أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية يسببها «شرب اللبن»

05:28 م الأحد 18 مارس 2018
مشكلات صحية يسببها «شرب اللبن»

حليب

 كتب: ياسمين الصاوي

يبحث كثيرون عن حليب الأبقار الطازج، معتقدين أنه الأفضل للصحة كمصدر غني بالكالسيوم والبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، لكن هل تدري أن هذا الحليب يمكن أن يضر بالصحة؟ 

يتناول الشخص العادي حوالي 144 لتر حليب طازج في السنة، لكن هناك 40% يخلطوا الحليب مع أشياء أخرى، من بينهم الأطفال أيضاً، وربطت عدد من الدراسات الحديثة بين تناول الألبان والإصابة بمشكلات صحية ومنها:

1- آلام المعدة

 وفقاً لما ذكرته صحيفة "الجارديان"، يحتوي حليب الأبقار على اللاكتوز، والذي يحتاج إلى إنزيم "اللاكتيز" الموجود بالجسم لتكسيره، وفي حالة نقص هذا الإنزيم، تفرز المعدة بكتيريا تؤدي هذه المهمة، ويتسبب ذلك في الإصابة بالانتفاخ والغثيان وتشنجات المعدة وعسر الهضم.

2- السرطان

كشفت دراسة نشرتها "مجلة التغذية"، أن هناك علاقة بين سرطان المبيض والقولون والبروستاتا وتناول حليب الأبقار، حيث يوجد أكثر من ثلاثة أرباع مليون مريض ارتبط استهلاكهم لحليب الأبقار بإصابتهم بسرطان البروستاتا.

وأفاد الباحثون أن حليب الأبقار يعمل على زيادة مادة IGF بالجسم، والذي يعمل على تحفيز الخلايا سواء السرطانية أو الطبيعية، وبالتالي يعزز نمو خلايا البروستاتا وخلايا سرطان الثدي والرئة والقولون والبنكرياس، وهو ما يزيد فرص ظهور الأورام في وقت مبكر عند المواظبة على تناول الحليب منذ الطفولة.

 

3- زيادة الكوليسترول وعدم فعالية المضادات الحيوية

ويساعد حليب الأبقار على زيادة معدلات الكوليسترول، أي بمعدل (25.65 ملي جرام لكل 100 جرام) حيث يعد مصدرا غنيا بالدهون، وفقا لما ذكره موقع online library في تقرير كامل عن نسبة الكوليسترول في حليب الأبقار والجمال.

ونشرت مؤسسة "بيتا" الأمريكية، تقريراً يحوي 11 سبب يجعلك تتوقف عن تناول حليب الأبقار فوراً، مؤكدة عن عدم فعالية المضادات الحيوية التي يتناولها الإنسان، نظراً لحقن الأبقار بكمية كبيرة من المضادات الحيوية، واحتواء ألبانها على نسبة منها، ما يجعل الجسم يفرز بكتيريا مقاومة لأي مضاد حيوي.

 

4- زيادة الوزن

  قالت كاثرين بريكي، الأستاذ بمدرسة طب هارفارد و"بريجهام ومستشفى النساء" ببوسطن: "إن الرسالة التي نوجهها للمنازل، أن عدم شرب  الأطفال للحليب يعني خسارة أوزانهم أو محاولة التحكم بها"، حيث قادت دراسة علمية شملت 12 ألف طفل خضعوا للفحص، وتبين أنه كلما استهلك الصغار كمية كبيرة من الحليب، زادت أوزانهم بشكل ملحوظ، مشيرة إلى أن الإفراط في تناول الحليب يعني شرب 3 أكواب يوميا، حيث زادت معدلات زيادة الوزن لدى 35%  من الأطفال الذين يتناولون هذه الكمية مقارنة بغيرهم ممن تناولوا كوب أو اثنين يوميا، وفقا لما ذكرته "واشنطن بوست".

5- تكسر العظام

كشفت دراسة أجراها الباحثون بجامعة أوبسالا بالسويد، ونشرتها المجلة الطبية البريطانية British Medical Journal، أن حليب الأبقار يزيد فرصة الإصابة بتكسر العظام لدى النساء، والموت المبكر لدى الرجال والنساء على حد سواء، عند شربه بمعدل 3 مرات يوميا، ويرجع السبب إلى احتوائه على كمية من السكر، والذي تسمى D-galactose، والمرتبط بزيادة معدلات الإجهاد التأكسدي والالتهابات.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية