أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل النظام النباتي أفضل للرياضيين أم لا؟

02:10 م الإثنين 14 يناير 2019
هل النظام النباتي أفضل للرياضيين أم لا؟

النظام النباتي

كتبت – أميرة عبد الرازق 

توصلت دراسة حديثة من جامعة جورج واشنطن الأمريكية إلى أن النظام النباتي هو الأفضل بالنسبة للرياضيين فهو يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويزيد من القدرة على التحمل والتعافي من بعض الأمراض.

فالدلائل تقول إن النظام الغذائي الذي يعتمد على البقول بدلا من تناول اللحوم يمكنه أن يحسن من أداء الرياضيين، بحسب موقع جريدة "Daily Mail".

ويقول قائد فريق البحث "نيل بارنارد" إن النظام النباتي يلبي جميع الاحتياجات من العناصر الغذائية ويقلل من نسبة الدهون في الجسم ويضبط الوزن.

ولأن النظام النباتي يعتمد على نسبة جيدة من الكربوهيدرات فهو يوفر مخزن للطاقة للأشخاص النباتيين. كما أن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة في التمرينات الهوائية، كما أن قدرة التحمل تعتمد على نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها الفرد.

الدراسة التي نشرت في جرنال "Nutrients" وجدت كذلك أن النظام النباتي يلعب دورا مهما في صحة القلب والأوعية الدموية؛ مع العلم أنه حتى الرياضيين المدربين تدريبا جيدا ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتكون طبقة البلاك التي تؤدي لتصلب وانسداد الشرايين، بنسبة 44% في منتصف العمر ولدى كبار السن.

ومقارنة بآكلي اللحوم فإن الأشخاص النباتيين تقل لديهم مخاطر الأغصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 32%. كما يقلل النظام النباتي من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة وزن الجسم ومرض السكري.

ونظرا لاحتواء النظام النباتي على نسبة عالية من فيتامين "C" و"E" والبيتا كاروتين، وغيرها من مضادات الأكسدة، فإنه يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الأنسجة وبالتالي يجد من عمليات الإجهاد والالتهابات.

كما أن النظام النباتي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات، ما يجعله غنيا كذلك بالألياف والمعادن والفيتامينات الخالية من الكوليسترول.

ولكن مع اتباع النظام النباتي وعدم تناول اللحوم يصبح الفرد مهددا بنقص فيتامين "B12" الذي لا يؤخذ بالنسبة للنباتيين إلا عن طريق المكملات الغذائية.

وإذا كان حصول النباتيين على النسبة المطلوبة من البروتين محل جدل ونقاش، فإن استطلاعات الرأي أوضحت أن معظم الرياضيين النباتيين يتناولون الكمية الكافية من البروتين، كما أن اتباع نظام غذائي متنوع من الأطعمة النباتية يوفر بسهولة للنباتيين نسبة البروتين التي يحتاجونها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية