أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كل ما تحتاجين معرفته عن إزالة الشعر بالليزر

02:20 م الأحد 21 يناير 2018
كل ما تحتاجين معرفته عن إزالة الشعر بالليزر

كتبت رغدة مرزوق
عندما تتخذين قرار إزالة الشعر بالليزر، من المهم أن تأخذي الفوائد والمخاطر وتأثيرها عليك في الاعتبار، ولعل الفائدة الرئيسية هي تقليل أو منع نمو الشعر تمامًا بالمنطقة المرغوب إزالة الشعر منها، إلا أن هناك عوامل خطر ومراحل ستمرين بها بعد الإزالة يجب وضعها في الاعتبار.

مخاطر إزالة الشعر بالليزر

لا يضمن إزالة الشعر بالليزر حصولك على إزالة تامة ودائمة، وذلك لأن الشعر يمكن أن يكون مقاوم للعلاج بالليزر فينمو مرة أخرى بعد العلاج، علمًا بأن الشعر الذي سينمو من جديد يمكن أن يكون أنعم وأخف لونًا.
وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا:

- تهيج الجلد: يمكن أن تشعري بعدم راحة، وتشاهدي احمرار وتورم الجلد بعد الإزالة، وعادة تختفي أي من تلك الأعراض أو العلامات خلال عدة ساعات.
- تغيرات بلون الجسم: يمكن لإزالة الشعر بالليزر أن تؤدي لاسمرار أو تفتيح للون المنطقة المزال منها الشعر بشكل مؤقت، ويحدث تفتح الجلد أكثر لمن لديهم بشرة داكنة ، وخاصة إذا تم استخدام الليزر بشكل غير صحيح.

ونادرًا ما تسبب ازالة الشعر بالليزر ظهور بثور، أو تقشر، أو الشعور بالتنميل أو الإصابة بالحروق، أو حدوث تغييرات أخرى في نسيج الجلد.

ولا ينصح باستخدام الليزر ببعض مناطق الجسم مثل منطقة حول العينين، وذلك لتجنب خطر إصابة العين بشكل شديد، كما أن الليزر قد يكون غير فعال مع النساء اللواتي لديهم لون شعر أفتح من لون الجلد، ولكن مع تطور التكنولوجيا، تتحسن كفائة الليزر، إلا أن نسبة تعرض أصحاب البشرة الداكنة للمخاطر والمضاعفات تظل الأكبر.

مرحلة إزالة الشعر

قبل تسيلط الطبيبة أداة الليزر نحو جلدك، يجب استخدام جهاز تبريد يتم وضعه بطرف جهاز الليزر أو جيل بارد لحماية بشرتك، وبعد ذلك سيمر شعاع الليزر من خلال البصيلات التي ينمو منها الشعر، وشدة حرارة الليزر ستؤدي لتلف وإزالة تلك البصيلات، ويمكن أن تشعري بعدم الراحة أو التحسس الزائد بالبرد نتيجة الجل المستخدم أو جهاز التبريد.

وترتبط مدة إزالة الشعر بالمنطقة التي تتم بها الإزالة، فقد تستغرقي بضع دقائق أثناء إزالة الشعر الموجود فوق الشفاه، و يمكن أن تستغرقي ساعات أثناء إزالة شعر الظهر.

ما بعد إزالة الشعر بالليزر

قد تتعرض المنطقة المزال منها الشعر لاحمرار وتورم في الساعات الأولى بعد الإزالة، ولتقليل تلك الأعراض، يُنصح بوضع ثلج على المنطقة، وقد ينصحك الطبيب بوضع بعض الدهانات المخصصة لتجنب أي رد فعل للجلد بعد إزالة الشعر مباشرة.

ينصح في تلك المرحلة بتجنب أشعة الشمس، أو الحرارة غير الطبيعية مثل أجهزة التان، وبعد هدوء جلدك، كوني حريصة على استخدام الكريمات الواقية من الشمس أثناء التعرض لها، وإذا كان جلدك بالفعل معرض لأشعة الشمس قبل الإزالة، فيُفضل الانتظاره حتى يتلاشى تأثير الشمس على لون جلدك قبل الخضوع لإزالة الشعر بالليزر.

يجب تجنب وسائل إزالة الشعر الأخرى حتى لا تتداخل مع الليزر وتؤثر على فعاليته، ولكن يمكنك استخدام أداة الحلاقة المخصصة للبنات عند الضرورة.
وفي النهاية من المهم أن تعلمي أن نتيجة الليزر تختلف من شخص لآخر، وتعتمد فعاليته أيضًا على المنطقة التي تتم بها الإزالة، ولتحصلي على نتائج فعالة، قد تحتاجي من 4-6 جلسات من الليزر على فترات متقطعة وليست قريبة من بعضها يحددها معك الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية