أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض تشير لنزيف تحت الملتحمة.. إليك طرق العلاج والوقاية

11:56 ص الجمعة 21 سبتمبر 2018
أعراض تشير لنزيف تحت الملتحمة.. إليك طرق العلاج والوقاية

21-1 (92)

كتبت– أميرة عبد الرازق

"الملتحمة".. الغشاء الشفاف الذي يبطن العين من الداخل، وخاصة بياض العين والجفون، وعندما يتجمع الدم تحت هذا الغشاء تكون حالة طبية تُعرف بنزيف تحت الملتحمة.

هناك الكثير من الشعيرات الدموية الدقيقة التي تتجمع في الملتحمة وفي المسافة بينها وبين بياض العين، كما تحتوي أيضًا على العديد من الغدد التي تفرز السوائل لحمية وتليين العين.

قد تنفجر إحدى هذه الشعيرات الدموية في أي لحظة، ورغم أنها كمية صغيرة من الدم، لكنها تنتشر بصورة كبيرة في مساحة العين الضيقة، لتبدو كما لو أن هناك نزيفًا كبيرًا داخل العين، بحسب موقع Health Line.

لأن الملتحمة تغطي بياض العين والجفون فقط، ولا تغطي القرنية "مركز الإبصار"، فإن نزيف تحت الملتحمة لا يؤثر على الرؤية ولا يصل إلى القرنية من الأساس.

نزيف تحت الملتحمة ليس حالة طبية خطيرة، وفي كثير من الحالات لا يستدعي الأمر زيارة الطبيب، وغالبًا ما يختفي النزيف من تلقاء نفسه في حدود أسبوعين.

الأعراض

نزيف تحت الملتحمة يسبب احمرارًا في عين واحدة فقط، تبدو وكأنها بقعة حمراء زاهية اللون، وباقي العين ستكون سليمة تمامًا، مع الشعور بالقليل من الانزعاج في العين المصابة.

وعادة لا تكون هناك أيه أعراض أخرى، فمن المفترض ألا يلاحظ الفرد أي تغيير في الرؤية أو يشعر بأي ألم، كما قد تلاحظ زيادة في حجم الجزء الموجود فيه النزيف أو تحوله للون الأصفر أو الزهري.

هناك حالة طبية أخرى تختلط مع نزيف تحت الملتحمة، وهي عندما يظهر النزيف مباشرة بعد الإصابة في الرأس، ففي هذه الحالة يصبح مصدر النزيف هو المخ وليس العين، ويجب زيارة الطبيب فورًا.

أسباب نزيف تحت الملتحمة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لنزيف تحت الملتحمة منها:

- الإصابة العرضية.

- الجراحة.

- إجهاد العين.

- السعال الشديد.

- العطس القوي.

- حمل أشياء ثقيلة.

- فرك العين.

- ارتفاع ضغط الدم.

- الاضطرابات النزفية.

- بعض الادوية مثل الأسبرين والبروفين والمنشطات.

- التهابات العين.

- العدوى المرتبطة بالحمى مثل الأنفلوانزا والملاريا.

- بعض الأمراض مثل السكري والذئبة الحمامية الجهازية.

- الطفيليات.

- نقص فيتامين "C".

كما أن بعض حديثي الولادة قد يصابوا بنزيف تحت الملتحمة أثناء الولادة.

علاج نزيف تحت الملتحمة

غالبًا لا يكون هناك علاج دوائي يصفه الطبيب لنزيف تحت الملتحمة، فهو يُشفى من تلقاء نفسه في حدود من 7: 14 يومًا، فالبقعة الحمراء تصبح تدريجيًا أخف لونًا وغير ملاحظة.

يمكن أن يصف الطبيب قطرات الدموع الصناعية عدة مرات في اليوم إذا كان المريض يشعر ببعض الانزعاج في عينه. كما سينصح الطبيب بالابتعاد عن الأدوية التي يمكن أن تزيد من مخاطر النزيف، مثل الأسبرين.

قد يحتاج المريض إلى تقييم آخر إذا كان نزيف تحت الملتحمة سببه ارتفاع ضغط الدم أو الاضطرابات النزفية، فسوف يصف الطبيب في هذه الحالة علاجا للمرض الأساسي المسبب لنزيف تحت الملتحمة.

طرق الوقاية

وفقًا لموقع "Health Line" فليس من الممكن دائمًا منع حدوث نزيف تحت الملتحمة، ولكن في بعض الحالات فقط يمكن الوقاية منه مثل تجنب الأدوية التي تزيد من مخاطر النزيف، وتجنب فرك العينين، فإذا كان هناك شيء في العين تريد إخراجه، فأخرجه باستخدام الدموع الطبيعية أو قطرات الدموع الصناعية، بدلا من إخراجها بالأصابع، كما يمكن ارتداء نظرات واقية لتجنب دخول أي شيء في عينك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية