الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها دايت النينجا.. أشهر 10 أنظمة لفقدان الوزن السريع (صور)

11:26 ص الإثنين 25 نوفمبر 2019

كتبت- حسناء الشيمي

يرغب البعض في إنقاص الوزن، الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن أفضل الحميات الغذائية، لخسارة الكيلو جرامات الزائدة في أسرع وقتٍ ممكن، للحصول على قوامٍ ممشوق ومثالي.

مساحة إعلانية

ويقول خبراء التغذية إن الأشخاص يختلفون في استجابتهم لحميات الدايت المختلفة، مؤكدين أنه ليس هناك نظام غذائي واحد يناسب جميع الأشخاص.

مساحة إعلانية

يستعرض الكونسلتو في الصفحات التالية، أبرز أنظمة الدايت الفعالة لفقدان الوزن، وفقًا لعدد من المواقع الطبية "Twisted Food" و"Fitness rocks" و"Health line"، و"Very well fit".

1- دايت النينجا

يعتمد هذا النظام على تناول وجبتين فقط على مدار اليوم، بشرط أن تتضمن الوجبة الواحدة كمية كافية من الأرز، بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات الطازجة.

كما يجب ألا يتناول متبعي هذه النظام بعض الأطعمة، مثل "اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان، والمأكولات الأخرى التي تغير رائحة الجسم كالثوم والبصل، والمحليات الصناعية"، لأن هذه الحمية تعتمد بشكل أكبر على النظام النباتي القائم على كبسولتين:

كبسولة الجوع

هي عبارة عن كرة مصنوعة من الأرز والبطاطا الحلوة والقرفة وبذور اللوتس، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، حتى لو لم يأكل الشخص لمدة 3 أيام.

كبسولة العطش

مكونة من لب الفواكه والسكر، وبالتالي تصبح كفيلة لإمداد الجسم بالطاقة طوال اليوم.

2- دايت التفاح

يعتمد هذا النظام على تناول التفاح لمدة 5 أيام متواصلة، فضلًا عن شرب 2 لتر من المياه على الأقل خلال اليوم الواحد.

  • اليوم الأول: ثمرتان من التفاح على الإفطار، وثمرة على الغداء، و3 ثمرات على العشاء.
  • اليوم الثاني: ثمرة تفاح مع كوب من حليب الصويا على الإفطار، وثمرة أخرى مع طبق من السلطة خضراء تحتوي على القليل من النعناع وزيت الزيتون في وجبة الغداء، وثمرتين على العشاء.
  • اليوم الثالث: ثمرة تفاح مع بيضة مسلوقة وشريحة توست على وجبة الإفطار، وثمرة أخرى مع طبق من السلطة المكون من الطماطم والبصل وأوراق النعناع على الغداء، أما العشاء يجب تناول ثمرة تفاح وسلطة مكونة من البروكلي والجزر وشرائح التركي، وينصح بتناول تناول كوب من الزبادي قليل الدسم بين الوجبات.
  • اليوم الرابع: ثمرة تفاح على الإفطار، وثمرة أخرى على الغداء مع طبق من الخضروات المشوية وكوب من الشاي الأخضر، وعلى العشاء يتم تناول ثمرة تفاح مع أوراق الخس.
  • اليوم الخامس: ثمرة تفاح مع بيضة مسلوقة على الإفطار، وفي الغداء يتم تناول ثمرة تفاح مع طبق من الخضروات المشوية أو شوربة خضار، وعلى العشاء يتم تناول ثمرة تفاح مع شريحة سمك معدة في الفرن، ويمكن تناول حبات من اللوز بين الوجبات، مع شرب كوب من الشاي الأخضر.

3- دايت التونة

يساعد دايت التونة على خسارة الوزن بشكل سريع عند اتباعه لمدة 3 أيام فقط، لأنه يتميز باحتوائه على القليل من السعرات العالية والكربوهيدرات، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من البروتين.

ويحصل الجسم من خلال هذا الريجيم على 40% من البروتين، و30% من الكربوهيدرات، و30% من الدهون، ويعتمد على:

- في البداية يجب تناول التونة والماء فقط على مدار 3 أيام.

- يتم تناول التونة دون إضافة الزيت أو المايونيز أو الخل أو أي بهارات.

- يجب تناول 2 لتر من الماء يوميًا.

- بعد مرور 3 أيام، يجب تناول الخضروات الورقية والفواكه كالتفاح، والكمثرى، والتوت، والكانتلوب، ومنتجات الألبان قليلة الدسم مثل الجبن القريش والزبادي، والدجاج المشوي أو المسلوق.

- يجب الابتعاد عن تناول المكسرات واللب ومنتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم ومشروبات الصودا والمشروبات السكرية والكربوهيدرات، مثل الأرز والقمح والبطاطس والذرة.

4- دايت الإمتحانات

من الحميات التي ينصح باتباعها خلال فترة الامتحانات، التي تكبد الطلاب عناء التركيز الزائد والإجهاد الفكري والعقلي، مما يجعلهم في أمس الحاجة إلى نظام غذائي متكامل.

ويعتمد هذا النظام على تناول أكثر من وجبة على مدار اليوم:

  • الإفطار: نصف رغيف بلدي أو شريحتين توست، مع طبق من السلطة، مع بروتين مسلوق مثل البيض.
  • الغداء: 4 ملاعق أرز أو مكرونة، مع طبق من السلطة، مع بروتين مشوي أو مسلوق (دجاج أو لحم أو سمك).
  • العشاء: كوب عصير أو حليب أو زبادي خالي الدسم مع ثمرتين فاكهة.

ويجب أن يتخلل تلك الوجبات الرئيسية وجبات خفيفة، كالفواكه أو الخضروات الغنية بالفيتامينات والتي تساعد على زيادة التركيز، ويفضل تناول المشروبات الدافئة.

5- دايت الموز

يراعى اتباع دايت الموز أيام قليلة لا تتجاوز 3 أو 4 أيام فقط، حتى لا يفتقد الجسم للعناصر الغذائية التي يحتاج إليها.

ويعتمد هذا النظام على تناول من 3 إلى 5 ثمرات موز يوميًا، مع شرب من 3 إلى 4 أكواب من الحليب قليل الدسم، وفي حالة عدم الرغبة في تناول حليب الأبقار، يمكن استبداله بحليب اللوز أو الزبادي، ويمكن مزج الموز بالحليب وتجميده بالفريزر، وتناوله باعتباره حلوى مثلجة، كما يفضل ألا نتناول أي طعام آخر خلال هذه الفترة.

6- دايت البرتقال

يعمل دايت البرتقال على خفض الوزن عند اتباعه لمدة 14 يومًا، حيث يعتمد على تناول ثمرة برتقال، وشريحة توست، وكوب من الشاي دون سكر على وجبة الإفطار، و2 بيضة مسلوقة، وثمرتين من الطماطم مع أوراق الخس، وشريحتين من التوست على العشاء تناول 2 بيضة مسلوقة، 2 ثمرة طماطم.

وفي وجبة الغداء، يتم تناول ثمرة برتقال مع نوع واحد فقط من البروتين، سواء بيضة مسلوقة أو شريحة لحم مسلوق أو جبن قريش أو سمك مشوي.

7- دايت الماء

يعتمد ريجيم الماء على الامتناع عن تناول طعام أو شرب عصائر، واستبدالهما بشرب الماء مدة 3 أيام كحد أقصى، وذلك لخسارة من كيلو إلى 2 ونصف كيلو جرام على مدار هذه الفترة، وخسارة 4.5 كيلو جرامات في الشهر.

وذكر بعض خبراء التغذية في موقع livestrong أن هناك بعض الأشخاص نجحوا في خسارة من 21 إلى 30 كيلو جرام بعد عدة شهور من اتباع ريجيم الماء.

8- الكيتو دايت

يعتمد على تقليل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والإكثار من الدهون المفيدة والبروتينات، ويلعب الكيتو دورًا هامًا في علاج بعض الأمراض، مثل السكري من النوع الثاني، حيث يعمل على خفض مستويات السكر في الدم، فضلًا عن التخلص من السمنة المفرطة، كما يساعد على تعزيز صحة الدماغ، وينصح باتباعه عند التقدم في العمر، نظرًا لقدرته على الوقاية من ألزهايمر والخرف.

9 - دايت البيتزا

لا تعد البيتزا وجبة قليلة السعرات الحرارية على الإطلاق، لكن يمكن التحكم في عدد الشرائح التي يتم تناولها خلال اليوم، والحرص على تناول بيتزا رفيعة بدلًا من السميكة، مع إضافة بعض المكونات الصحية لها، مثل الخضروات وصدور الدجاج والجبن قليل الدسم وزيت الزيتون، كما يجب تناول طبق من السلطة بجانبها، للشعور بالشبع.

ويعتمد دايت البيتزا على تناول 8 شرائح فقط خلال اليوم لمدة شهر كامل، على أن تحتوي الشريحة من منتجات صحية لا تزيد الوزن، والابتعاد عن تناول أي أطعمة أخرى خلال هذه الفترة، كذلك يحظر تناول المشروبات الغازية مع الوجبات.

10- دايت الشوفان

يعد ريجيم الشوفان من الحميات التي انتشرت مؤخرا، وتعتمد على تناول الشوفان فقط تقريبًا، وينقسم إلى عدة مراحل بحسب موقعي «Medical NewsToday» و«Healthline»:

  • المرحلة الأولى

وتعتمد على تناول الشوفان في ثلاث وجبات باليوم، ويدخل البعض الفواكه في هذه المرحلة مع الوجبة أو كوجبة خفيفة.

  • المرحلة الثانية

تشمل تناول ثلاث وجبات من الشوفان يوميًا، وإضافة كوب ونصف من الفاكهة أو الخضروات النيئة مع كل وجبة.

  • المرحلة الثالثة

أثناء تلك الفترة يمكن بدء نظام غذائي منتظم وصحي، ويجب أن يتم تناول وجبة واحدة من الشوفان، ويمكن أن يضيف الشخص الفواكه، المكسرات، النكهات الطبيعية على الشوفان لتحسين مذاقه.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو