أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل "تابلت" الأطفال آمن؟

05:55 م السبت 12 مايو 2018
هل "تابلت" الأطفال آمن؟

كتبت- حسناء الشيمي

تعتمد بعض الأمهات على إلهاء أطفالهن بتركهم يلعبون بالأجهزة اللوحية «التابلت»، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، بدلًا من الجلوس معهم أو التحدث إليهم، ولا يدركن أن هذا التصرف يضر بصحة الأطفال النفسية وتطورهم العقلي.

الدكتور تامر عبد الحميد، أستاذ طب الأطفال و حديثي الولادة بمستشفى أبو الريش، يؤكد أن هذا الأمر في منتهى الخطورة ويتسبب في إصابة الطفل بالعديد من المشاكل، منها:

1- فقدان الترابط الأسري

التابلت وغيره من الأجهزة الالكترونية من الأدوات التي تستقبل فقط، وبالطبع لا تتفاعل ولا تتطلب من الطفل التفاعل معها، وبالتالي يعتاد الطفل على عدم التفاعل مع غيره من الأشخاص، كأهله وأسرته، فهو يريد الجهاز الذي يحقق له رغباته، ويُمكِّنه من مشاهدة الألوان الظريفة والألعاب المسلية.

2- تأخر النطق

بما أن تلك الأجهزة تستقبل فقط ولا تتفاعل، فتتسبب تأخر النطق عند الأطفال وعدم الاستجابة مع الأم.

3- التوحد

يفقد الطفل الرغبة في التفاعل مع الآخرين، وبالتالي يفقد القدرة على استخدام حواسه ويكتفي فقط باللعب عليه، ولا يستجيب لمن حوله ويدخل في حالة توحد، وتظهر لديه سمات التوحد وقد يصاب به إذا كان لديه استعداد عقلي للإصابة.

4- التأخر العقلي

ينخرط الطفل في الخيال ويبتعد تمامًا عن الواقع، ما يعيقه على إعمال عقله أو حتى التفكير، ويظهر ذلك من خلال ضعف التركيز وضعف التحصيل الدراسي خاصة عند دخول المدارس.

5- المخاطرة

يعتاد الطفل على رؤية الأمور الخارقة على تلك الشاشات، وبالتالي يسعى لتجربتها على أرض الواقع، كالقفز من الأعلى أو الخروج من الباب من فتحة صغيرة، أو ملامسة النار لرؤية الأيدي وهي لونها أحمر، وغيرها من الممارسات الخطيرة.

6- العنف

أغلب الألعاب التي يلعبها الأطفال على التابلت تحتوي على مشاهد عنف سواء كانت ألعاب حرب أو مصارعة، بل ويكون الفوز فيها بالفوز في المعركة، ما يعلم الطفل العنف خاصة أنه يقلد المشاهد التي يراها، فيضرب مثلما يظهر في اللعبة أو في المشاهد التي يراها.

7- السمنة

من أخطر المشاكل التي تواجه الأطفال وتسبب لهم مشاكل صحية متعددة، فيقوم الطفل بتناول الطعام والجلوس للعب على التابلت وبالتالي لا يتحرك، فلا يحرق ما تم تناوله من طعام، فتضعف عضلاته ويتراكم الزائد عن حاجته في جسمه فيكتسب وزن زائد.

8- مشاكل صحية

لا يقتصر كثر استخدام التابلت فقط على اكتساب وزن زائد يؤثر على صحة الطفل، بل يمتد الأمر إلى وجود مشاكل تتعلق بالعظام والمفاصل، خاصة أن قلة الحركة تتسبب في ضعف العضلات والعظام، خاصة عضلات الظهر وفقرات الرقبة.

9- تضرر النظر

يقول الدكتور عبد الرحمن جابر، أستاذ طب و جراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، إن كثرة استخدام والنظر في الشاشات الإلكترونية يتسبب في ضعف النظر، خاصة للأشخاص الذي لديهم استعداد لضعف النظر، كما يتسبب في جفاف للعين وإصابتها بإجهاد ينتج عنه صداع متكرر.

ماذا نفعل؟

ينصح «عبد الحميد» بتجنب الأطفال دون الثلاث سنوات التعرض لشاشات التابلت نهائيًا، والسماح بساعة فقط بعد بلوغ الطفل 3: 5 سنوات، ويتم التدرج هكذا لتجنب تلك المخاطر.

يشدد أيضًا على أهمية مشاركة الطفل في الأنشطة الاجتماعية، والتحدث إليه حتى وإن لم يفهم شيئًا، وبالتالي تتفتح لديه المدارك وتساعده على إجادة اللغة والتحدث وتحسين النطق لديه، كما ينصح بأهمية بذل الطفل مجهود بدني حتى ولو بسيط لتنشيط عضلاته وتجنب تعرضه للسمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية