الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

فوائد القهوة للشعر.. هل تعتبر بديلًا آمنًا للصبغات؟ (صور)

07:42 م الأحد 12 يناير 2020

فوائد القهوة للشعر

كتبت - مادي غيث:

تعتبر القهوة من المشروبات المنبهة المفيدة لصحة الإنسان، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي تساهم في تنشيط الذاكرة، وتعزيز القدرة على التركيز والانتباه، كما تمد الجسم بالنشاط والحيوية.

مساحة إعلانية

ولا تقتصر القيمة الغذائية للقهوة على مادة الكافيين فقط، بل تحتوي على عناصر أخرى، تمثل أهمية كبيرة لصحة الشعر، حيث تحفزه على النمو، وتحميه من التساقط والتقصف.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، فوائد القهوة على صحة الشعر، وفقًا لموقع "Healthline".

1- تحفز الشعر على النمو

يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر عند التقدم في العمر، وهنا يأتي دور القهوة، لأن محتواها العالي من الكافيين، يوفر التروية الدموية المثالية لفروة الرأس.

وهذا ما أكدته إحدى الدراسات عام 2007، حيث أشارت إلى أن القهوة من المشروبات التي تقلل من فرص تساقط الشعر عند التقدم في العمر، لاحتوائها على نسبة عالية من الكافيين، الذي يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما فروة الرأس، مما يحفز الشعر على النمو.

2- تحافظ على لمعان الشعر

تطبيق القهوة على الشعر، من شأنه أن يحافظ على ترطيبه، ويحميه من الجفاف والتقصف، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين، التي تحافظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.

كما تساعد مركبات الفلافونويد المتوفرة بالقهوة على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، مما يساهم في تحسين عملية نقل الدم المحمل بالعناصر الغذائية والأكسجين إلى فروة الرأس، الأمر الذي يجعل الشعر أكثر لمعانًا وقوة.

3- بديل آمن للصبغات

تعد القهوة –خاصةً الداكنة- من الطرق الطبيعية والفعالة لصبغ الشعر والتخلص من الشعر الأبيض، ولهذا السبب، ينصح أطباء النساء والتوليد بها أثناء فترة الحمل بدلًا من الصبغات المتوفرة بالصيدليات، والتي يحظر على الحامل استخدامها خلال هذه الفترة، لاحتوائها على مواد كيميائية تهدد صحة الجنين بمضاعفات خطيرة، تصل للإجهاض.

4- مقشر طبيعي لفروة الرأس

تساعد القهوة على تقشير فروة الرأس والتخلص من خلايا الجلد الميتة، الناتجة عن كثرة استخدام الكريمات والشامبوهات، الأمر الذي يساهم في تفتيح مسام فروة الرأس، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو بصورة طبيعية، هذا بالإضافة إلى التقليل من فرص تكون قشرة الشعر المزعجة.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو