أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب وراء احمرار الوجه.. تعرف عليها

10:27 ص السبت 06 أكتوبر 2018
6 أسباب وراء احمرار الوجه.. تعرف عليها

5-5 (70)

كتبت- ياسمين الصاوي

يستمر احمرار الوجه لوقت قصير وعادة لا يكون ضارًا، إلا أن هناك بعض الحالات الأخرى التي يصبح فيها احمرار الوجه أمرًا مثيرًا للقلق.

هناك بعض الأسباب وراء احمرار الوجه، والتي نشرها موقع "medical news today"، منها:

1- الحرارة

عندما ترتفع حرارة الجسم، فإن الأوعية الدموية تتسع في محاولة لتبريد الجسم، ويمكن أن يسبب ذلك احمرار الوجه، وتؤدي التمارين الرياضية والنشاط البدني المكثف أو التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة إلى هذه النتيجة.

ويراعى شرب كمية وفيرة من المياه والتركيز على تناول نفس عميق عند الشعور بالحرارة، والابتعاد عن البيئة المسببة لذلك، أما إذا كانت الحرارة يصاحبها بعض الأعراض مثل صعوبة التنفس أو الدوران، فيمكن أن يدل ذلك على التعرض لبعض الحالات الصحية المرتبطة بالحرارة مثل ضربة الشمس.

2- الأدوية

تسبب بعض الأدوية آثار جانبية كاحمرار الوجه، مثل بعض المضادات الحيوية وحاصرات قنوات الكالسيوم والنترات، وحمض النيكيتون وتاموكسيفين وهرمون الغدة الدرقية والمواد الأفيونية كالمورفين

3- الوردية

تعد حالة جلدية طويلة الأمد، تظهر على الوجه مسببة احمرار وأوعية دموية مرئية ومشكلات جلدية أخرى، وليس لها أسباب واضحة، لكن هناك بعض العوامل الشائعة المساهمة في ظهورها مثل الضغط العصبي والتعرض للشمس وارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة وأدوية محددة وتناول أطعمة ومشروبات معينة، ويأخذ المريض بعض الأدوية والمضادات الحيوية الفموية للسيطرة على أعراضها.

4- متلازمة سرطاوية

تعد المتلازمة السرطاوية حالة نادرة، يمكن أن تسبب طفحًا جلديًا على الوجه والصدر، وتحدث لحوالي 10% من المصابين بالورم السرطاوي، الذي ينتج مركبات هرمونية، تؤدي لتطور المتلازمة السرطاوية، وتشمل أعراضها ألم بالبطن وصعوبة في التنفس والإسهال.

5- سرطان الغدة الدرقية

يمكن أن يسبب سرطان الغدة الدرقية تغير في سلوك الغدة، والذي يمكن أن يؤثر على إنتاج الهرمونات، ويسبب طفح جلدي.

6- اضطرابات الغدد الصماء

عندما ينتج الجسم كمية كبيرة أو قليلة من الهرمونات، فإن ذلك يؤثر على الاتصال الداخلي بالجسم، وبالتالي تسبب اضطرابات الغدد الصماء الحادة تغيرات في هذه الهرمونات، ما يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض طفح جلدي

وربما يسبب اضطراب الغدد الصماء الذي ينتج مستويات عالية من الهرمونات نتيجة الضغط العصبي أو ضغط الدم أو توسع الأوعية الدموية، طفحًا جلديًا.

متى يمكن زيارة الطبيب؟

- إذا كانت الأعراض تزداد سوءًا.

- لا علاقة للاحمرار بالحرارة أو التمارين أو الاستجابات العاطفية (الخجل).

- حدوث أعراض مصاحبة غير متوقعة، مثل الإسهال أو ضربات القلب السريعة.

- الشعور بالقلق أو الضغط العصبي بسبب هذه الحالة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية