أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كريم الشمس لا يحميكِ من اسمرار البشرة.. إليكِ الأسباب

08:29 م الجمعة 19 يوليه 2019
كريم الشمس لا يحميكِ من اسمرار البشرة.. إليكِ الأسباب

كريم واقي من الشمس

كتبت- ياسمين الصاوي

يضع البعض كريم واقي الشمس خلال موسم الإجازات على الشواطئ في فصل الصيف، لكن ربما يفاجئون باسمرار بشرتهم، ويعتقدون خطأ أن هذه الكريمات لا تؤتي نتائج جيدة.

وفقًا لموقع "insider"، فإن هناك بعض الأخطاء التي يرتكبها مستخدمو واقي الشمس، والتي تمنع الحصول على فوائده، ومن بينها ما يلي:

-وضع كمية غير كافية

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بوضع 28 جرامًا من واقي الشمس (حجم كوب صغير) على الجسم، بحيث يغطيه بشكل كامل، وتوضع ربع الكمية على الوجه، والكمية المتبقية على الأجزاء الأخرى من الجسم التي تتعرض للشمس.

-وضع الكريم مرة واحدة فقط في اليوم

على الرغم من أن الشخص يحتاج إلى وضع واقي الشمس لمدة ساعتين، ثم تكرار وضعه مرة أخرى، إلا أن الأمر يعتمد أيضًا على الكريم نفسه، فربما لا يدوم تأثيره طويلاً، وعندما يمتص الجلد واقي الشمس، يذهب تأثير المكونات النشطة التي تحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة.

وعند السباحة في الماء أو التعرق، يحتاج الجلد إلى وضع واقي الشمس من جديد، ولا بد من إعطاء الجلد الوقت الكافي لامتصاص الكريم قبل النزول للماء مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: لفاعلية أكبر.. 5 نصائح عند استخدام واقي الشمس

واقي الشمس

-وضع واقي الشمس بعد الخروج من المنزل

يعد الانتظار بوضع واقي الشمس أثناء الجلوس على الشاطئ متأخرًا للغاية، فالبشرة تكون قد تعرضت للشمس بالفعل، وبالتالي لا بد من ترك الكريم 15 دقيقة على الأقل قبل الخروج من المنزل،

-وضع الكريم على المكياج

إذا وضعت أي سيدة واقي الشمس على المكياج، فيجب العلم أنه لن يؤتي أفضل حماية ممكنة من الشمس، وبالتالي يراعى وضع واقي الشمس قبل أي مستحضرات تجميل، مع تنظيف الوجه جيدًا وتجفيفه والتأكد من تغطية جميع أجزاء الوجه بالكريم.

قد يهمك: للحفاظ على بشرتك.. هكذا تختارين واقي الشمس المناسب

-عدم استخدامه يوميًا

يحتاج الشخص لوضع كريم واقي الشمس يوميًا، وليس في الأيام المشمسة فقط، حيث يحدث تلف الجلد في أي مناخ، ويوجد نوعين من الأشعة فوق البنفسجية والتي تسبب طفرات جينية وتلف الحمض النووي، ما يؤدي للإصابة بسرطان الجلد.

-استخدام كريم منتهي الصلاحية

لا يحصل مستخدمو الكريمات الواقية من الشمس منتهية الصلاحية على فوائدها، فعادة ما تستمر صلاحية هذه الكريمات لأكثر من 3 أيام، لكن إذا لاحظ الشخص تغير رائحته أو لونه أو قوامه، فلا بد من الابتعاد عن استخدامه.

قد يهمك أيضًا: تحذيرات من استخدام واقي الشمس القديم .. هذه علامات انتهاء صلاحيته

  قبل السفر للمصيف.. وفري شراء واقي الشمس واصنعيه في المنزل

-ضعف درجة الوقاية من الشمس

هناك ما يسمى "SPF"، والذي يشير إلى نسبة الحماية من أشعة الشمس، وكلما زادت النسبة، انخفض معدل الضرر الذي يلحق بالبشرة، وعندما تبلغ تلك نسبة "SPF"حوالي 30، فإن معدل الوقاية من الشمس يصل إلى 97%، أما إذا وصلت نسبة "SPF"حوالي 30، فإن معدل الوقاية من الشمس يصل إلى 98%، ولا يوجد كريم يمكنه الوقاية من الشمس بنسبة 100%.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية