أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الزوائد الجلدية تزعجك؟.. هكذا تتخلص منها

02:25 م الإثنين 30 أبريل 2018
الزوائد الجلدية تزعجك؟.. هكذا تتخلص منها

التخلص من الزوائد الجلدية

كتبت- أسماء أبو بكر

تمثل الزوائد الجلدية إزعاجًا لكثيرين رغم أنها لا تُعتبر مشكلة مرضية فإنها تحول دون التمتع ببشرة صافية، خاصة أنها في بعض الأحيان تأخذ لونًا مختلف ًاعن لون البشرة.. فكيف نتخلص منها؟

مشكلة جمالية

الدكتورة رباب عصام، أخصائي الأمراض الجلدية والتجميل بالليزر بمركز InShape، تؤكد أن مشكلة الزوائد الجلدية تكمن في الناحية الجمالية فقط، موضحة أن أسبابها تعتبر غير معروفة، فقد يكون هناك استعداد للجسم لتكوينها، وغالبًا ما يكون أصحاب البشرة السمراء أو من يعانوا من زيادة الوزن أكثر عُرضة لتكونها.

تضيف أخصائي الأمراض الجلدية أن الزوائد الجلدية يمكن أن تظهر في حالة حدوث اضطرابات في الهرمونات، كفترة الحمل مثلًا، لكنها تختفي تلقائيًا في هذه الحالة بعد الولادة، مشيرة إلى أنها غالبًا ما تظهر في منطقة الرقبة أو تحت الإبط أو عند الجفون.

متى تستدعي زيارة الطبيب؟

ظهور الزوائد الجلدية لا يستدعي القلق، لكن لا يجب الاستهانة بالأمر دائمًا، وتوصي «عصام» بضرورة زيارة الطبيب في حال ملاحظة زيادة حجمها أو تغير لونها أو أنها أصبحت مؤلمة على غير العادة، لأنها في هذه الحالة ربما تكون عرض لمشكلة صحية ما تستدعي العلاج.

هكذا تتخلص منها

ليس من الضروري إزالة الزوائد الجلدية، لكن إذا كنت ترغب في التخلص منها، فهناك أكثر من وسيلة منها: الليزر، غالبًا ما يتم اللجوء إليه إذا كانت الزوائد الجلدية صغيرة الحجم، وأهم ما يميزه أنه لا يترك أثرًا بعد إزالتها، يمكن الاعتماد على جهاز البلازما جيت، يعطي نفس نتائج الليزر تقريبًا.

إذا كان حجمها كبيرً ففي هذه الحالة يتم إزالتها عن طريق الجراحة، ولا بد من تعقيم الجلد بعد إزالة الزوائد لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية.

تحذر «عصام» من محاولة إزالة الزوائد الجلدية في المنزل باستخدام المقص أو أي وسيلة أخرى، مؤكدة أن ذلك يمكن أن يسبب التهابات ويؤذي الجلد المحيط بها، لذلك لابد من الاستعانة بالطبيب عند الرغبة في إزالتها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية