عمليات زراعة الرحم.. الأمل في الإنجاب لهؤلاء ولكن

06:11 م الجمعة 27 يوليه 2018
عمليات زراعة الرحم.. الأمل في الإنجاب لهؤلاء ولكن

مساحة إعلانية

كتبت- حسناء الشيمي

حُرمت هبة عثمان (اسم مستعار) من فرصة الإنجاب بسبب ولادتها دون رحم، إلا أن أملها في الإنجاب وُلد عندما قرأت خبرا عن إجراء عملية لزراعة الرحم لمريضة أردنية في إحدى مستشفيات بيروت.

عمليات زراعة الرحم لم يتم إجراؤها في مصر حتى الآن، حسبما قال الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامة عين شمس، الذي أوضح في تصريحات لـ"الكونسلتو" أن هذه العمليات غير منتشرة، نظرا لأن ذلك الإجراء الطبي جديد.

كان الدكتور الأردني، أيمن الصمادي، مستشار العقم وأطفال الأنابيب، قد أجرى مؤخرا أول عملية زراعة رحم في الشرق الأوسط لمريضة أردنية على رأس فريق جراحي سويدي ولبناني في إحدى مستشفيات بيروت، بحسب ما ذكرته صحيفة "الغد" الأردنية.

وقال الدكتور الصمادي في تصريحات صحفية، إن المريضة كانت تعاني من عدم وجود رحم لأسباب خلقية، وكانت تبحث عن فرصة للحمل إلا أن عدم وجود الرحم منعها من ذلك.

هل هذه العمليات تعد علاجا للعقم؟

أكد الدكتور أحمد راشد، أن زراعة الرحم لا تعد علاجا للعقم، ولكنها علاج للحالات التي تعرضت لاستئصال الرحم في سن مبكر أو في سن الإنجاب، كالتي تعاني من أورام ليفية أو تعرضت لانفجار في الرحم أثناء الولادة، مضيفا أنها "علاج مناسب أيضا للحالات التي ولدت دون رحم".

واتفق مع ذلك، الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد لكلية طب جامعة القاهرة، وقال إن عمليات زراعة الرحم اختيار مناسب للحالات سالفة الذكر، وخاصة للنساء اللواتي ولدن دون رحم بسبب وجود عيب خلقي.

وأضاف مدرس "النساء والتوليد" أن نجاح العملية لا يتوقف على زراعة الرحم وعدم رفض الجسم للرحم الجديد المزروع، وإنما على نجاح حدوث حمل واستمراره.

وكان العام 2014، قد شهد أول امرأة في العالم تضع مولودا بعد خضوعها لعملية زرع رحم، حيث رزقت امرأة سويدية، تبلغ من العمر 32 عاما، بمولود بعد أن خضعت لعملية زرع الرحم.

وتلى ذلك عدة ولادات لنساء زرعت لهن أرحام بمستشفى جامعة سالجرنسكا في جوتنبرج بالسويد.

وشهد العام 2017، سابقة هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، حينما وضعت امرأة مولوداً بعدما خضعت لعملية زراعة رحم، وفقاً لمسؤولين في مستشفى دالاس بولاية تكساس الأميركية.

كيفية إجرائها؟

قال الدكتور أيمن هاني، إن عمليات زراعة الرحم في طور التجارب البحثية لذا ليس لها بروتوكولات أو أسس واضحة عند إجرائها، ولكن الطبيعي أن إجرائها يتطلب أن تكون المريضة في حالة صحية جيدة تساعدها على تحمل تلك العملية وإجرائها الذي يستغرق وقت طويل، هذا إلى جانب تناولها لأدوية مثبطة للمناعة بعد زراعة الرحم حتى لا يرفض الجسم الرحم الجديد المزروع.

أما بالنسبة للمتبرعة فأكد الدكتور أحمد راشد، أنه لا يحدث لها أي مضاعفات بسبب استئصال الرحم.

وتشير الإحصاءات إلى أن امرأة من بين كل 5000 ولدت من دون رحم. وتُشكّل عمليات زراعة الرحم أملا جديدا لكل امرأة وُلدت دون رحم أو خضعت لعملية استئصال رحم في سن مبكر ما يمنعها من الحمل.

وتنص المادة الثانية من قانون زراعة الأعضاء في مصر على أنه "لا يجوز نقل أى عضو أو جزء من عضو أو نسيج من جسم إنسان حى بقصد زرعه فى جسم إنسان آخر إلا لضرورة تقتضيها المحافظة على حياة المتلقى أو علاجة من مرض جسيم، وبشرط أن يكون النقل هو الوسيلة الوحيدة لمواجهة هذه الضرورة وألا يكون من شأن النقل تعريض المتبرع لخطر جسيم على حياته أو صحته. ويحظر زرع الأعضاء أو أجزائها أو الأنسجة أو الخلايا التناسلية بما يؤدى إلى اختلاط الأنساب"

معتقدات خاطئة

أشار الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب "عين شمس" إلى بعض المعتقدات الخاطئة الخاصة بعمليات زراعة الرحم، ومنها اعتقاد البعض أنها من العمليات المحرمة دينيا بدعوى "اختلاط الأنساب"، حيث أوضح أن الأنساب تختلط فقط من الأجنة، أي من البويضات والحيوانات المنوية، ولكن الرحم وحده لا علاقة له باختلاط الأنساب.

العمر المناسب

وقال الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد بـ"طب القاهرة" إن هذه العملية يفضل إجرائها في سن الخصوبة، أي ما بين 20 لـ 35 عاما، لأن بعد ذلك فرص الحمل تكون ضعيفة، خاصة أن الحمل يتم بعد زراعة الرحم عن طريق الحقن المجهري.

وهذا ما أكد عليه الدكتور عادل ندا، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية طب القاهرة، موضحا أن في الغالب يحدث بعض الالتصاقات في الحوض، وبعض المشاكل التي تعيق حدوث الحمل بشكل طبيعي، ومن ثم يتم التدخل عن طريق الحقن المجهري.

وتنص مادة (7) من قانون زراعة الأعضاء على أنه "لا يجوز البدء في عملية النقل بقصد الزرع إلا بعد إحاطة كل من المتبرع والمتلقى إذا كان مدركاً بواسطة اللجنة الثلاثية المنصوص عليها في المادة (13) من هذا القانون بطبيعة عمليتي النقل والزرع ومخاطرهما المحتملة على المدى القريب أو البعيد والحصول على موافقة المتبرع والمتلقي.

إجراءات لازمة

وتحتاج عمليات زراعة الرحم، وفق ما يقول الدكتور ندا، مثلها مثل باقي عمليات الزراعة إلى إجراءات وفحوصات للتأكد من توافق الأنسجة، وطبيعة الحالة المناعية للمريضة، مضيفا أن العملية تتطلب عند إجرائها لفيف من أطباء جراحة الأوعية الدموية، لإعادة توصيل الأوعية الدموية والشرايين للرحم الجديد المزروع، وضمان عمله بطريقة طبيعية.

ووفق التجارب الطبية السابقة تُجرى عمليات زراعة الرحم من جسد سيدة متوفية حديثا (لم يمر على وفاتها 6 ساعات) أو مازالت على قيد الحياة.

وتنص المادة الثامنة من قانون زراعة الأعضاء على أنه "يجوز لضرورة تقتضيها المحافظة على حياة إنسان حي أو علاجه من مرض جسيم أو استكمال نقص حيوي في جسده، أن يزرع فيه عضو وجزء من عضو أو نسيج من جسد إنسان ميت، وذلك فيما بين المصريين إذا كان الميت قد أوصى بذلك قبل وفاته بوصية موثقة، أو مثبتة في أية ورقة رسمية أو أقر بذلك وفقًا للإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون".

يُذكر أن أول عملية لزرع رحم في الولايات المتحدة باءت بالفشل، وأشارت مستشفى كليفلاند كلينيك الأمريكية إلى أن الرحم الذي تم زرعه اُستبعد بسبب مضاعفات لم تحددها.

وأجريت عملية زرع الرحم للمريضة لينزي البالغة من العمر 26عاما في أواخر فبراير من العام 2016، وورد اسمها الأول فقط لدواعي حماية الخصوصية لها ولأبنائها الثلاثة بالتبني.

وولدت لينزي ـ كحالة خلقية ـ من دون رحم، وتم زرع رحم مأخوذ من متبرعة متوفاة في الثلاثينيات من عمرها، قبل أن يعلن فشل عملية الزراعة التي استغرقت تسع ساعات.

أحدث الموضوعات

  • الاحتباس المائي في اليدين والقدمين قد ينذر بأمراض خطيرة

    الاحتباس المائي في اليدين والقدمين قد ينذر بأمراض خطيرة

    أفادت مجلة "أبوتيكن أومشاو" الألمانية المعنية بالصحة، أن الاحتباس المائي في اليدين والقدمين له أسباب عدة، منها قلة الحركة والتغيرات الهرمونية أثناء الحمل مثلا، كما أنه قد ينذر بأمراض خطيرة مثل قصور القلب أو قصور الكلى

  • فوائد متعددة لحليب الشوفان.. نعرف عليها

    فوائد متعددة لحليب الشوفان.. نعرف عليها

    أفادت مجلة "إن ستايل" الألمانية المعنية بالصحة والجمال بأن حليب الشوفان يعد أفضل أنواع الحليب النباتية مقارنة بحليب الصويا وحليب اللوز، موضحةً أن حليب الشوفان يمتاز بأنه يساعد على الشعور بالشبع ويحارب هجمات الجوع الشديد،

  • دراسة حديثة تكشف عن أهمية "البنجر والسبانخ" للرؤية

    دراسة حديثة تكشف عن أهمية "البنجر والسبانخ" للرؤية

    كشفت دراسة حديثة أن تناول عناصر "النترات النباتية"، والتي توجد بشكل أساسي في الخضروات الورقية الخضراء والبنجر، يمكن أن تمنع ما يعرف بـ"التنكس البقعي"، وهو سبب شائع لفقدان البصر لدى الأشخاص فوق سن الـ50.

  • العلماء في طريقهم للسيطرة على هرمونات الجوع للتحكم في السمنة

    العلماء في طريقهم للسيطرة على هرمونات الجوع للتحكم في السمنة

    كشفت دراسة حديثة من جامعة كوبنهاجن بالدنمارك عن طريقة جديدة لاستهداف هرمونات الجوع كوسيلة للتحكم في السمنة.

  • "الغذاء والدواء الأمريكية" تعقد اجتماعا حول منتجات التبغ

    "الغذاء والدواء الأمريكية" تعقد اجتماعا حول منتجات التبغ

    قال سكوت غوتليب، مفوض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، إن الإدارة عندما شرعت في وضع خطة لتنظيم التبغ والنيكوتين، فإنها اعتمدت على منطقتين أساسيتين: تقليل مستويات النيكوتين في السجائر بشكل أكبر أو غير مسبوق، وتسخير

  • هذه الرياضة تساعد على خفض الإجهاد البصري للعين

    هذه الرياضة تساعد على خفض الإجهاد البصري للعين

    قالت بياتريس بولى لوبرى، خبيرة فرنسية متخصصة في استخدام اليوجا لتخفيف الإرهاق البصري وتحسين الرؤية وتقويتها، إن استخدام البصر في العديد من الشاشات الإلكترونية من أجهزة كمبيوتر وتليفونات موبايل، وسمارت فون وغيرها يرهق

  • هل يساعد اللافندر على التخلص من القلق؟

    هل يساعد اللافندر على التخلص من القلق؟

    توصلت دراسة حديثة إلى أن عطر اللافندر يعمل على تهدئة الأعصاب وإزالة الضغط العصبي والقلق.

  • دراسة: المنتجات العضوية تحمي من السرطان

    دراسة: المنتجات العضوية تحمي من السرطان

    كشفت دراسة حديثة، أن تناول الأطعمة العضوية بشكل كبير يمكن أن يساعد على تفادي خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 25% مقارنة بأولئك الذين يتناولون هذه الأطعمة بمعدلات أقل.

  • التوصل لمركبات جديدة لعلاج سرطان البروستاتا

    التوصل لمركبات جديدة لعلاج سرطان البروستاتا

    توصلت دراسة حديثة إلى مركبات جديدة يمكنها أن تعالج سرطان البروستاتا المقاوم للعلاج.

  • أدوية جديدة تؤخر الشيخوخة وتطيل العمر

    أدوية جديدة تؤخر الشيخوخة وتطيل العمر

    توصل فريق من العلماء بكلية الطب جامعة "ييل" الأمريكية بقيادة الدكتور جان جروبر، إلى مجموعة من الأدوية الصيدلانية التى لا تزيد فقط من العمر الصحى فى الدودة الميكروسكوبية (C. elegans)، بل أيضا تؤخر معدل الشيخوخة فى الدودة،

  • هل يرتبط فيتامين (د) بتعزيز القدرة الجنسية؟

    هل يرتبط فيتامين (د) بتعزيز القدرة الجنسية؟

    يعتقد البعض أن التعرض لأشعة الشمس للحصول على المزيد من فيتامين (د) له تأثير قوي على الصحة الجنسية للفرد، فما حقيقة ذلك؟.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة