أطباء نفسيون: «يوم اليتيم» يضر بالصحة النفسية للأيتام

07:18 م الجمعة 06 أبريل 2018
أطباء نفسيون: «يوم اليتيم» يضر بالصحة النفسية للأيتام

مساحة إعلانية

كتبت- أمنية قلاوون

يُخبئ أحمد، 8 أعوام، رأسه بين ذراعيه، ساندا إياها على طاولة بين عشرات الطاولات في حفل تنظمه إحدى الجمعيات الخيرية للأطفال الذين فقدوا أحد الوالدين أو الاثنين، بمناسبة يوم اليتيم.

«ده مكنش عايز ييجي».. تقولها واحدة من أقارب أحمد، لإحدى المسؤولات في الجمعية الخيرية، لافتة إلى أن حالته النفسية تسوء عندما يتذكر والدته، التي فقدها قبل بضعة أعوام.

منذ العام 2005، بدأت الجمعيات الخيرية في مصر الاحتفال بـ«يوم اليتيم» في أول جمعة من شهر إبريل كل عام، وذلك بدعوة أطلقتها جمعية الأورمان للأيتام.. ولكن لهذه الفكرة آثارها السلبية على الصحة النفسية للأطفال الأيتام.

نتائج عكسية

يقول الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والأسرية، إن الاهتمام بالطفل اليتيم في يوم واحد فقط بالسنة وتركه باقي العام يكون له نتائج عكسية على صحته النفسية، مشددا على أن هذا الاحتفال لا يخفف من حدة الألم النفسي، ويؤثر على سلوكه بالسلب، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالأطفال الأيتام طوال العام.

من جانبها، ترى الدكتورة صافيناز المغازي، استشاري الصحة النفسية، أن تخصيص يوم للاحتفال بالأطفال الأيتام يذكرهم بفقدان الوالد/ة ويُعيد أحزانهم من جديد ويصيبهم بحالة من الضيق ويشعرون بأنهم أقل من الأطفال العاديين بسبب تسليط الضوء عليهم في هذا اليوم.

كانت المكتبة العامة لجمعية الطب الأمريكية، قد نشرت في وقت سابق دراسة بحثية عن الأطفال، أجراها علماء تنزانيون، تشير إلى أن فقد أحد الأبوين يؤثر على الصحة النفسية والعقلية للأطفال، ويصبهم بالاكتئاب.

كيف يكون الاحتفال بالطفل اليتيم؟

«الاحتفال يكون بالإنجاز».. هذا ما تؤمن به الدكتورة صافيناز المغازي، التي توضح إن الاحتفال بالطفل اليتيم يجب أن يكون بتكريمه على إنجازاته سواء الدراسية أو الرياضية أو الفنية، كما أن هناك طرقا أخرى لمساعدته ودعمه كمشاركته في الاحتفالات المدرسية بالعزف على ألة موسيقية أو أداء دور في مسرحية، ما يحسن من صحته النفسية ويمنحه شعورا بالإنجاز.

ويوضح الدكتور محمد هاني أن ما يتنظره الطفل هو المعاملة برفق، وتقديم الرعاية والاهتمام له والاحتواء، مؤكدا أن نتائج هذا على سلوكه أفضل.

تتفق «المغازي» مع «هاني»، وتقول «يجب التعامل مع الأطفال الأيتام على أنهم أقوياء وليسوا ضعفاء»، منبهة من يتعامل مع الطفل اليتيم ضرورة الابتعاد عن التصرفات الخاطئة مثل الضرب وتوجيه الإهانات النفسية، وحذرت من وصفه باليتيم.

هل للاهتمام بالأيتام تأثير نفسي علينا؟

الطريقة التعامل الحسنة مع الأيتام حسبما يرى الدكتور محمد هاني، تؤثر علينا نفسيًا، وتخلق حالة من الطاقة الإيجابية الود داخل نفوسنا.

وطالب استشاري الصحة النفسية كل أسرة بتخصيص يوم أو ساعة لمتابعة أمور هؤلاء الأطفال الشخصية وأحوالهم، فهذا سيؤثر على نفسيتنا ونفسيتهم معًا.

يذكر أن دورية صادرة عن جامعة هارفارد الأمريكية، أشارت إلى أن التطوع يحمي من الاكتئاب والأمراض النفسية، كما أوضحت المكتبة العامة للطب في أمريكا، أن التطوع مع الأطفال الأيتام يدعمهم ويحميهم من مخاطر الأمراض النفسية.

تصرفات عليك مراعتها عند التعامل مع الأيتام

أشار الدكتور محمد هاني إلى أن مجموعة من التصرفات على المتطوعين في الجمعيات الخيرية والمعلمين في المدارس مراعتها خلال الحفلات المخصصة للأطفال الأيتام:

-احتضن اليتيم.

-ربت على كتفه.

-وفر له الدعم النفسي إن بكى.

-قل له كلمات مثل اطمئن وأنا بجانبك وأهتم بك.

ما الذي يتغير في نفسية الطفل اليتيم عند معاملته بالحسنى؟

أوضح هاني أن الدراسات التي أجريت تثبت أن هناك أثر نفسي يعود على الأطفال بالإيجاب، ويقلل من التوتر النفسي والقلق، لافتا إلى أن وجود هؤلاء الأطفال في مناخ مستقر ومليء بالسعادة، يخفف من حدة الألم النفسي، ويعزز الحالة النفسية.

ومن جانبها، قالت الدكتورة صافيناز المغازي، إن التعامل الجيد مع هؤلاء الأطفال، وعدم وصم المجتمع لهم، سيشعرهم بالراحة النفسية وزيادة الإنتاجية، فيدفعهم هذا التعامل إلى التقدم الدراسي والمهني فيما بعد.

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج