أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تحمي عينيك من أضرار مياه حمام السباحة

10:06 ص الإثنين 06 أغسطس 2018
 هكذا تحمي عينيك من أضرار مياه حمام السباحة

5-5 (12)

كتبت- أميرة عبد الرازق:

مياه حمام السباحة لها اضرار كبيرة على صحة العينين، فالكلور والمحلول الملحي الذي يوضع في حمامات السباحة، له دور كبير في تطهيره من البكتيريا، لكنه في نفس الوقت له أثر كارثي على صحة العينين، فيصيبها بالحرقان والاحمرار والجفاف وغيرها من المشاكل، خصوصا للغشاء الدمعي وهو غشاء مكون من الماء والزيت والمخاط لحماية وتغطية الجزء الأمامي من القرنية.

والسبب الذي يجعل حمام السباحة ضارا بالعينين هو أنه يزيل هذا الغشاء الذي يحمي العين، ويترك القرنية غير محمية، بحسب موقع «Better vision guide».

وإذا حدث هذا فإنه يؤدي لمتلازمة جفاف العين وهي الحالة التي لا يعمل فيها الغشاء الدمعي بصورة صحيحة؛ لذلك هناك احتياطات يجب اتباعها قبل النزول لحمام السباحة في الصيف

ارتداء النظارات

ارتداء النظارات ليس فقط لمحترفين، بل هو وضروري لكل من يقرر السباحة، فهي أهم وسيلة للحفاظ على الغشاء الدمعي، خصوصا إذا كنت ستقضي أياما كثيرة تتردد على حمام السباحة.

الميزة في نظارات السباحة أنها تحتوي على تنوع كبير في الأشكال والأسعار، ومنها النظارات الطبية وغير الطبية، لتختار ما تناسبك.

قد تأخذ وقتا حتى تعتاد على ارتداء النظارات ولكنها أفضل وسيلة لحماية عينيك من الكلور أو من البكتيريا.

وتأكد من تنظيف النظارات بعد كل مرة تخرج فيها من حمام السباحة. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الخل إلى وعاء من المياه وغمر النظارات بها لمدة ساعة أو ساعتين ثم تنظيفها بمياه الحنفية وتجفيفها.

غسل العينين

أول شيء يجب أن تفعله بعد الخروج من حمام السباحة هو غسل عينيك بالمياه، فهي تعمل على تنظيف العينين من المواد الكيماوية والبكتيريا.

ولكن لا تنس أن تغسل يديك أولا قبل عينيك حتى لا تنتقل البكتيريا من اليد إلى العين.

قدر كافي من المياه

تناول قدر كافي من المياه خصوصا في فصل الصيف مهم جدا لصحة العينين، فالجفاف يعيق عملية إنتاج الدموع، ويؤذي الغشاء الدمعي للعين، ويجعلها سريعة التأثر بالمواد الكيماوية والبكتيريا خلال السباحة.

ولأنه في أيام الصيف من السهل أن تصاب بالجفاف، لذلك احرص دائما على تناول كمية كافية من المياه.

قطرات الترطيب

قطرات التشحيم هي عبارة عن دموع صناعية تستخدم للتلطيف وعلاج جفاف العين؛ لذلك استخدم هذه القطرات قبل وبعد النزول لحمام السباحة حتى تحافظ على توازن الغشاء الدمعي، بحسب ما تنصح به الأكاديمية الأمريكية لطب العيون في موقعها الإلكتروني «AAO».

مرهم العيون

وهو نوع أكثر سماكة من الدموع الصناعية، ويمكنك وضعه قبل ارتداء نظارات السباحة، حتى تحافظ على صحة الغشاء الدمعي، بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

لا ترتدِ العدسات اللاصقة

ارتداء العدسات اللاصقة خلال السباحة قد يصبح كارثة حقيقية، خصوصا أنها ستعمل من إسفنجة تمتص جميع أنواع البكتيريا.

وإذا كان نظرك ضعيفا ولا تستطيع الرؤية تحت المياه بدون العدسات اللاصقة، فيمكنك استبدالها بنظارات السباحة الطبية، فالإضافة إلى أنها ستمكنك من الرؤية فهي ستحمي عينيك من أنواع العدوى التي يمكن أن تصيبها تحت المياه، بحسب موقع «Better vision guide».

وفي حالة إذا نسيت خلع العدسات اللاصقة قبل النزول لحمام السباحة، فيجب أن تخلعها فور تذكرك، وأن تغسل عينيك والعدسات اللاصقة جيدا.

لا تنزل حمام السباحة بعد الجراحة

إذا كنت قد أجريت عملية جراحية في عينك مثل عملية الليزك فواحد من أهم الأشياء التي يجب تجنبها هو نزول حمام السباحة، لأن المواد الكيميائية والبكتيريا ستخدل إلى عينيك من الفتحات الجراحية.

قد تعتقد أن ارتدائك للنظارات قد يحميك من العدوى، لكن في حالة إذا أجريت عملية الليزك، فإن النظارات تعمل على تغيير الضغط حول العينين، مما يؤخر شفائك بعد العملية.

أما أفضل شيء يمكن فعله فهو سؤال طبيبك الخاص عن الوقت المناسب لنزول حمام السباحة بعد إجراء هذه العملية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية