أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 فيتامينات ضرورية لصحة الشعر.. اعرف مصادرها الطبيعية

10:16 ص الثلاثاء 13 فبراير 2018
10 فيتامينات ضرورية لصحة الشعر.. اعرف مصادرها الطبيعية

فيتامينات مفيدة للشعر

كتبت - أسماء أبو بكر

تضمن التغذية الصحية التمتع بشعر قوي وصحي، فالكريمات ومنتجات العناية بالشعر لا تكفي وحدها، لأن الشعر يحتاج إلى مجموعة من الفيتامينات الطبيعية التي تغذيه وتجعله أكثر نعومة وصحة.

ويقول الدكتور مدحت عبد الله، استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية العلاجية، إن هناك فيتامينات ضرورية للشعر يجب الحصول عليها لتغذيته وتقويته، وهي

1- فيتامين (c)

يحسن المناعة ويقلل الشوادر الحرة التي تؤذي الشعر وتجعله سهل التقصف، ومن مصادره الطبيعية البروكلي والكيوي والفواكه الحمضية كالبرتقال.

2- فيتامين (ب) المركب

يساعد في نمو خلايا بصيلات الشعر فيجعله أكثر غزارة، ونقصانه يجعل الشعر أكثر عُرضة للتقصف، ولا بد من الحصول على هذا الفيتامين يوميًا سواء من مصادره الطبيعية كاللحم، والبيض، والخضراوات، والحبوب، أو في شكل كبسولات.

3- البيوتين

يساعد على تكوين الجلوكوز وتوصيله للشعر وتغذيته، وتوفير الأحماض الأمينية المهمة لتغذية الشعر مثل الكيراتين.. يتوفر في المشروم «عيش الغراب»، والبيض، والسالمون، وزبد الفول السوداني.

4- النياسين

من الفيتامينات الضرورية لتغذية فروة الرأس، ونقصانه يؤدي لتقصف الشعر وتساقطه، ومن مصادره الطبيعية صدور الدجاج، والتونة، والديج الرومي، والأفوكادو.

5- فيتامين (E)

مضاد للأكسدة ويساعد على بناء الخلايا ونضارة وصحة الشعر، ووصول الأكسجين بكميات كبيرة، متوفر في اللوز، والبروكلي، والأفوكادو.

يمكن استخدامه في شكل زيت يُدهن الشعر به، أو إضافة كبسولة منه إلى زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بع لمدة 20 دقيقة لعلاج مشكلة تقصف الشعر.

6- فيتامين (A)

يساعد في إفراز الزيوت الطبيعية بالشعر، يوجد في الجزر، والبطيخ، والخضراوات الخضراء كالخس والسبانخ.

7- فيتامين (د)

يجعل بصيلات الشعر أكثر قوة وصحة، متوفر في السالمون، والمشروم، واللبن، لكن يجب التعرض للشمس يوميًا من 15 لـ20 دقيقة لتحويله من غير نشط لفيتامين نشط.

8- الحديد

من العناصر المهمة للجسم بصفة عامة، فتوفره بنسب مناسبة يجعل الشعر أكثر قوة ويحسن نموه. متوفر في اللحوم الحمراء، والسبانخ.

9- الماغنسيوم

وصوله لفروة الرأس يجعل الشعر أكثر صحة وقوة، متوفر في السالمون، والمكسرات، والفول، والفاصوليا.

10- البروتين

يساعد في نمو الشعر بشكل أسرع، لذلك يُفضل استخدام شامبو غني بالبروتين، ومن مصادره الطبيعية: البروكلي، والبقوليات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية