أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بهذه النصائح.. وداعا لجفاف الجلد في الشتاء

03:43 م الأحد 25 فبراير 2018
بهذه النصائح.. وداعا لجفاف الجلد في الشتاء

كتبت- مادي غيث

جفاف الجلد في فصل الشتاء من أكثر الأمور التي تزعجنا سواء كنا من محبي هذا الفصل أم لا، ولكن هذه المشكلة يمكن تجنبها بمعرفة أسبابها واتباع النصائح التي تخبرنا بها الدكتور وفاء علم الدين، أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية.

الجسم يقوم بالكثير من العمليات الحيوية بصفة دورية، ومن ضمن هذه العمليات تجديد خلايا الجلد، فالخلايا الموجودة في الطبقات السطحية للجلد، تستبدل نفسها باستمرار، ولكن في فصل الشتاء الطبقات السطحية للجلد لا تتساقط فيحدث لها تشققات ويكون ملمسها «خشن».. هكذا تخبرنا علم الدين.

وتضيف أن السبب أيضا في جفاف الجلد يرجع إلى تغيير درجات الحرارة، وذلك لأن درجة حرارة الجسم الطبيعية 37 درجة مئوية وفي فصل الشتاء تكون درجة حرارة الجو أقل من درجة حرارة الجسم، فيعمل ذلك على انقباض الأوعية الدموية ما يؤدي إلى منع توصيل الدم بالكميات المطلوبة، على عكس فصل الصيف تكون درجة الحرارة أعلى فتعمل على توسيع الأوعية الدموية.

وأشارت أخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية إلى أن الشفاه أيضا مُعرضة إلى الجفاف والتشقق في فصل الشتاء، وأرجعت ذلك إلى افتقادها للغدد الزيتية، لذلك يحدث لها جفاف وتشقق، كما أن كثرة «لعق» الشفاه يزيد من تشققها.

وقدمت «علم الدين» عددا من النصائح لتجنب جفاف الجلد في فصل الشتاء:

1- الإكثار من شرب الماء.

2- استخدام واقي للشمس.

3- وضع الكريمات المرطبة التى تحتوي على مادة الجلسرين على بشرة «مبللة».

4- الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة.

5- تدفئة الجسم.

6- ارتداء الملابس الثقيلة وارتداء القفازات والجوارب.

7- الاحتفاظ برطوبة الشفاه وعدم تعرضها المباشر لبرودة الجو، ووضع مواد مرطبه عليها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية