أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قيلولة النهار تعزز الذاكرة الكاذبة للكلمات

05:29 م الثلاثاء 01 مايو 2018
قيلولة النهار تعزز الذاكرة الكاذبة للكلمات

nap

كتبت- رغدة مرزوق

أوضحت دراسة جديدة بقيادة الأستاذ «جون شاو» من جامعة لانسيستر، أن أخذ قيلولة في أثناء النهار عزز من الذاكرة الكاذبة للكلمات.

ووجدت الدراسة أن النوم أثر على الذاكرة الكاذبة أثناء اختبار معرفي تم إجرائه للذاكرة بعد أخذ المشاركون قيلولة.

اختبر الباحثون مجموعتين من الناس، الأولى أخذت قيلولة مدتها ساعة و45 دقيقة، والأخرى ظلت مستيقظة، وطُلب من المجموعتين التركيز على نقطة مركزية على شاشة كمبيوتر أثناء ظهور 48 كلمة على يسار أو يمين النقطة، وطُلب من المشاركين أن يضغطوا على زر «نعم» أو «لا» اعتمادًا على ما إذا كانوا قد رأوا الكلمة من قبل أم لا.

شملت كلمات الاختبار قائمة من الكلمات المرتبطة مثل: سرير، راحة، استيقاظ، تعب، حلم، قيلولة، شخير، وغفوة، وطُلب من المشاركين استذكار أو التعرف على الكلمات التي كانت جزءًا من قائمة أصلية تم رؤيتها مسبقًا وليس متعلقة بالقائمة الجديدة ولكن مرتبطة بنفس موضوع القائمة ككلمة «نوم» على سبيل المثال.

وكانت المجموعة التي أخذت القيلولة أكثر احتمالًا بشكل كبير لتحديد الكلمات غير المرئية من قبل والتفكير بأنهم رأوها من قبل وهم لم يروها بالفعل.

ووفقًا لموقع «Medical X press» تم اكتشاف أن النوم يؤثر على الذاكرة في نصف واحد فقط من المخ وهو النصف الأيمن، حيث أثر النوم عليه عن طريق تشجيعه على قبول مزيد من الكلمات غير المرئية أكثر من النصف المخ الأيسر، ولم يتم إيجاد هذا التأثير عند المجموعة التي ظلت مستيقظة.

اقرأ أيضًا:

تنام خلال النهار؟.. أنت معرض للإصابة بهذا المرض المزمن

معلومات ستذهلك عن «المخ»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية