أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموافقة على دواء جديد لعلاج هذا النوع من السرطان

02:17 م الجمعة 14 سبتمبر 2018
الموافقة على دواء جديد لعلاج هذا النوع من السرطان

كتبت– أميرة عبد الرازق

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على علاج "Lumoxiti" الجديد والذي يُستخدم كحقن في الوريد لمرضى سرطان الدم مشعر الخلايا، والذين تلقوا علاجات سرطان الدم مرتين على الأقل.

سرطان الدم مشعر الخلايا نوع نادر من سرطان الدم، وفيه ينتج نخاع العظام أعداد هائلة من الخلايا اللميفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، وبعد ذلك يصبح إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية قليل للغاية، بحسب موقع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA".

سُمي سرطان الدم المشعر بهذا الاسم، لأن هذه الخلايا اللميفاوية تبدو مشعرة تحت الميكروسكوب.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية فإن هذا العلاج الجديد يلبي حاجة المرضى الذين لم تتحسن حالتهم بعد تناولهم أدوية أخرى كانت إدارة الغذاء والدواء قد وافقت عليها أيضًا.

أُجريت التجارب السريرية لاختبار فاعلية الدواء على 80 مريضًا كانوا قد تلقوا علاجات سابقة لسرطان الدم مشعر الخلايا، واستمرت التجارب لمدة 180 يومًا، وحقق 30% من المرضى استجابة شاملة للدواء، أما نسبة المرضى الذين استجابوا استجابة كاملة أو جزئية للدواء فكانت 75%.

الأعراض الجانبية الشائعة للدواء الجديد تتمثل في التسريب الوريدي والتورم والغثيان والإرهاق والصداع والحمى والإمساك والأنيميا والإسهال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية