أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مضاعفات وراء الانسداد الرئوي المزمن.. منها الاكتئاب

03:51 م الجمعة 07 سبتمبر 2018
 5 مضاعفات وراء الانسداد الرئوي المزمن.. منها الاكتئاب

13-3 (27)

كتبت- ياسمين الصاوي

الانسداد الرئوي المزمن أحد مشكلات الرئة المتزايدة ويحول دون عمل الرئتين بفاعلية ما يسبب عدة مضاعفات.

من الممكن أن يسبب الانسداد الرئوي المزمن تلف الرئة، ما يؤثر على تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بالجسم، ويسبب بعض الأعراض، وتشمل قصر النفس والسعال والصفير، وفي حال إهماله يؤدي إلى مضاعفات حادة.

وهناك بعض المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، وفقًا لموقع "medical news today":

1- الالتهاب الرئوي

يعتبر الالتهاب الرئوي عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، ويصبح مرضى الرئة، مثل الانسداد الرئوي المزمن، أكثر عرضة لتطور الإصابة بالالتهاب الرئوي وغيرها من عدوى الرئة الأخرى.

وكشفت إحدى الدراسات أن 179.759 شخص من مرضى الانسداد الرئوي المزمن، تطور لدى 36% منهم خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، في حين ذكرت دراسة أخرى أن مرضى الانسداد الرئوي المزمن من كبار السن عرضة لتطور للالتهاب الرئوي 6 مرات أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض.

وتشمل أعراض الالتهاب الرئوي: قصر النفس وألم الصدر والسعال والإجهاد والحمى.

2- متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

تهدد متلازمة الضائقة التنفسية الحادة حياة المصاب، وتؤدي لتسرب السوائل إلى الأوعية الدموية بمجاري الهواء وانهيار الأكياس الهوائية الصغيرة، وعادة ما تتطور الاستجابة لأي إصابة حادة بالصدر أو عدوى.

وترتفع معدلات الوفاة بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن بشكل أكبر، وتشمل أعراضها: قصر حاد بالنفس وسرعة التنفس وإجهاد شديد وحمى.

3- الاكتئاب

يؤدي الانسداد الرئوي المزمن أيضًا إلى الإصابة بالاكتئاب، حيث أكدت إحدى الدراسات التي شملت 76.020 شخص، أن نصف المشاركين مصاب بالانسداد الرئوي المزمن، وترتفع خطر الإصابة لديهم بالاكتئاب مرتين مقارنة بالأشخاص العاديين، وتشمل الأعراض: فقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة، الشعور بالحزن، الإجهاد، صعوبة في النوم، تغيرات في الشهية.

4- فشل القلب

يحدث فشل القلب نتيجة عدم قدرة عضلات القلب على ضخ الدم بكفاءة بالجسم، كما يصيب الأشخاص مرضى الانسداد الرئوي المزمن، وتحديدًا بالجانب الأيمن، وذلك بسبب انخفاض مستويات الأكسجين بالجسم، ويزداد الضغط على الشرايين الرئوية، فيما يحاول الجسم مواجهة ذلك، ما يضع ضغطاً على القلب، فيصبح ضعيفاً وأقل قدرة على الضخ بكفاءة.

وتشمل أعراض فشل القلب الناتج عن الانسداد الرئوي المزمن: قصر النفس والإجهاد والسعال وتورم الرئتين والقدمين.

5- الهشاشة

تشير الهشاشة إلى الضعف البدني والإجهاد، حيث يمكن أن يؤدي قصر النفس إلى صعوبة في تناول الطعام، وبالتالي يخسر الشخص وزنه، فضلاً عن قلة معدلات النشاط البدني، فيحدث ضعف بالعضلات.

وأكد المسح الوطني لتقييم الصحة والتغذية أن 58% من المصابين بالانسداد الرئوي يعانون من الهشاشة، خاصة أولئك الذين يعانون من السكري وقصر النفس، وتشمل أعراض الهشاشة الناتجة عن الانسداد الرئوي المزمن: فقدان الوزن وقلة كثافة العضلات والإجهاد وقلة النشاط البدني وبطئ سرعة المشي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية