أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل منتجات الألبان المخمرة مفيدة لصحتك؟

04:48 م الخميس 01 نوفمبر 2018
هل منتجات الألبان المخمرة مفيدة لصحتك؟

2018_7_14_13_46_45_393

كتبت- ياسمين الصاوي

كثيرًا ما يتحدث خبراء التغذية عن الأطعمة المخمرة وفوائدها، حيث تتحول السكريات والكربوهيدرات الموجودة في هذه الأطعمة إلى مركبات، مثل حمض اللاكتيك باستخدام الكائنات الدقيقة، وتعرف هذه العملية باسم "التخمر" الذي يعد بداية الهضم.

وبناءً على ذلك، فإن الأشخاص غير القادرين على هضم إنزيمات معينة، يتناولون بعض الأطعمة المخمرة مثل الخبز، ومن الشائع أن يواجه البعض صعوبة في كسر إنزيم اللاكتاز، ذلك السكر الموجود في الحليب، وبالتالي ليس من السهل عليهم تناول الحليب، بل سيصبحون قادرين على تناول منتجات الألبان المخمرة مثل الجبن والزبادي، حيث يعد البروبيوتيك بكتيريا مفيدة تظهر في الأطعمة المخمرة، وفقًا لموقع "medical daily".

وأوضحت دراسة أعدتها جامعة يورك بإنجلترا، أن منتجات الألبان المخمرة يمكن أن تساعد على تعزيز أداء الجهاز الهضمي، حيث قارن الباحثون بين مجموعتين من النساء، الأولى تناولت منتجات الألبان غير المخمرة، بينما استهلكت الثانية المنتجات المخمرة بالبروبيوتيك مع خليط من بكتيريا محددة، وتبين أن المجموعة الثانية ظهر لديها انخفاض في أعراض عدم راحة الجهاز الهضمي، بما فيها انتفاخ البطن والألم والخشخشة والغازات وغيرها.

ويعمل البروبيوتيك على خفض انتفاخ البطن عن طريق الحد من البكتيريا الضارة الموجودة بالجهاز الهضمي، وتقوية جهاز المناعة عن طريق تنشيط إنتاج مضادات أجسام.

وأظهرت دراسة جديدة في فنلندا، أن صحة القلب يمكن أن تنضم إلى قائمة الفوائد الناتجة عن هذه الأطعمة، حيث انخفضت فرص تطور الإصابة بأمراض القلب لدى أولئك الذين يتناولون منتجات الألبان المخمرة بكمية وفيرة بمعدل 26% مقارنة بأولئك الذين يتناولون كمية قليلة منها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية