الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها احتباس السوائل.. 6 أسباب لزيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية

07:31 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2020

لماذا يزداد الوزن أثناء الدورة الشهرية؟.. إليكِ السبب

كتبت - آلاء نبيل:

تعتبر زيادة الوزن من الأعراض المزعجة التي تعاني منها معظم النساء أثناء الدورة الشهرية، حيث يكتسبن من 3 إلى 5 كيلو جرام، ولكنها حالة طبيعية لا تدعو للقلق، لأن الجسم عادةً ما يعود لوزنه الطبيعي بعد بضعة أيام من انتهاء الطمث.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، وفقًا لموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- احتباس السوائل

زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية ليست ناتجة عن الدهون، بل تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للسيدات خلال فترة الحيض في احتباس السوائل أسفل الجلد بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى تورم الجسم، خاصةً الثديين والمعدة والأطراف.

2- متلازمة ما قبل الحيض

قبل أسبوع أو اثنين من حدوث الطمث، تتعرض السيدات لحالة تعرف باسم "متلازمة ما قبل الحيض"، وتأتي مصحوبة بعرضين يسببان زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، وهما "انتفاخ الجسم والرغبة الشديدة في تناول السكريات".

3- الاضطرابات الهضمية

عسر الهضم والإمساك والانتفاخ وغيرها من الاضطرابات الهضمية التي تواجهها السيدات أثناء الدورة الشهرية، قد تؤدي إلى زيادة الوزن، لأنها تتسبب في انخفاض معدل حرق الدهون بالجسم.

4- الإفراط في الطعام

تواجه بعض السيدات صعوبة كبيرة في التحكم بالشهية خلال فترة الحيض، بسبب الاضطرابات الهرمونية وما تسببه من تقلبات مزاجية تزيد من الرغبة في تناول الطعام، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

5- نقص الماغنسيوم

تفسر النساء العطش الذي يشعرن به خلال فترة الحيض بسبب انخفاض مستويات الماغنسيوم بالجسم على أنه شعور بالجوع، فيقبلن على تناول كميات كبيرة من الأطعمة، مما يتسبب في زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية.

وأثبتت بعض الدراسات أن شعور السيدات بالرغبة المستمرة في تناول السكريات أثناء الدورة الشهرية ترجع إلى انخفاض الماغنسيوم بالجسم، لأن نقصه عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر بالدم.

6- قلة الحركة

تتوقف بعض السيدات عن ممارسة التمارين الرياضية، بسبب الإرهاق الذي يشعرن به خلال فترة الحيض، ومع استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية دون القيام بأي نشاط حركي لحرقها، تكسب أجسامهن وزنًا زائدًا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو