خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حب الشباب مشكلة مزعجة.. هكذا تتخلص من آثاره نهائيا

02:41 م الأحد 07 أكتوبر 2018
حب الشباب مشكلة مزعجة.. هكذا تتخلص من آثاره نهائيا

كتبت- ضي جمال

حب الشباب وآثاره مشكلة تؤرق كثيرين، تبدأ من مرحلة المراهقة وقد تستمر مع البعض حتى الثلاثينات، ورغم بساطة المشكلة، فهي مرض غير مزمن، وطرق علاجها والتخلص منها كثيرة ومتعددة وقد تأخذ الكثير من الوقت.. وهناك روتين صحي لتجنب تلك المشكلة وطرق علاج للتخلص منها نهائيًا.

قالت الدكتورة منة الظواهري، أخصائي الجلدية والتجميل بالليزر بعيادات IN SHAPE، إن حبوب الشباب التي تصيب الكثير من المراهقين والمراهقات في مختلف الأعمار حالة مرضية أسبابها متعددة تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والإحباط الذي قد يصل إلى الاكتئاب، مشددة على ضرورة سرعة التوجه لزيارة طبيب الجلدية للكشف المبكر قبل أن تصل لمراحل متأخرة.

أوضحت الظواهري، أن لحب الشباب درجات وأنواع عدة لذلك تعددت طرق العلاج لتشمل علاجات موضعية كالمضادات الحيوية كريم أو جل، علاجات تأخذ عن طريق الفم، مؤكدة على ضرورة الجمع بين الأدوية الموضعية وغيرها من التي تؤخذ عن طريق الفم لمنع حدوث أي مضاعفات أو آثار حب الشباب مثل البقع الداكنة والندبات.

للتخلص من مشكلة حب الشباب والبثور السوداء التي تصيب أغلب أصحاب البشرة الدهنية، بحسب الظواهري يجب تغيير نمط الحياة واتباع روتين صحي كالتالي:

- استخدام غسول مناسب لنوع البشرة سواء كانت دهنية أو مختلطة مع تنضيف البشرة بشكل مستمر بالماء والملح.

- تجنب تناول الأغذية الغنية بالدهون، والشوكولاتة، المخلل، الأغذية المصنعة.

- شرب كميات كافية من المياه يوميًا.

- استخدام منتجات البشرة الخالية من الزيوت.

وبالنسبة لعلاج حب الشباب وآثاره، أضافت أخصائي الجلدية والتجميل، أن هناك عدة طرق متبعة لعلاج حب الشباب النشط والتخلص من آثاره وهذا يتم تحديده وفقًا لحالة المريض والدرجة التي وصلت إليه الحبوب، والطرق المستخدمه هي:

- التقشير السطحي للبشرة، مثل التقشير الكريستالي وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة ويفضل أن يكون بصفة مستمرة.

- التقشير الكيميائي، جلسات هذا النوع من التقشير لها مردود علاجي جيد مع الحبوب النشطة فهي تزيل الرؤوس البيضاء والسوداء وأيضا تزيل آثار حب الشباب وتعمل على توحيد لون البشرة.

- في حالة عدم استجابة الحبوب لأي من طرق العلاج السابقة، فيمكن اللجوء إلى الأدوية التي تحتوي على مادة "إيزوتريتينوين" وهي من المواد القوية التي تعالج بعض أنواع حب الشباب بشكل سريع ومباشر، موضحة أن هذا العلاج هو الحل الأخير الذي يلجأ إليه طبيب الجلدية، ولكي يتناوله المريض عليه إجراء مجموعة من التحاليل ومراجعة الجرعات المناسبة لكل مريض وفقا للحالة.

- قد تنتهي مشكلة حب الشباب وتختفي وتظل آثارها المترتبة عليها ظاهرة بوضوح على بشرة المريض، وهنا يستخدم الليزر أو الأنواع المختلفة لتقشير البشرة لإخفاء البقع والندوب وجعل البشرة أكثر نعومة.

صحتك النفسية والجنسية