أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد صحية متعددة للصيام.. الوقاية من السرطان إحداها

01:26 م الثلاثاء 15 مايو 2018
فوائد صحية متعددة للصيام.. الوقاية من السرطان إحداها

fasting

كتبت- رغدة مرزوق

«الصيام» لا يقتصر على شهر رمضان فقط، إذ يصوم كثيرون لأسباب جسدية، عقلية، وروحانية، ووفقا لمجلة «Health Fitness Revolution»، يصوم بعض الرياضيين من أجل تحسين صحتهم العقلية والجسدية؛ حيث يساعد الصيام على تحسين وظيفة المخ، وصفاء الذهن، وغيرها من الأمور.. يحتوي هذا المقال على 8 فوائد صحية للصيام بحسب ما نُشر بالمجلة.

1-خسارة الوزن ودهون البطن

وفقا لعدة دراسات، فإن فقدان الوزن من الأمور الفعالة والمحتمل حدوثها عند الصيام، حيث يسمح الصيام للجسم بحرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة عندما لا يكون بالجسم أي طعام أو سكريات.

وكذلك يمكن للصيام أن يعزز وظيفة الهرمونات ما يساعد على في فقدان الوزن، حيث أن زيادة مكونات هرمون نورايبنفرين، وانخفاض مستويات الأنسولين، وزيادة مستويات الهرمونات، تساعد على التخلص من دهون الجسم.

2-تحسين وظيفة المخ وصفاء الذهن

تبين أن الصيام يحسن من أداء المخ، وذلك لأنه يزيد من بروتين يُعرف بـ «BDNF» الذي ينشط خلايا المخ الجذعية لتحويلها إلى خلايا عصبية جديدة، بالإضافة إلى أنه يحفز مواد كيميائية أخرى من دورها تعزيز الصحة العصبية، وأثبتت الدراسات السابقة أنه يمكن أن يزيد من نمو خلايا عصبية جديدة يمكن أن تحقق فوائد لوظائف المخ.

3-تحسين حساسية الإنسولين وخفض خطر السكر من النوع الثاني

تبين أن الصيام لديه تأثير إيجابي على مقاومة الإنسولين، ما يسمح بتحمل الكربوهيدرات بشكل أفضل من المعتاد، وكذلك تبين أن لديه فوائد حاسمة على حساسية الإنسولين ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض في مستويات السكر في الدم.

4-تجنب السرطان

وفقا لما نُشر بالموقع، هناك بعض الأدلة حول مرضى السرطان تشير إلى أن الصيام يخفض من الأثار الجانبية المختلفة للعلاج الكيميائي، وعلى الرغم من أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الدراسات على الإنسان، فإن الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أوضحت أن الصيام ربما يساعد في تجنب السرطان.

5-الصحة القلبية

يعد مرض القلب من الأمراض المؤدية للموت عالميًا، وتبين أن الصيام يحسن من عوامل خطره التي لا تعد ولا تحصى مثل ضغط الدم، الكوليسترول منخفض الكثافة، الكوليسترول الكلي، والدهون الثلاثية في الدم وغيرها من العوامل.

6-الضغط التأكسدي والتهابات الجسم

يعزز الضغط التأكسدي من الشيخوخة والعديد من الأمراض المزمنة، وأوضحت عدة دراسات أن الصيام ربما يعزز من مقاومة الجسم للضغط التأكسدي.

7-تحسين مستويات دهون الدم

أوضحت مجلة «the Annals of Nutrition Metabolism» عام 1997 أن الصيام يخفض من الكوليسترول الضار بنسبة 8%، والدهون الثلاثية بنسبة 30%، وتحسين الكوليسترول الجيد بنسبة 14%، ولذا ربما يكون الصيام أمرا جيدا لإعادة برمجة الجسم للحصول على طعام صحي.

8-الحد من الجوع

يساعد الصيام على تنظيم الهرمونات داخل الجسم، ما يجعل الجسم يفهم بالفعل الشعور الحقيقي للجوع، ووفقا للموقع، فالصيام يمكن أن يكون بمثابة زر إعادة الضبط؛ فكلما صام الشخص، زادت قدرة الجسم على تنظيم نفسه وضبط الهرمونات، ما يجعل الشخص يشعر بالشبع أسرع.


اقرأ أيضًا:

9 طرق تؤهل الجسم لصيام رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية