أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات تشير للإصابة بجلطات دموية.. بينها ضيق التنفس

03:23 م الثلاثاء 31 يوليه 2018
 5 علامات تشير للإصابة بجلطات دموية.. بينها ضيق التنفس

blood-clots

كتبت- رغدة مرزوق

يمكن لجلطات الدم أن تساعد على سد الجروح ووقف النزيف المفرط، لكنها تكون مضرة إذا حدثت في الأوردة العميقة للجسم، وعادة ما تحدث بالساق وتُعرف المشكلة بـ"جلطة الأوردة العميقة".

قال الدكتور «لويس نافارو»، مؤسس مركز علاج الوريد في نيويورك، إن جلطات الدم العميقة عندما تتشكل يمكن أن تكون مؤلمة وخطيرة للغاية، ويمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة إذا كانت الجلطة نفسها موجودة في الرئتين، وينتهي الأمر بوقف تدفق الدم، ومن المهم أن يكون الشخص على دراية بأعراض المشكلة.

إليك 5 علامات تشير إلى أن الشخص مصاب بجلطة دموية، بحسب موقع «Medical Daily».

1-تورم ساق واحدة

في معظم الحالات ينتج عن جلطة الأوردة العميقة تورم الرجل المصابة، ويتم ملاحظتها تحت الركبة ونادرًا ما تؤثر على كل من الساقين، وذلك لأن عندما تتكون الجلطات في الوريد، لا يمكن للدم أن يعود إلى القلب، ويؤدي الضغط إلى انتشار السوائل لأنسجة الساق.

2-تغير لون الجلد

عندما يُحبس تدفق الدم في الأوردة، يمكن أن يحدث تغيرًا بلون الجلد الموجود بالمنطقة كما يحدث بالكدمات، فمن الممكن أن يلاحظ المصاب بلون أزرق، أرجواني، أو حتى أحمر، وفي حالة الشعور بالرغبة في الحكة في هذا الجلد، يُنصح بفحصه عند الطبيب.

3- ضيق في التنفس

يمكن أن تبدأ مستويات الأوكسجين بالانخفاض بسبب تأثر تدفق الدم، ونتيجة لذلك، يمكن أن يشعر الشخص بزيادة معدلات ضربات القلب، الإصابة بسعال شديد، ويواجه مشكلة بالتنفس.

وذلك يمكن أن يكون علامة تشير إلى تحرك الجلطة للرئة، خاصة عندما يصاحب الأمر الدوخة، وفي هذه الحالة يجب طلب المساعدة الطبية بأسرع وقت ممكن.

4-ألم بساق أو يد واحدة

هذا النوع من الألم يمكن أن يحدث وحده أو يصاحبه علامات من تغير لون الجلد وتورمه، ومع الأسف يمكن أن يتم تشخيص الجلطة الدموية بشكل خاطئ على أنها تشنج أو إجهاد عضلي، ما يعد السبب وراء عدم تشخيص المشكلة في كثير من الأحيان.

5-ألم حاد في الصدر

عندما تنتقل الجلطة إلى الرئة، يمكن أن تسبب انسدادًا رئويًا وأعراض مشابهة لأعراض النوبة القلبية، ووفقًا للدكتور "توماس مالدونادو" من مركز "NYU Langone" الطبي، فالألم الشديد الذي يشعر الشخص أنه في منتصف الصدر ولكن يتشعب إلى الأجزاء المحيطة من الجسم هو على الأرجح نوبة قلبية.

وعلى الصعيد الآخر، أضاف "مالدونادو" أن الانسداد الرئوي ربما يجعل الشخص يشعر بألم حاد يبدو أنه يسوء مع كل نفس يأخذه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية