أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البيوتين يعالج تلك المشكلات.. احذر التركيز

06:08 م الأحد 29 يوليه 2018
البيوتين يعالج تلك المشكلات.. احذر التركيز

كتبت- ضي جمال

"البيوتين" أو فيتامين (ب7).. يوجد في جسم الإنسان ليحفز نمو الخلايا ويزيد من وجود الأحماض الأمنية، كما يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس ومنها إلى بصيلات الشعر لتجديد الدورة الدموية ومنها تقوية الشعر، ويساعد أيضًا على تدفق الدم بأنسجة البشرة لتمدها بالنضارة والحيوية المطلوبة.

قالت الدكتورة سما الطويل أخصائي أمراض الجلدية والتجميل بعيادات IN SHAPE، إن الشعر والأظافر يتكونا من بروتينات بنسبة 80%، والبيوتين مادة تدخل في بناء الأحماض الأمنية التي تُكوّن تلك البروتينات.

فوائد البيوتين

- تقوية الشعر والأظافر.

- يمنع تساقط الشعر وتكسير الأظافر.

- يساعد على نمو الشعر بشكل صحي ولامع.

- يحسن الحالة المزاجية.

- يقلل من التهابات القرنية وغيرها من الفوائد العامة للجسم.

أعراض نقص البيوتين

أوضحت "الطويل" أنه حين يلاحظ المريض تأثير سلبي على الوظائف التي يقوم البيوتين بتحسينها، يتأكد بوجود نقص في نسبته، وتلك الوظائف على النحو التالي:

- تساقط ملحوظ في الشعر.

- أصبح الشعر خفيفًا وضعيفًا.

- تكسير وضعف مستمر في الأظافر.

- ظهور الكثير من البقع الملونة على الأظافر.

- تقطيع الجلد المحاط بالأظافر.

- رقة البشرة وشدة حساسيتها.

عند ملاحظة تلك الأعراض يجب إجراء تحاليل للتأكد من نسبته وهي "بي 7 أو فيتامين ه"، مشيرة إلى أن البروتينات الحيوانية، خاصة اللحوم الحمراء السلمون والبيض والجبن من أكثر الأطعمة الغنية بالبيوتين.

أقراص البيوتين

أشارت أخصائي الجلدية والتجميل إلى فاعلية أقراص البيوتين الطبية، وأنها مفيدة جدًا لعلاج كثير من مشاكل البشرة والشعر، لكن يجب أخذ تركيز الجرعة التي يتلاقها المريض في الاعتبار، مؤكدة أن دور الأقراص فعال ولكن تركيز الجرعة هو من يلعب الدور الأهم في تلك الفاعلية.

وأضافت "الطويل" أن تركيز الكبسولة تتراوح بين 50 ألف، 10 ألاف و 1000، ولكن يفضل استخدام كبسولات ذات تركيز 10 آلاف لتكون جرعة آمنة وضمان الحصول على فاعليتها في أقرب وقت ممكن.

الوقت المناسب

نصحت "الطويل" المرضى الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر أو ضعفه، ضرورة إجراء تحاليل طبية أولا تحدد نسبة البيوتين في الجسم، قبل الشروع بالحصول على الأقراص، لأنه يمكن أن تكون نسبته طبيعة وسبب مشكلة تساقط الشعر يرجع إلى وجود أنيميا أو اضطراب في الحالة المزاجية.

وأضافت، نظرا لأن تحاليل البيوتين عالية التكلفة فيمكن للمريض بإجراء تحاليل الأنيميا أولًا، وإذا كان المريض لا يعاني من الأنيميا مع استقرار الحالة المزاجية فيمكن أن يحصل على أقراص البيوتين دون إجراء التحاليل الخاصة به، موضحة أن الحصول على أقراص البيوتين ذات تركيز قليل لا تضر ولكن سوف تتناول قرصين يوميًا، مع ملاحظ النتائج خلال شهرين لـ3 شهور

الأعراض الجانبية

الأعراض الجانبية التي يمكن أن تنتج جرّاء تناول المريض أقراص البيوتين نادرة وتحدث في حالات فردية، ومع ذلك لا تتعدى أكثر من ظهور شعر زائد في بعض أجزاء من الجسم مع زيادة بسيطة في الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية