أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكر.. صدمة الإنسولين أعراضها مزعجة وتجنبها ممكن

09:06 م الخميس 22 مارس 2018
لمرضى السكر.. صدمة الإنسولين أعراضها مزعجة وتجنبها ممكن

 

كتبت- آلاء نبيل

 تعد صدمة الإنسولين من المشكلات التي تواجه بعض مرضى السكري، والتي تحدث نتيجة الانخفاض المفاجئ في مستوى السكر بالجسم.. السطور التالية توضح أعراض صدمة الإنسولين وأسبابها وكيفية إسعاف المصاب.

 

يقول الدكتور باسم جمال، استشارى أمراض السكر والكلى،  إن  صدمة الإنسولين تحدث لمريض السكري نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم، ويعود ذلك لسببين، الأول هو تناول المريض نسبة زائدة من الإنسولين، والثانى عدم تناول المريض للطعام بعد جرعة الإنسولين.

 

أعراض صدمة الإنسولين

- الجلد باهت وشاحب.

- عرق بارد.

- النبض سريع وضعيف.

- شعور بالجوع والضعف العام قبل حدوث الإغماء.

- دوخة أو تعب.

- صداع ورعشة أو حدوث تشنجات وإغماء.

- قد يحدث الإغماء دون أي مقدمات.

 

وأضاف جمال، أن هناك أنواع من الإنسولين تكون سريعة المفعول وفى هذه الحالة يكون المريض المصاب أكثر عرضة لصدمة الإنسولين، أو حدوث هبوط في السكر، لأنه يعمل بعد بضع دقائق من أخذ الإنسولين، وتستمر من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة.

كما أن الإنسولين المختلط يؤدى لهبوط السكر، وينقسم الإنسولين الموجود به لقسمين، الأول متوسط المفعول، ويستمر مفعوله على مدار 12 ساعة، ويحتوى على 30% إنسولين سريع المفعول و70% متوسط المفعول، أما النوع الثانى سريع المفعول فيحتوى على 50% إنسولين متوسط المفعول و50% إنسولين سريع المفعول.

 

وأكد جمال، على أهمية رج الإنسولين جيدًا قبل تناوله حتى لا يكون هناك جزء مترسب به، ومن الضرورى تناول الطعام بعد أخذ الجرعة حتى لا يحدث هبوط، مشيرا لوجود أنواع حديثة من الإنسولين تقلل من هبوط السكر بالدم، أما النوع طويل المفعول فيكون هبوط السكر بعده قليل جدًا نظرا لاستمرار مفعوله على مدار اليوم.
 

كيف يُمكن إسعاف المصاب بـ«صدمة الإنسولين»؟

وأشار استشارى أمراض السكر، إلى أن المصابين بصدمة الإنسولين يتم إسعافهم بإجراء تحليل سكر، وفي هذه الحالة يظهر به انخفاض  في  نسبة السكر  في  الدم ويكون تحت رقم الـ 70، وبالتالى يجب أن يتناول المريض قطعة سكر أو يشرب عصير محلى، وإذا كان في المستشفى فيتم إمداده بمحلول الجلوكوز.  

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية