أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد تكميم المعدة في علاج السكر نهائيا؟

11:29 ص الخميس 25 أكتوبر 2018
هل يساعد تكميم المعدة في علاج السكر نهائيا؟

كتبت- أسماء أبوبكر

تكميم المعدة واحدة من الجراحات التي تساعد في خسارة الوزن الزائد والتخلص من السمنة المفرطة.. لكن هل تفيد في علاج السكر نهائيا كما هو الحال في عمليات جراحة تحويل مسار المعدة؟.

جراحة تكميم المعدة تعتمد على قص جزء منها، وتحديدا قص الجزء الذي يحتوي على هرمونات ضارة تؤثر على عمل البنكرياس وتسبب السكر، ووفقا للدكتور محمود الإكيابي، استشاري الجراحة العامة وجراحات السمنة والمناظير، تساعد عملية تكميم المعدة في علاج بعض مرضى السكر نهائيا، لكن بنسبة أقل من تحويل مسار المعدة، وفي حالات أخرى تتحسن الحالة لكن لا تعالج بشكل نهائي.

أضاف الإكيابي، أن تكميم المعدة تشترك مع تحويل مسار المعدة في أنها تساعد على فقدان الوزن ومن ثم تتكشف مستقبلات الإنسولين، وبالتالي يعمل الإنسولين في الجسم بشكل أفضل، إلا أنها لا تؤثر على امتصاص السكريات ولا تحفز البنكرياس على إفرازه.

وعن الآثار الجانبية لتكميم المعدة، أوضح استشاري الجراحة العامة، أنها تسبب قيء وتزيد من ارتجاع المريء خاصة إذا كان المريض يعاني منه بالفعل قبل الجراحة، ومن الممكن أن تتسع المعدة وتتمدد في بعض الحالات وتؤدي لزيادة الوزن مرة أخرى.

أشار الإكيابي، إلى أنه سواء في جراحة تكميم المعدة أو تحويل المسار لابد من تقييم الحالة الصحية العامة لمريض السكر للتأكد مما إذا كانت تسمح بإجراء الجراحة من عدمه، لأنه إذا كان يعاني من مضاعفات السكر التي يكون من الصعب السيطرة عليها ففي الغالب لن يمكن إجراء أي من الجراحتين، وتكون العلاجات غير الجراحية هي الخيار الأفضل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية