أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها التعرض للشمس.. إليكِ أسباب وعلاج فرط تصبغ الجلد

10:40 م السبت 02 نوفمبر 2019
منها التعرض للشمس.. إليكِ أسباب وعلاج فرط تصبغ الجلد

تصبغ الجلد

كتب- أحمد كُريّم:

يعاني البعض من وجود بقع داكنة غير مرغوبة في البشرة، وتسبب تلك البقع الإحراج والظهور بمظهر جيد أثناء الخروج من المنزل.

وتتنوع أنواعها ما بين البقع الشمسية، وندبات حب الشباب والبقع بنية كبيرة التي يسببها فرط التصبغ، الذي ينتج عنه ظهور أي جزء من بشرة الجلد بشكل أغمق من لون بشرتك الطبيعية بسبب الإفراط في إنتاج الميلانين الصباغ البني، وذلك وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD).

وقالت الجمعية إن الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط التصبغ هي:

1- الالتهابات مثل حب الشباب، والأكزيما، ولدغ الحشرات، والجروح، والخدوش، والاحتكاك الشديد، تتسبب في زيادة الخلايا المنتجة للأصبغة وتصل إلى معدلات عالية تاركة بقعة داكنة بعد أن تلتئم الإصابة.

2- التعرض لأشعة الشمس خاصة فوق البنفسجية يؤدي إلى إنتاج الميلانين الإضافي كوسيلة لحماية البشرة من التلف، وعند تكرار التعرض لأشعة الشمس تظهر بقع "داكنة" على الجلد.

3- الكلف غالبًا ما يصيب النساء أثناء الحمل، لعدة أسباب منها التعرض لأشعة الشمس، والعوامل الوراثية، والتغيرات الهرمونية.

4- يمكن أن يكون فرط تصبغ الدم ناتجًا عن الإصابة بمرض أديسون، وهو اضطراب في الغدة الكظرية يسبب زيادة إنتاج الميلانين، كما أن هناك بعض الأدوية بما في ذلك المضادات الحيوية، وأدوية العلاج الكيميائي تسبب فرط التصبغ.

علاج فرط التصبغ

وبحسب موقع "Everydayhealth" فإن هناك عدد من الطرق والنصائح لعلاج ومنع فرط التصبغ منها:

1- الحفاظ على رطوبة الجلد

استخدام الكريمات التي تحتوي على عوامل مرطبة مثل الجليسرين أو حمض الهيالورونيك، وريتينول، يعزيز معدل دوران الخلايا، ويساعد على استعادة حاجز دهون البشرة وحمايتها من أشعة الشمس الضارة.

2- عدم لمس البشرة عقب اللدغات والرؤوس السوداء

على الرغم من أنه قد يكون من المغري خدش لدغة البعوض أو الضغط على الرؤوس السوداء، لكن هذا السلوك خاطئ تمامًا لأنه يزيد من الالتهاب المسؤول عن تلون الجلد.

3- استخدم الكريمات الموضعية

العلاجات التي تحتوي على مكونات مثل فيتامين C وجذور عرق السوس وحمض الكوجيك تساهم في تقليل فرط التصبغ عن طريق تثبيط التيروزيناز وهو إنزيم مسؤول عن تكوين الميلانين الغامق للبشرة.

4- خيارات علاجية أخرى

إذا لم يستجب الشخص للعلاجات الموضعية ينبغي عليه التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية لإجراء فحص شامل، واستخدام كريمات الوقاية من الشمس لمنع المضاعفات حتى موعد زيارة الطبيب.

أقرأ أيضًا: 6 أسباب شائعة تسبب مشكلات في البشرة تعرف عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية