أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تتعامل في حالة دخول جسم غريب في الأذن

11:10 ص الإثنين 14 مايو 2018
هكذا تتعامل في حالة دخول جسم غريب في الأذن

التعامل مع جسم غريب في الأذن

كتبت- أسماء أبو بكر

تتعرض الأذن لدخول أجسام غريبة فيها، كالحشرات مثلًا، ومن الممكن أن يعاني البعض من دخول الماء فيها خاصة عند نزول حمامات السباحة، والتعامل بطريقة خاطئة في هذه الحالات يسبب مشاكل كثيرة للأذن وربما يؤذي الطبلة، فكيف تتعامل في حالة دخول جسم غريب في الأذن؟

أعراض مصاحبة

دخول جسم غريب في الأذن، سواء حشرة أو جسم صلب، يصاحبه بعض الأعراض، تتمثل في: شعور بألم في الأذن، نزول قطرات دم أحيانًا، انسداد الأذن، وفقًا لما أوضحه الدكتور حسام البصراطي، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، مشيرًا إلى أن الأطفال يكونوا أكثر عُرضة لدخول جسم صلب في الأذن أثناء اللعب.

أما عن دخول الماء في الأذن، يؤكد أستاذ الأنف والأذن والحنجرة، أنها حالة بسيطة لا تستدعي القلق، لأن قناة الأذن الخارجية لا تسمح للماء بالتجمع في الداخل، لكن المشكلة تكون فقط في حالة وجود ثقب في الطبلة أو إذا كان الماء ملوثًا بميكروب أو فطريات أو يحتوي على نسبة كبيرة من الكلور، حيث يتسبب ذلك في حدوث التهابات في الأذن.

مضاعفات في هذه الحالة

يحذر «البصراطي» من محاولة إخراج الجسم الغريب، لأن التعامل بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب مضاعفات كثيرة، كإصابة قناة الأذن أو الطبلة، أو يؤدي إلى كسر عظم الأذن أو فصل العظيمات عن بعضها، وربما يتسبب في إبعاد الجسم أكثر لدرجة تستلزم التدخل الجراحي لإخراجه.

وسائل علاجية

التوجه للطبيب أمر ضروري في حالة دخول جسم غريب في الأذن، هذا ما يوصي به «البصراطي»، موضحًا أن طريقة تعامل الطبيب تختلف حسب نوع الجسم ومكانه، لكن غالبًا ما يتم اللجوء إلى غسيل الأذن أو الشفط، أو بواسطة آلة معينة لها طرف مثني يصل خلف الجسم الغريب ثم يسحبه.

يشير أستاذ الأنف والأذن والحنجرة إلى أنه في حالة محاولة إخراج الجسم سواء لدى الطبيب أو في المنزل من الممكن أن يتم إبعاده أكثر داخل الأذن لدرجة تستدعي التدخل الجراحي تحت التخدير وفتح جلد الأذن الخارجية من خلف صوان الأذن لإخراجه، لذلك يجب توخي الحذر في هذه الحالات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية