أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يشير اتساع حدقة العين إلى مشكلة صحية؟

08:32 م الثلاثاء 08 مايو 2018
متى يشير اتساع حدقة العين إلى مشكلة صحية؟

2

كتبت- ياسمين الصاوي

يتسع بؤبؤ العين عند تعرضه إلى الضوء الزائد، إلا أن «توسع حدقة العين» دون التعرض لأي مؤثرات خارجية ربما يشير إلى مشكلة صحية.

يعد توسع حدقة العين «mydriasis» حالة غير طبيعية، تصيب العينين كلاهما، أما توسع حدقة واحدة دون الأخرى، يسمى تفاوت حدقة العين «anisocoria»، وفي معظم الحالات لا يشير ذلك إلى مشكلة صحية خطيرة، ويمكن أن ينتهي، لكن لا بد من زيارة الطبيب، خاصة مع ظهور بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع.

الأسباب:

ووفقا لموقع medical news today، فإن هناك بعض الأسباب وراء توسع حدقة العين، من بينها:

1 - الأدوية

تسبب أدوية معينة الإصابة بتوسع الحدقتين أو واحدة، مثل مضادات الهيستامين والبوتوكس ومرخيات العضلات والأدوية المستخدمة في علاج الشلل الرعاش، والكولين المستخدم في غلق الناقلات العصبية لدى الأشخاص الذين يعانون من الانسداد الرئوي المزمن وسلس البول، وغيرها من الأدوية كمنشط الإكستاسي والأمفيتامين.

2- الأعشاب

تؤدي بعض الأعشاب، مثل الداتورا صفراوية والكولونيا، إلى الإصابة بتوسع حدقة العين، فضلاً عن استنشاق بعض الجسيمات أو لمس أزهار الحدائق.

3- اختبار العين

يستخدم الطبيب بعض قطرات العين المخصصة لتوسيع الحدقة أثناء اختبارات العين، وتبقى الحدقتين متسعتين لمدة 15-30 دقيقة بعد العلاج، حتى تتيح الفرصة لإلقاء نظرة جيدة على القرنية والعصب البصري، وملاحظة أي مؤشرات لمشكلات صحية.

وتشمل اختبارات العين الكشف عن بعض المشكلات، مثل الجلوكوما والتنكس البقعي وغيرها من المشكلات التي تهدد الرؤية، وعادة ما تبقى تأثيرات قطرات العين لمدة 4-6 ساعات.

4- هرمون الأوكسيتوسين

تدفع زيادة مستويات الأوكسيتوسين إلى توسع حدقة العين، والذي يعد بمثابة هرمون يعزز الإنجاب لدى النساء، ويؤثر على مستويات التيستوستيرون.

5- الاعتلال العصبي

من الممكن أن يؤدي تلف العصب القحفي الثالث إلى شلل العصب الثالث المرتبط بقدرة الجسم على التحكم في عضلات العين ويسبب توسع حدقة العين، كما تسبب العدوى والإصابات ومرض السكري والصداع النصفي تلف هذا العصب، وربما يولد الأشخاص بهذه المشكلة.

6- إصابات الدماغ

يمكن أن يسبب تلف المخ زيادة الضغط على الدماغ، ما يؤثر على صحة العين، ويتلف الأعصاب، في حين يأتي الضغط نتيجة الصدمات الجسدية أو تلف داخلي بالمخ مثل السكتة الدماغية.

7- صدمات العين

عندما يتعرض الشخص لصدمات بالعين، فمن الممكن أن تؤدي إلى تدمير الأعصاب المتحكمة في توسع البؤبؤتين.

8- التركيز

يؤدي التركيز إلى توسع بؤبؤ العين، حيث استخدم الباحثون الفحوصات لقياس حجم الحدقتين عند المرور بمشاعر وأداء مهمات.

العلامات والأعراض:

- عدم ارتباط توسع أو تصغير استجابة الحدقتين بتغير الإضاءة

- حساسية العين للضوء، ما يمكن أن يؤدي إلى ضبابية الرؤية، وفي بعض الحالات، يشعر الشخص بانقباض حول الجبين والعينين.

- يشعر البعض بالصداع والدوران والتهاب العين وصعوبة في النوم

- صعوبة في تحريك العين وتدلي الجفون، ما يشير إلى مشكلة بالعصب القحفي الثالث.

العلاج:

يتوقف علاج توسع حدقة العين على سبب الحالة، ويعمل العلاج على حماية وظائف العين كاملة، فعلى سبيل المثال، إذا كانت توسع الحدقتين ناتج عن استخدام بعض الأدوية، فإن حجم البؤبؤ ستعود إلى حجمها الطبيعي سريعا، وبالتالي يمكن تجنب تناول تلك العقاقير فيما بعد.

وإذا كان توسع الحدقة بسبب إصابات بالمخ أو العين، فإن هناك بعض العلاجات الأخرى المناسبة، في حين تحتاج الحالات الحرجة إلى عملية جراحية لإصلاح التلف الموجود بالأعصاب أو هيكل العين، وربما يرتدي الشخص نظارات لتصحيح النظر.

وتساعد الجرعات القليلة من دواء Pilocarpine المستخدم لعلاج الجلوكوما، على تضييق بؤبؤ العين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية