الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

7 حيل سحرية لفقدان الوزن بدون دايت أو رياضة (صور)

08:29 م الخميس 05 مارس 2020

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعتقد بعض الأشخاص أن الحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية لساعات طويلة، هما السبيل الوحيد لفقدان الوزن بصورة فعالة، مع العلم أن هناك إرشادات بسيطة إذا قمنا بالمواظبة عليها بشكل يومي، سوف نستطيع أن نحصل على قوام مثالي وممشوق، بأقل مجهود ودون الحاجة للحرمان من الطعام.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" طرق فقدان الوزن دون اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة، وفقًا لموقع "Healthline".

مساحة إعلانية

1- مضغ الطعام جيدًا

السرعة في تناول الطعام، من الممارسات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن، لأنها تدفع الإنسان إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة دون الشعور بذلك، مما يتسبب في اكتساب الجسم وزنًا زائدًا، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالسمنة المفرطة، ولذلك، ينصح خبراء التغذية بمضغ الطعام ببطء، للشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة.

2- تناول كميات كبيرة من البروتين

غالبًا ما ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين –مثل البيض، والزبادي، والدجاج، والسمك، والعدس- عند الرغبة في فقدان الوزن، نظرًا لمحتواها المنخفض من السعرات الحرارية، كما يعد البروتين من العناصر الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة.

3- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف –خاصة اللزجة- شأنها شأن البروتين، حيث تساعد الأطعمة الغنية بها، مثل الفول، الشوفان، البرتقال، بذور الكتان، الخضروات بشكل عام، على الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، إلى جانب دورها في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، والتقليل من فرض الإصابة بالإمساك، وعسر الهضم، والانتفاخ.

4- شرب الماء بانتظام

تعتبر المياه من المشروبات التي لا غنى عنها على مدار اليوم، كما تعد من السوائل التي ينصح بتناولها بكميات وفيرة عند الرغبة في فقدان الوزن، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول نصف لتر من الماء قبل تناول الوجبات بحوالي 30 دقيقة، يساهم في الشعور بالامتلاء، كما يساعد على تعزيز معدل الأيض المسئول عن حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

5- عدم تناول الطعام أمام التليفزيون

يعتاد معظم الأشخاص على تناول الوجبات أمام التليفزيون، الأمر الذي يجعلهم يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة دون الشعور بذلك، فيقوم الجسم بتحويل السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته إلى دهون، تتراكم في المناطق ذات العضلات الضعيفة بالجسم، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، والإصابة بالسمنة المفرطة.

6- النوم جيدًا

"إذا كنت ترغب في فقدان الوزن، يجب أن تنام جيدًا" من النصائح التي يوصي به خبراء التغذية، لأن قلة النوم تحفز الجسم على إفراز مستويات عالية من هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع، وفي المقابل تقل نسبة هرمون الليبتين المسئول عن نقص الشهية، وهذا يفسر سبب الإفراط في تناول الطعام عند السهر ليلًا.

7- الابتعاد عن السكر

السكر، هو العدو اللدود لفقدان الوزن، لذلك يجب الابتعاد عن الحلويات والمشروبات المحلاة قدر المستطاع إذا كنت ترغب في الحصول على قوام مثالي وممشوق، لأن السكريات تسبب ارتفاعًا حادًا في نسبة السكر بالدم، ولكن سرعان ما ينخفض مرة أخرى، فيشعر الإنسان بالخمول، ما يدفعه إلى تناول المزيد من الأطعمة، لاسترداد طاقته مرة أخرى، فيكتسب الجسم وزنًا زائدًا.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو