أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أكثر فعالية من البوتكس.. طريقة جديدة للتخلص من تجاعيد الوجه دون جراحة

02:17 م السبت 28 سبتمبر 2019
أكثر فعالية من البوتكس.. طريقة جديدة للتخلص من تجاعيد الوجه دون جراحة

تجاعيد

يعتمد مظهر البشرة النضرة الخالية من التجاعيد على الكولاجين، وهو بروتين يتناقص في الجسم تدريجيًا بعد سن الخامسة والعشرين، ويسرع من تناقصه كثرة التعرض للشمس والتدخين.

ويشار إلى أنه لا توجد وسيلة لوقف هذا، لكن العلماء لطالما سعوا لإيجاد طرق لإخفاء التجاعيد، من خلال حقن "الفيلر" والبوتوكس على سبيل المثال.

ولكن استطاع علماء من جامعة نورث كارولاينا الأمريكية إلى التوصل لاكتشاف قد يساهم في حصول البشر على بشرة شابة، لا تظهر عليها علامات الشيخوخة.

أجرى العلماء تجارب على مجموعة من الفئران، بتعريضهم إلى الأشعة فوق البنفسجية (ب) لمدة 8 أسابيع، لتسريع ظهور التجاعيد على جلدها، ثم اختبروا مجموعة من الإجراءات المتبعة بالفعل لمحاربة الشيخوخة، إلى جانب الطريقة الثورية الجديدة، ألا وهي الـ "إكسوزومز"، وهي مادة تفرزها الخلايا في الجسم كوسيلة للتواصل فيما بينها، وفقا لما نشره موقع "سكاي نيوز".

اقرأ أيضًا: 9 نصائح لبشرة شابة خالية من التجاعيد

ووجد العلماء بعد 3 أسابيع من تعريض الفئران لهذه التقنية، أن التجاعيد قلت بصورة مذهلة وأكثر نجاحًا من أنجح الطرق المستخدمة حاليا لمحاربة علامات الشيخوخة.

ومما يزيد من أهمية هذه التقنية، هو أن العلماء اعتمدوا على إدخال الـ"إكسوزومز" إلى الجلد، عبر تيار هوائي قوي ينفثها نحو الجلد.

ومن جانبه، قال البروفيسور كي تشينغ، أحد باحثي الدراسة، إن مادة "إكسوزومز" بمثابة "مظروف يحتوي على حمض نووي ريبوزي (RNA) غير مشفر، يرسل للخلية لتحفيزها على إنتاج المزيد من الكولاجين".

ولا تزال نتائج الدراسة التي نشرت بمجلة مجلة "مجتمع كيمياء النانو الأمريكي" أولية، ولا بد من اختبارها بصورة أكبر على البشر، بحسب ما ذكر كي.

أنا عن طريقة علاج التجاعيد بحقن "البوتوكس"، أكد كي أنه تساهم في التخلص منها بشكل مؤقت عن طريق شل حركة عضلات الوجه، ولكن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة "الوجه متجمد" في النهاية.

قد يهمك: تجنبيها.. هذه الأطعمة تسرع من شيخوخة بشرتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية