أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خالد عبد الحميد: علاجات نزيف الجهاز الهضمي الحديثة ناجحة بنسبة 80%

05:11 م الأحد 13 مايو 2018
خالد عبد الحميد: علاجات نزيف الجهاز الهضمي الحديثة ناجحة بنسبة 80%

كتبت- ضي جمال

نزيف الجهاز الهضمي والمعدة أمر شائع الحدوث، تعددت أسبابه وعلاجاته ولكن مع التقدم العلمي أصبح هناك علاجات حديثة تعمل على وقف النزيف بشكل فوري وتشخص حالة المرض لمعرفة سبب نزيف كل مريض والتخلص منه.

قال الدكتور خالد عبد الحميد، ، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية طب عين شمس، واستشاري الجهاز الهضمي بمستشفى كليوباترا - إحدى مجموعة مستشفيات كلوباترا - إن نزيف الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض الشائعة المتعلقة بأمراض الجهاز الهضم، خاصة العلوي، مشيرا إلى أن أسبابه متعددة مثل قرح المعدة والإثنى عشر، نزيف دوالي المريء ودوالي الجهاز الهضمي.

وهناك أيضا أسباب تتعلق بتناول كثير من الأدوية التي تؤثر على الجهاز الهضمي والمعدة والإثنى عشر مثل أدوية مضادات الإلتهابات، وأخرى تتعلق بالعيوب الخلقية للشرايين الموجودة بالجهاز الهضمي والتقرحات، والالتهابات، والأورام، وفق أستاذ الجهاز الهضمي والكبد.

وأوضح "عبد الحميد" أن تشخيص الحالة يحدث عن طريق المنظار العلوي، ثم يحدد سبب النزيف والعلاج المناسب له، ووفقا لسبب النزيف يتم تحديد العلاج فمثلا في حالة نزيف دوالي المريء أو دوالي المعدة يتمثل العلاج في الحَقن وهذا كان المتبع قديما؛ ولكن حديثا أصبح العلاج عن طريق ربط دوالي المريء بـ "الكلبسات" وهي عبارة عن أداة تشبه "المشبك" تدخل الجسم عن طريق المنظار لربط مكان النزيف وغلقه.

وتابع: العلاج الأخر لنزيف الدوالي هو حقن الأوردة التي تنزف بمادة صبغية ويستخدم هذا العلاج خاصة مع نزيف دوالي المعدة.

وأشار عبد الحميد إلى أن نزيف القرحة هو الأكثر شيوعا بين أنواع نزيف الجهاز الهضمي لدى المرضى، سواء قرحة من المعدة أو من الإثنى عشر، ويكون علاجه بحقن مادة الأدرنالين بالإضافة إلى وضع "الكلبسات".

وفيما يتعلق بأحدث علاجات نزيف الجهاز الهضمي، قال عبد الحميد إن أحدث علاج لنزيف الجهاز الهضمي، هو الحقن بمادة معينة تؤثر على الوريد الذي يمد القرحة بالدم أو الحقن بـ "الهيموستاتك بودر" التي تعمل على تجلط الدم في الوريد الذي ينزف وتلك البودر تحفز الإنزيمات المسؤولة عن التجلط لتحدث عملية التجلط بسرعة أكبر وبالتالي يتوقف النزيف وهذا غالبا يحدث في الحالات غير المعروف فيها سبب النزيف، ومن ثم يتم عمل منظار للمريض لمعرفة سبب النزيف وتقديم العلاج المناسب له، فإذا كان السبب دوالي مريء تحقن بالبودر السابق ذكره وإذا كان قرحة في الإثنى عشر نستخدم الكلبسات وهكذا.

وأكد أستاذ الجهاز الهضمي والكبد أن العلاج الحديث لنزيف الجهاز الهضمي المتمثل في "البودر والكلبسات والمادة المؤثرة على الوريد" من أنجح العلاجات الحديثة المستخدمة لوقف النزيف ووصلت نسبة نجاحها إلى 80% بين المرضى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية