداء

في محاولة لإنقاذ حملها، بحثت شيماء عن الدواء في صيدليات 3 مناطق هي المقطم والمعادي والحلمية، وفي كل مرة تأتيها الإجابة «مش موجود ومافيش بديل»، ما دفعها لكتابة منشور على إحدى المجموعات النسائية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تطلب فيه الدواء، لتعثر أخيرا على متبرعة، تسعد بدوائها إلا أنها تتذكر أن العلبة التي حصلت عليها لن تكفي احتياجها، لتقول بيأس «شكل الحمل مش هيكمل».

بينما عثرت شيماء على علبتها من متبرعة، كان عبدالله، يبحث في مدينة زفتى التابعة لمحافظة الغربية، عن أقراص «الدوميت 250» لزوجة اخيه الحامل، وبعد أيام من البحث استطاع الحصول على علبة مقابل 120 جنيها، في الوقت الذي يبلغ فيه سعرها الأصلي 36 جنيها.

«الطوارئ».. طوق النجاة من تسمم الحمل

أوضح الدكتور محمد السنيطي، أن الحوامل اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم ولا يستطعن الحصول على الدواء يتم حجزهن في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وعلاجهن بدواء مصري بديل لـ«الدوميت» يعرف بـ«إيفي دوبا»، وهو خاص بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة ولا يتم تداوله بالصيدليات، مشيرًا إلى أن ارتفاع ضغط دم الحامل لا يستدعي الحجز بالمستشفيات، إلا أن نقص «الدوميت» وبدائله في السوق يسبب هذا الإجراء.

من جانبها، أكدت الدكتورة مستورة شبلة طبيبة النساء والتوليد بقصر العيني، أن: «قسم الطوارئ بمستشفى النساء والتوليد التابع لقصر العيني، يستقبل بشكل دوري السيدات اللواتي يعانين من تسمم الحمل، بسبب غياب علاج ارتفاع ضغط الدم، والذي لا توجد له بدائل علاجية أو طبيعية».

هل إذا توافر البديل سيكون آمنًا للحامل؟

بالتحقق من أهمية الدوميت للحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم، وغيابه مع بدائله، أثير التساؤل «هل يكون آمنا توفير البدائل»؟

يذكر محمد السنيطي، أن المادة العلمية لـ«الدوميت» هي «ألفا ميفيل دوبا» وهو الدواء الأساسي الذي يتم الاعتماد عليه في فترة الحمل، ولا يمكن استخدام البدائل الأخرى، فهناك أدوية تتسبب في مشاكل الحمل، كما تسبب تشوه الأجنة وانخفاض الدورة الدموية للحامل.

وتابع مدرس النساء والتوليد بجامعة عين شمس: «تعمل أدوية ضغط الدم على مثبطات «بيتا بلوكر»، وهناك بدائل أخرى تعتبر ضعيفة وغير فعالة».

تغلق شيماء، باب البدائل مؤكدة أنها تبحث عن البديل بشكل دائم ولكنه غير موجود في الصيدليات.

الشركة المنتجة للدواء: تأخر استيراد المادة الخام السبب

من جانبه قال دكتور عادل الطحلاوي، العضو المنتدب لشركة القاهرة للأدوية، المنتجة لدواء«الدوميت»، إن الشركة تأخرت في إنتاج كمية تغطي احتياجات السوق الدوائية، بسبب تأخر استيراد المادة الخام من الخارج، مشيرًا إلى استيراد 50 ألف طن من المادة الخام.

وأضاف الطحلاوي، أن الشركة أنتجت مؤخرا 150 ألف علبة دواء تم توزيعها في الأسواق لتغطية احتياجات المرضى، ونفى وجود أي نية لزيادة سعر الدواء بسبب أزمة نقصه في السوق كما يعتقد كثير من المرضى، قائلًا: «لا نية لرفع سعر الدواء».

أين وزارة الصحة؟

أعلنت وزارة الصحة في مايو 2016 إلزام الشركات المصنعة والمنتجة للأدوية بتوفير الأدوية الناقصة في السوق، ومنها الدوميت الذي تنتجه شركة القاهرة للأدوية، إلا أن مرضى ارتفاع ضغط الدم وفي مقدمتهم الحوامل مازالوا يعانون من نقصه ومخاطر غيابه على صحتهم.

وبين إعلان وزارة الصحة إلزام الشركات بإنتاج الدواء، وتصريحات مسؤولي الشركة التي بررت غياب الدواء بعدم استيراد المادة الخام، تواصل مريضات ارتفاع الضغط الحوامل رحلة بحثهن عن حمل آمن.

الأخبار المتعلقة

  • حسام قنديل: 98% من جلطات القلب سببها تصلب الشرايين.. (حوار)

    حسام قنديل: 98% من جلطات القلب سببها تصلب الشرايين.. (حوار)

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج