أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسبب مرض خطير.. 7 مشكلات صحية لتخطي الوجبات

06:30 م الإثنين 03 ديسمبر 2018
تسبب مرض خطير.. 7 مشكلات صحية لتخطي الوجبات

تخطي الوجبات

كتبت – أميرة عبد الرازق

بسبب الانشغال في العمل أو غيره من أمور الحياة قد ننسى تناول وجبة الإفطار أو نتخطى وجبة أو وجبتين خلال اليوم ونكتفي بواحدة نتناول فيها جميع السعرات الحرارية التي نحتاج إليها طوال اليوم.. لكن لهذه العادة كثير من المخاطر.

فما بين الإصابة بالسمنة وحتى تغير المزاج والإصابة بمرض خطير مثل السكري، يؤثر تخطي الوجبات على صحتنا بالسلب، وفي السطور القادمة سنتعرف على أهم المخاطر التي يسببها.

1- ستصبح شرها للطعام

إذا كان الفرد يتخطى الوجبات عمدا حتى يحرم نفسه من الطعام، فسينتهي الأمر بشعوره الشديد بالجوع نتيجة الحرمان ثم تناول الطعام بشراهة في الوجبة التالية، ويزداد وزنه أكثر.

وفي دراسة تعود لعام 2017 ونشرت في دورية "The Journal of Nutrition" وجد أن الطريقة المثلى لتناول الطعام خلال اليوم هي أن تحظى بوجبة إفطار كبيرة، ثم وجبة غذاء معتدلة بعد خمس أو ست ساعات، ثم فترة طويلة بين آخر وجبة وموعد النوم لا تتناول فيها أي شيء، بحسب موقع "Prevention".

2- تغير المزاج

في حالة تخطي الوجبات ينخفض مستوى السكر في الدم، والذي يؤثر بالسلب على المزاج العام.

وانخفاض مستوى السكر في الدم هو ما يجعل الفرد شرها للأطعمة السكرية بعد مدة طويلة من الإرهاق والجوع وتعكر المزاج، لذلك إذا كنت تشعر بالجوع بشدة فلا تبدأ بتناول الوجبات الخفيفة إلا إذا كانت وجبات صحية، بحسب موقع "Prevention".

اقرأ أيضا:هل وجبة الإفطار هي الأهم لخسارة الوزن فعلا؟

3- لن تحافظ على إنقاص الوزن

واحدة من الفوائد التي يسعى إليها الناس عند تخطي الوجبات هي إنقاص الوزن، والذي يحدث بالفعل في البداية فقط، ولكن ما يحدث بعد ذلك هو أن الجسم يكتسب الوزن مرة أخرى.

ففي دراسة نشرت في جرنال "American Medical Association" أجريت على مجموعتين، الأولى اتبعت ريجيم الصيام المتقطع، والثانية اتبعت نظاما غذائيا صحيا، وجد أنه بعد عام واحد لم تستطع المجموعة التي اتبعت الصوم المتقطع أن تحافظ على الوزن الذي أنقصته مقارنة بالمجموعة التي اتبعت نظاما غذائيا صحيا.

4- الشعور بالتعب

عندما تمتنع عن تناول إحدى الوجبات يحدث انخفاض في نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي يبدأ الجسم في الشعور بالتعب، فعندما لا يوجد بالجسم كمية من الطعام الكافي لتغذية المخ يرسل إشارات للجسم ليبطئ نشاط الجسم إلى الحد الأدنى.

لذلك إذا كنت تنوي تخطي الوجبات أو تتبع ريجيم الصيام المتقطع فيجب أن تتأكد من أنك تفعل ذلك بطريقة صحيحة ووفقا لجدول محدد، وأن تتناول الأطعمة في مواعيد الأكل التي تساعدك على الشعور بالشبع وتدعمك لفترة طويلة.

ويعتبر الصيام المتقطع هو نوع من الربجيم يعتمد على تناول الأطعمة خلال 8 ساعات فقط من اليوم مع الصوم والامتناع الكامل عن تناول الطعام بقية اليوم لمدة 16 ساعة باستثناء شرب المياه والأعشاب.

اقرأ أيضا:بشروط.. توقف عن تناول العشاء وتخلص من الوزن الزائد

5- قلة التركيز

يعتبر الجلوكوز المصدر الأساسي للطاقة بالنسبة للمخ والجهاز العصبي، والذي يحصل عليه الجسم عن طريق تكسير العناصر الغذائية التي تتناولها.

وعندما تنقطع عن تناول الطعام لفترة طويلة فإن مستوى الجلوكوز في المخ ينخفض بشدة، ما يؤثر على قدرتك على التركيز والذاكرة والمزاج العام، بحسب موقع "Live Strong".

لهذا السبب فإن التلاميذ الذين يتناولون وجبة الإفطار يؤدون بشكل أفضل في الامتحانات وكافة الأنشطة مقارنة بالتلاميذ الذين يتخطون وجبة الإفطار.

6- الإصابة بالسكري

تخطي الوجبات وتناول جميع السعرات الحرارية في وجبة واحدة يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكري، بحسب موقع "Live Strong".

ففي دراسة تعود للعام 2007 ونشرت في جرنال "Metabolism" وأجريت على مجموعة من الأشخاص الاصحاء في وزن مثالي، وجد أن تخطي وجبتين خلال اليوم وتناول وجبة واحدة يضع الفرد في مخاطر كبيرة للإصابة بمرض السكري فهو يؤثر على مستوى السكر في الدم ومقاومة الإنسولين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية