مدير مركز السموم بقصر العيني: مخاطر التسمم المعدني متعددة

05:38 م الأحد 05 أغسطس 2018
مدير مركز السموم بقصر العيني: مخاطر التسمم المعدني متعددة

مساحة إعلانية

- نتقدم في مجال علاج السموم وهذه أبرز أخطاء التعامل معها

- ربط مكان لدغات الثعابين خطأ كارثي.. ويجب التوجه فورًا لأقرب مركز لعلاج السموم.

- الفودو والأستروكس موادي تضرب الجهاز العصبي.

حوار– مصطفى عريشة

تصوير– أحمد النجار

تعتبر مصر من أفضل الوجهات التي تعالج التسمم لوجود مراكز متخصصة في ذلك بالإضافة إلى تميز الأطباء في هذا التخصص، وبالتحديد مستشفيات قصر العيني التي تحتفظ بسمعة طيبة في علاج كثير من الحالات.

الدكتور نبيل عبد المقصود، أستاذ علاج السموم، مدير مركز السموم بمستشفى قصر العيني الفرنساوي، تحدث لـ"الكونسلتو" حول حالات التسمم وأسبابها وكيفية إنقاذ المصابين والتعامل معهم.

وإلى نص الحوار..

ما أنواع التسمم المعدني وكيف يحدث؟

تسمم المعادن الثقيلة ثلاثة أنواع، الرصاص والألمونيوم والزئبق، ويعد الزئبق من المعادن الخطيرة خاصة أنه يوجد في بعض مخلفات المصانع التي يتم إلقائها في المصارف، وهناك أسماك تأكل من النبات الموجود في تلك المصارف وتحتفظ بالزئبق في خلاياها وتنتقل للإنسان عند أكلها مسببة له أضرار.

أما الرصاص يكون في بطاريات السيارات والأماكن الصناعية وهنا يجب الالتزام بالأمن الصناعي من العمال والمصانع للوقاية من من المعادن التي تؤثر على الجهاز العصبي.. الألمونيوم من المعادن التي تؤثر على العظام وتغير من تركيبتها، ويسبب نوعًا من الهشاشة ويضر الدم أيضًا، ويجب اتباع إجراءات الوقاية من التعرض لتلك المعادن حتى لا يصابون بأي أمراض، والتوجه فورًا للطبيب في حالة الشعور بأي أعراض يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة وتكون الحرارة بعد منحه العلاج هي الترمومتر الذي يحدد نسبة الشفاء.

تتزايد حالات الإصابة بلدغات الثعابين والعقارب في بعض المحافظات.. كيف يتم التعامل معها؟

البعض يقوم بارتكاب أخطاء كثيرة في حالة تعرض أحد الأشخاص للدغة ثعبان ويقوم بعسر مكان اللدغة ومحاولة إخراج الدم من المكان اعتقادًا منه أنه يقوم بإخراج السم من الجرح، وهذه عادة سيئة، لأنه يؤدي إلى سرعة سريان السم في الجسم، لذا يجب التوجه فورًا لأقرب مركز لعلاج السموم للتعامل مع الحالة بشكل طبي وعلمي.

هل هناك إجراءات وقائية بعد لدغات الثعابين؟

أولًا يمكن تطهير الجرح بمطهر من الخارج دون الضغط عليه، كما لا يجب شفط السم من الجرح بأي شكل، ثالثًا عدم ربط المكان قبل اللدغة اعتقادًا منهم أن ذلك يحمي من تسرب السم لباقي الجسم، وهو ما يسبب مشكلات تؤثر على المريض.

كيف تحدد عوامل الخطورة للدغات الثعابين والعقارب؟

تأثير اللدغة يعتمد على نوع الثعبان أو الحية أو العقرب ودرجة السمية الموجودة فيها، فهناك أنواع من الحيات غير سامة ويتم التعامل معها بتطهير الجرح من الخارج دون حدوث أي مشكلة، وتختلف الخطورة حسب السن فلدغ ثعبان لطفل يختلف عن تأثير لدغته لشاب، ومناعة الشخص وسنه واستعداده لهذه اللدغة يكون فارق، كما أن عدد اللدغات ومكانها عنصر هام في نسبة الشفاء وإنقاذ حياته، وأهم عنصر هو سرعة التوجه للحصول على العلاج.

ما خطورة سُمِّية المخدرات والفودو والاستروكس؟

الحشيش والبانجو يصنع من نبات القنب الهندي وهو عبارة عن عصارة هذا النبات والبانجو يتم عمله من الساق والأوراق، والآن دخلنا مرحلة الفودو وهو عبارة عن ما يشبه البانجو ولكنه صناعي، وأيضًا الاستروكس وهو عبارة عن توليفة من المواد الكيميائية ممزوجة بنبات مثل البردقوش أو أي نبات يجف ويشبه أوراق الملوخية ويتم بخ المواد الكيمائية على تلك الأوراق وهي غير محسوبة الجرعة ولا يمكن تحديد المواد التي يتم وضعها وجميعها تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب مشكلات كبيرة.

وتأثيرات تلك المواد تكون على الجهاز العصبي لجسم الإنسان، ويجعل الفرد يفقد السيطرة على نفسه ويقوم بأفعال غير محسوبة، ويقوم بتصرفات غير مقبولة اجتماعيًا ويكون في مرحلة اللاوعي والتوهان، وتؤدي إلى ضعف الذاكرة واهتزاز الشخصية.

ما قصة الرجل التركي الذي تعرض للدغته الكوبرا وتم علاجه في قصر العيني؟

تم نقله بطائرة خاصة بعدما لدغته كوبرا في بلده، وانتظرته سيارة إسعاف مجهزة في المطار ثم دخل مركز السموم بقصر العيني.

لدغة الثعبان من هذا النوع تسبب شلل في الأعصاب ولا يستطيع المريض التنفس ويؤدي إلى الوفاة لأن سم الكوبرا خطير، وهو شخص محظوظ لأن تلك الحالات التي تلدغ من الكوبرا تموت خلال ساعات قليلة، ولكن ما حدث أن الكوبرا التي لدغته كانت ضمن حديقة الحيوان الموجودة في منزله، وكان يأخذ الحيوانات المريضة ويرعاها إلى أن تموت وهذا الثعبان من الكوبرا المصرية وكانت دهسته سيارة وكان على شفا الموت وأخذه ليقوم بتحنيطه وفوجئ أن الثعبان مازال حيًا وقام بلدغه ومات الثعبان بعدها، وفكرة أنه محظوظ مبنية على أن الكوبرا لم تكن في صحتها وعافيتها فلم تضخ كمية كبيرة من السم وبالقوة الطبيعية، ولولا ذلك لكان مهدد بشيئين إما الوفاة أو النجاة بشلل، وخلال 48 ساعة تمكنا من استرجاع 80% من صحته والباقي انتظرنا حتى عودة كفاءة أجهزته لوضعها الطبيعي، وقال وهو ممتن وسعيد جدًا إن مصر أنقذت حياته.

لماذا تم اختيار مصر لعلاج هذه الحالة؟

لأن المصل متوفر ويصنع في مصانع أدوية مصرية تابعة لوزارة الصحة وهو شيء هام وأساسي في العلاج، كما أن لدينا في مصر متخصصين في هذا المجال، بالإضافة لوجود مراكز علاج السموم وهو ما حسم مجيئه إلى مصر، وعندما وصل الرجل كان يعاني من مشكلات كثيرة من أعراض اللدغة، وتم التعامل مع ووزارة الصحة تدخلت وأمدتنا بكل الطلبات التي احتاجنا إليها والتجيهزات اللازمة، وتم منحه المصل وعمل اللازم معه.

أحدث الموضوعات

  • البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    البروكلي والكرنب يحميان جسمك من مرض خطير

    كشفت دراسة، أجراها باحثون بمعهد فرانسيس كريك في لندن، ونشرتها مجلة "Immunity"، أن تناول الخضروات مثل الكرنب والبروكلي، يمكن أن يساعد على الوقاية من سرطان القولون في وقت متأخر من الحياة.

  • "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    "خال العيال" مع هاني عصام- حلقة 8: تطعيمات ضرورية لحديثي الولادة (2/2)

    في هذه الحلقة من برنامج "خال العيال" يستكمل الدكتور هاني عصام، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، حديثه عن سلسلة التطعيمات الضرورية للطفل منذ ولادته ومواعيدها.

  • مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    مخاطر عديدة عند وضع الإسبرين على اللثة والأسنان

    يلجأ البعض لاستخدام أقراص الإسبرين لمواجهة آلام الضروس والأسنان من خلال وضعها مباشرة على الضرس أو السن المؤلم لتسكين الألم، وهو ما يسبب مشكلات ومخاطر على صحة الفم والأسنان.

  • هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    هل تؤثر السمنة على إنتاج الحيوانات المنوية؟

    السمنة واحدة من أبرز الأمراض التي تضر بالصحة العامة وتشكل خطرًا على حياة المرضى، وتضر السمنة بالعلاقة الجنسية من جوانب مختلفة عند الرجال أبرزها التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية داخل السائل المنوي.

  • ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

    كثيرًا ما يرتبط ارتفاع مستوى السكري بجلطة الشريان التاجي الذي يلعب دورًا مميزًا في نقل الدم المؤكسج من الرئة لعضلة القلب، ليساعده في ضخ الدم لباقي أعضاء الجسم ليمد لها التغذية الدموية التي تمكنها من العمل والقيام بوظائفها

  • 5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    5 علامات تشير إلى نقص البروتين بجسمك

    يحتاج الجسم إلى كمية مناسبة من البروتين يوميًا، لكن ربما تقل معدلاته في الجسم دون أن يدرك الشخص ذلك، ما يؤدي إلى ظهور بعض المشكلات الصحية غير المرغوب فيها.

  • اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

    كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells»

  • دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    دراسة: فيروس الهربس قد يسبب الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب

    أثبتت دراسة حديثة أن مرض الهربس يمكنه أن يتسبب في أمراض نفسية، كالاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب.

  • هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    هل يؤثر تسوس الأسنان اللبنية للطفل على الدائمة؟

    الأسنان اللبنية تكون عُرضة للكثير من المشاكل على رأسها التسوس، إلا أن الكثير من الأمهات والآباء يتجاهلون علاجها لأنها مؤقتة ولن تؤثر على الطفل بأي شكل، فهل حقا تسوس الأسنان اللبنية لا يسبب أي مشاكل للطفل أم أن علاجها

  • السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    السجائر الإلكترونية أخطر مما تعتقد.. تسبب هذه المشكلات

    أثبتت دراسة جديدة، نشرت مجلة "Thorax" نتائجها، أن دخان السجائر الإلكترونية يعزز إنتاج المواد الكيميائية المسببة للالتهابات، ويعطل عمل الخلايا المناعية الرئيسة في الرئة، والتي تحافظ على مساحات هواء خالي من الجسيمات الضارة.

  • لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    لمتبعي الدايت.. جربي البانيه بطريقة صحية وشهية

    يكره كثيرون ممن يتبعون حميات غذائية لفقدان الوزن، تناول المأكولات الصحية، لما يرونه من حرمان من الأكلات المحببة لهم، إلا أن يمكنهم تحضير "فراخ بانيه" كوجبة صحية وشهية ومناسبة لهم.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

    كيف تتجاوز مرحلة الفشل؟

  • في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

    في هذا الوقت تكون الحيوانات المنوية بأفضل حالاتها

  • الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

    الشعور بالحزن مفيد لصحتك النفسية.. كيف ذلك؟

  • ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

    ما العلاقة بين لون الأضواء وحالتك النفسية؟

  • أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

    أسباب تشنجات البطن والإفرازات المهبلية.. تجنبي مخاطرها

  • التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

    التردد المفرط.. اضطراب نفسي يسببه الأهل للأبناء

  • نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

    نظام غذائي خلال الدورة الشهرية في رمضان.. قبل وبعد الذهاب للعمل

  •  3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

    3 تمارين بسيطة تخلصك من العصبية أثناء الصيام

  • إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

    إجهاد العمل يؤثر على صحتك العقلية

  •  وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

    وصفات طبيعية لتأخير الدورة الشهرية في رمضان

  • طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

    طفلك انطوائي؟.. إرشادات تجعله اجتماعيا

  • «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج

    «الرعب الليلي» يصيب الأطفال أكثر... هذه أعراضه وطرق العلاج