أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لسخونة البول.. يشير لهذه المشكلات

03:00 م الأحد 06 مايو 2018
أسباب متعددة لسخونة البول.. يشير لهذه المشكلات

urine

كتبت-رغدة مرزوق

«البول» يمكن أن يشعر الفرد بسخونته لسببين؛ إما أن درجة حرارته أصبحت أدفأ من الدرجة المعتادة، أو أن التبول يسبب الشعور بالحرقان، وتشير تلك الأعراض إلى الإصابة بعدوى، ولذا من المهم زيارة الطبيب خاصة إذا صاحبها مزيد من الأعراض.

ما الطبيعي؟

تعد درجة حرارة البول بشكل عام نفس درجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية، ما يعني أنه عندما يخرج البول فيمكن أن يكون دافئ على الجلد الذي يلمسه، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، والساقين، وأثناء درجات الحرارة الباردة يمكن أن يلاحظ الشخص بخار متصاعد من البول.

علما بأن الشعور بأن البول دافئ أو ساخن يعد أمرا طبيعيا للغاية،كما يصبح دافئ بشكل خاص إذا كانت يد أو جسم الشخص باردة، ومع ذلك إذا لاحظ الشخص دفء أو سخونة البول بشكل أكبر من المعتاد، فعليه معرفة أن ذلك ربما يعني أن هناك عدوى أو جرح.

ما أعراض سخونة البول؟

الشعور بالسخونة أثناء التبول يمكن أن يسبب الشعور بالألم، وربما يجعل الشخص يحجب بوله، ولذا على آباء الأطفال الصغار الذين لا يريدون التبول أخذ في الاعتبار إمكانية شعورهم بالحرقان أثناء التبول.

ويلاحظ معظم الناس الذين يشعروا بالسخونة أثناء التبول أعراض أخرى يمكن أن تشمل:

- تورم في الأعضاء التناسلية أو مجرى البول.

- افرازات من المهبل أو العضو الذكري.

- الحمى.

- رائحة بول كريهة.

- لون بول داكن.

- زيادة الرغبة في التبول.

- صعوبة التبول.

- الغثيان والقيئ.

- ألم في الظهر والبطن.

ما أسباب سخونة البول عند الرجال والنساء؟

إذا ارتفعت درجة حرارة الشخص الداخلية على السبيل المثال إذا كان مُصاب بالحمى نتيجة عدوى، أو فعل للتو تمرين مكثف، فممكن أن يكون البول أدفئ من الطبيعي، وتشمل السطور التالية قائمة بالأسباب وراء سخونة البول وحرقان البول.

التهاب المسالك البولية

يعد التهاب المسالك البولية من أكثر الأسباب شيوعا وراء الشعور بسخونة أو حرقان البول عند خروجه، ويحدث عندما تدخل البكتيريا الضارة مجرى البول وعادة ما تكون البكتيريا القولونية.

يؤثر التهاب المسالك البولية على المثانة بشكل شائع، ويمكن أن يمر المصابين به بالأعراض التالية:

- الشعور بالحرقان عند التبول.

- الشعور بالحاجة المتكررة للتبول.

- رائحة بول كريهة.

- وجود دم في البول.

وفي معظم الحالات، يشفي العلاج بالمضادات الحيوية التهابات المسالك البولية سريعا، وفي حالة عدم علاجه، يمكن أن تنتشر العدوى للكلى، أو على مناطق أخرى بالجسم، ويصيب التهاب المسالك البولية كل من الرجال والنساء، ولكنه أكثر شيوعا عند النساء.

قد يهمك أيضًا:أسباب التهابات المسالك البولية وطرق الوقاية منها

عدوى أخرى

تعد السخونة إحدى طرق الجسم في محاربة العدوى، ما يعد السبب وراء تطور الحمى عند الإصابة بالأمراض، فكذلك، عندما تكون درجة حرارة البول أعلى من المعتاد فذلك ربما يعني أن الشخص مصاب بالحمى.

إصابات بالقرب من مجرى البول

البول يعد حمضي، ما يعني أنه عندما يتلامس مع أي جرح حتى لو كان صغيرًا، فيمكن أن يعاني الشخص من إحساس حارق، ولذا فأي إصابة في مجرى البول أو حوله يمكن أن تسبب الإحساس بالسخونة، وكذلك الإصابات الناتجة عن الممارسة الجنسية، أو البثور الصغيرة، والجروح أو الخدوش يمكن أن تسبب الشعور بسخونة البول، وغالبا ما تتلاشى الجروح الصغيرة من تلقاء نفسها، ولكن في حالة جرح مجرى البول، أو ظهور حُمى أو جرح كبير يجب التوجه للطبيب.

الأمراض المنقولة جنسيًا

يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة جنسيًا مشكلات مجرى البول، ويمكن أن تجرح المناطق التناسلية أو المنطقة المحيطة بمجرى البول أيضًا وينتج عنها الألم أثناء التبول.

التهاب المثانة الخلالي

وهو مرض مزمن يسبب أعراض التهاب المسالك البولية حتى لو لم يكن الشخص مصاب به، يعد المرض أكثر شيوعا عند الرجال، ولا يعرف العلماء السبب الدقيق وراء المرض، ولكن هناك سبب محتمل وهو تلف أنسجة المثانة، ويشعر المصابون به بالحرقان أثناء التبول.

ما السبب وراء سخونة البول عند النساء؟

هناك عدد من الأسباب الخاصة بالنساء فقط وتشمل:

ألم ما بعد الولادة

تعاني المرأة بعد الولادة من بعض الجروح، وتلامس البول مع تلك الجروح يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالحرقان في الأسابيع التالية للولادة.

عدوى مهبلية

يمكن أن تهيج العدوى المهبلية نسيج المهبل والفرج، وعند حدوث ذلك عندما تتلامس تلك الأنسجة مع البول، يؤدي إلى الشعور بالحرقان والسخونة.

التغيرات المهبلية لانقطاع الطمث

يفرز الجسم بعد انقطاع الطمث نسبة قليلة من الأستروجين، ما يمكن أن يُغير نسيج المهبل ويسبب انكماشه وضعفه، وعندما يصل البول للمهبل أو مجرى البول يزيد الشعور بالسخونة بسبب تلك التغيرات.

ما السبب وراء سخونة البول عند الرجال؟

تشمل الأسباب الخاصة بالرجال فقط:

التهاب البروستاتا

ينتج التهاب البروستاتا عن عدوى بكتيرية، ويعاني المصاب به من الألم والحرقان أثناء التبول، ويلاحظ تغيرات في تدفق البول، وكذلك ربما يعاني من الغثيان والقيء أو الألم أثناء القذف.

التهاب البربخ

يعد البربخ قناة تحتوي على الحيوانات المنوية، وإذابة تلك القناة بعدوى أو التهاب يمكن أن يسبب ألم وحرقان أثناء التبول، والمصاب به ربما يعاني من التورم حول الخصيتين، ألم في العضو الذكري، والحمى.

ما علاج المشكلة؟

يعتمد علاج سخونة البول على السبب، ولأن هناك أسباب عديدة وراء المشكلة، ولأن كثير من الأشخاص لديهم نفس الأعراض، فمن المهم زيارة الطبيب قبل اتباع أي علاج منزلي.

يمكن لكثير من أسباب الشعور بالألم أو السخونة أثناء التبول أن تُعالج بكل سهولة بالمضادات الحيوية، وكذلك شُرب كمية كبيرة من المياه يمكن أن يساعد على إبعاد البكتيريا من الجهاز البولي ويجعل البول أقل حمضية.

اقرأ أيضًا:اعرف صحتك من لون بولك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية