أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حالات تستدعي تركيب مفصل ركبة صناعي.. نصائح ضرورية

05:07 م الأربعاء 12 سبتمبر 2018
حالات تستدعي تركيب مفصل ركبة صناعي.. نصائح ضرورية

كتبت- أسماء أبو بكر

تسبب مشكلات الركبة، كالخشونة أو التهاب المفصل، آلام لمن يعاني منها تختلف حدتها من حالة لأخرى، لكنها في الغالب تؤثر سلبًا في قدرة المريض على المشي أو ممارسة بعض الأنشطة، لذلك يكون تركيب مفصل صناعي للركبة الحل الأمثل لبعض الحالات.. فما هي؟

حالات ضرورية

الدكتور أحمد حسن، استشاري جراحات الركبة والمفاصل الصناعية، قال إن آخر مراحل علاج خشونة مفصل الركبة هى تغيير المفصل، أي إذا لم تستجب حالة المريض للأنواع المختلفة من العلاجات التحفظية، كالأدوية ومضاد الالتهاب والعلاج الطبيعي والحقن المفصلي.

إذا ظل المريض يشعر بالتعب وتأخرت حالة المفصل وزادت الخشونة لدرجة أدت إلى تآكله ففي هذه الحالة نلجأ إلى تركيب مفصل ركبة صناعي، وكذلك إذا واجه المريض صعوبة شديدة في المشي بدرجة ملحوظة، وفي حالة الشعور بآلام شديدة لدرجة تدفعه إلى تناول المسكنات يوميًا، خاصة أن الإسراف في تناول المسكنات يشكل خطورة على الكثير من أعضاء الجسم كالكلى والكبد، لذلك يكون من الأفضل تركيب مفصل صناعي.

تابع استشاري جراحات الركبة والمفاصل الصناعية أن بعض الأمراض الروماتيزمية كالروماتويد والذئبة الحمراء تؤدي إلى تآكل في مفصل الركبة، لذلك يحتاج المريض في هذه الحالة أيضا إلى تغيير المفصل.

ليس من الضروري أن يحدث تآكل في المفصل بالكامل لتغييره، لكن بعض الحالات يكون هناك تآكل في الجزء الداخلي فقط، ومن الممكن تغيير الجزء المتضرر فقط، مؤكدًا أن ذلك نتيجته أفضل ويتعافى المريض بسرعة أكبر بعد الجراحة.

نصائح بعد التركيب

بعد تركيب مفصل الركبة الصناعي يجب مراعاة بعض الأمور والالتزام ببعض النصائح التي قدمها حسن، للتعافي سريعا وتجنب أي مضاعفات محتملة، هى:

- الحرص على تناول المسكنات ومضادات الالتهاب بالجرعات التي يصفها الطبيب خلال أول 3 أو 4 أسابيع بعد الجراحة.

- لا يجب اتخاذ الوضعيات التي قد تضر بالمفصل، خاصة التي تستدعي ثني الركبة بدرجة كبيرة، مثل وضعية التشهد أو تربيع القدمين.

- لا يجب التحميل على المفصل أول 3 شهور بعد الجراحة، من الأفضل أن تزيد الحركة تدريجيًا خلال هذه المدة وبعدها يمكن ممارسة أي نشاط.

- يجب المتابعة مع الطبيب كل 3 شهور خلال السنة الأولى للجراحة، وبعدها يمكن المتابعة مرة كل عام أو عامين فقط.

- عمل أشعة دورية على مفصل الركبة كل عام أو عامين في حالة عدم الشعور بأي آلام، أما في حالة الشعور بآلام أو وجود مشكلة ما يجب عمل أشعة كل 6 شهور.

- الحرص على عمل جلسات علاج طبيعي، لتقوية عضلات القدم، للمساعدة على الحركة وزيادة حركة ثني وفرد المفصل.

- لا بد من مراجعة الطبيب على الفور في حالة ملاحظة تورم شديد أو احمرار في الركبة أو الشعور بآلام فيها لم تكن موجودة بعد إجراء الجراحة أو عند ملاحظة تورم في سمانة القدم، خوفًا من أن يكون تورم السمانة مؤشرًا لاحتمالية حدوث جلطات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية