الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها تناول الطعام أمام التليفزيون.. 6 عادات خاطئة تسبب زيادة الوزن (صور)

07:27 م الخميس 24 أكتوبر 2019

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتقد بعض الأشخاص أن الإفراط في الوجبات ذات السعرات العالية، هو السبب الوحيد وراء زيادة الوزن، على الرغم من أن هناك بعض الممارسات الخاطئة التي قد تكسب الجسم وزنًا زائده دون الانتباه لذلك، فما أبرزها؟

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز العادات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن، وفقًا للدكتور هاني جبران، استشاري السمنة والتغذية العلاجية.

مساحة إعلانية

1- تخطي وجبة الإفطار

عدم تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ من النوم، من أخطر العادات التي يتبعها البعض، لأنها تحرم الجسم من الطاقة التي يحتاج إليها للقيام بوظائفه الحيوية، كما تقلل من معدل حرق الدهون بالمناطق المتراكمة بها، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالجوع الشديد على مدار اليوم، فيتناولون كميات كبيرة من الأطعمة عند وجبتي الغداء والعشاء.

2- السرعة في تناول الطعام

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الوجبات بسرعة كبيرة، لانشغالهم ببعض الأعمال، دون إدراك أن عدم مضغ الطعام جيدًا قد يجبرهم على تناول كميات أكبر من الأطعمة عند كل وجبة، مما يتسبب في زيادة الوزن، فضلًا عن الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.

3- إهمال البروتين

يعد البروتين -سواء الحيواني أو النباتي- من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازم للقيام بالمهام اليومية، كما يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، ومع قلة تناول مصادره من الأطعمة يشعر الإنسان بالجوع الشديد، فيقوم بالإفراط في الأطعمة عند كل وجبة، وبالتالي يزداد الوزن.

4- تناول الطعام في صحون كبيرة

تناول الطعام في أطباقٍ كبيرة يجعل الفرد يتناول كميات أكبر من الأطعمة دون أن يشعر بذلك، لأن مع تكرار هذه العادة يعتقد المخ أن هذه الكمية هي المسموح بتناولها بشكل يومي، فتتراكم السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم على هيئة دهون بالمناطق ذات العضلات الضعيفة.

5- تناول الطعام أمام التلفزيون

تناول الوجبات أمام التلفزيون -شأنه شأن تناول الأطعمة في أطباق كبيرة- يجعل الإنسان يتناول كميات كبيرة من الطعام عند كل وجبة دون الانتباه لذلك الأمر، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

6- العزومات

تناول الطعام في العزومات مع الأصدقاء أو أفراد الأسرة، يجعل بعض الأشخاص يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة، فيحصل الجسم على نسبة عالية من السعرات الحرارية، التي تسبب زيادة الوزن.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو