أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يتخلص مريض السكري من الوزن الزائد؟

01:11 م الجمعة 25 يناير 2019
كيف يتخلص مريض السكري من الوزن الزائد؟

السمنة المفرطة

كتبت- حسناء الشيمي

يعاني بعض مرضى السكري من السمنة دون الانتباه لمخاطرها على الصحة وكيفية تأثيرها على الشرايين وكفاءة عملها ما يهدد المرضى بالإصابة بالجلطات.

قال الدكتور نبيل الكفراوي، أستاذ السكر والغدد الصماء بجامعة المنوفية، إن الإصابة بالسكري تؤثر على كفاءة عمل الشرايين موضحا أن إهمال التعامل مع السكري وارتفاعه لفترة طويلة يتسبب في خشونة الجدار الداخلي المبطن للشرايين وتتسبب تلك الخشونة في ترسيب الصفائح الدموية وهو ما قد يتسبب في تكوين جلطة بسيطة، ومع الاستمرار في إهمال التعامل مع السكر، وعلاج ارتفاعه تتطور هذه الجلطات وتسد الشريان لتسبب جلطة قلبية.

وأكد الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس قسم أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، أن الأمر يزداد سوءا في حالة الإصابة بالسمنة لأنها تتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم ما يؤدي إلى التعرض للجلطات، لذا شدد على أهمية تخلص مرضى السكري من الوزن الزائد تماما وذلك بمتابعة الطبيب المتخصص.

وأوضح أن فقدان الوزن عند مرضى السكري في الأساس يعتمد على:

  • الالتزام بنظام غذائي صحي غني بالألياف التي تعمل على إبطاء امتصاص السكر في الدم وبالتالي تقي من ارتفاعه، ويحتوي أيضا على العناصر الغذائية الأخرى والتي من أبرزها الكربوهيدرات المعقدة المسئولة عن إعطاء الجسم الطاقة اللازمة له كالخبز، الأرز، المكرونة بنسبة 50% من الوجبة، والبروتينات بنسبة 20: 30% من الوجبة، وكذلك الدهون بنسبة 20: 25% وأن يعتمد على زيوت نباتية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام لدورها الكبير في حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة، فضلا عن أنها تساعد على تمثيل السكر بشكل طبيعي في الجسم.

  • الانتظام على الأدوية التي تساعد على انتظام مستوى السكر في الدم لأنها في الأساس تعزز امتصاص الدهون الموجودة في الجسم.

اقرأ أيضا: ما العلاقة بين السكري وجلطات الشريان التاجي؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية