أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أنواع من الدهون بجسمك.. تعرف على فوائد وأضرار كل منها

04:11 م الجمعة 03 يوليه 2020
5 أنواع من الدهون بجسمك.. تعرف على فوائد وأضرار كل منها

انواع الدهون الموجودة في الجسم

كتبت- ندى سامي:

هناك أنواع متعددة من الدهون في جسم الإنسان، ويؤدي كل نوع من أنواع الدهون دور مختلف بعضها يعزز التمثيل الغذائي الصحي ومستويات الهرمونات، بينما يساهم البعض الآخر في التعرض لمشكلات صحية تهدد الحياة، بما في ذلك السكري، وأمراض القلب، وضغط الدم المرتفع والسرطان.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أنواع الدهون في الجسم ووظيفة كل نوع والأضرار التي تسببها عند زيادتها بالجسم، وفقًا لـ "Health line"

1- الدهون البيضاء

تتكون الدهون البيضاء من خلايا بيضاء كبيرة مخزنة تحت الجلد أو حول الأعضاء في البطن والذراعين والأرداف والفخذين هذه الخلايا الدهنية هي طريقة الجسم لتخزين الطاقة لاستخدامها لاحقًا، يلعب هذا النوع من الدهون أيضًا دورًا كبيرًا في وظيفة بعض الهرمونات في الجسم مثل هرمون الاستروجين، والليبتين أحد الهرمونات التي تحفز الجوع، والأنسولين، والكورتيزول وكذلك هرمون النمو.

بالرغم أن بعض الدهون البيضاء ضرورية لصحة جيدة، إلا أن الكثير من الدهون البيضاء ضارة للغاية، وتتراوح نسب الدهون في الجسم الصحية اعتمادًا على مستوى اللياقة أو النشاط البدني، وفقًا للمجلس الأمريكي للتمارين الرياضية، يجب أن يكون لدى الرجال غير الرياضيين نسبة دهون الجسم الإجمالية في نطاق 14 إلى 24 في المائة بينما يجب أن تكون النساء غير الرياضيين في نطاق 21 إلى 31 في المائة.

يمكن أن تزيد نسبة الدهون البيضاء في الجسم التي تزيد عن الموصى بها من خطر الإصابة بالمشكلات الصحية التالية:

  • داء السكري من النوع 2
  • مرض القلب التاجي
  • ضغط دم مرتفع
  • سكتة دماغية
  • اختلالات هرمونية
  • مضاعفات الحمل
  • مرض الكبد
  • السرطان

2- الدهون البنية

الدهون البنية هي نوع من الدهون الموجودة أساسًا في الأطفال على الرغم من أن البالغين لا يزالون يحتفظون بكمية صغيرة جدًا من الدهون البنية في الرقبة والكتفين، هذا النوع من الدهون يحرق الأحماض الدهنية للحفاظ على الحرارة ويهتم الباحثون بإيجاد طرق لتحفيز نشاط الدهون البنية للمساعدة في منع السمنة.

3- الدهون الأساسية

الدهون الأساسية ضرورية لحياة الشخص وللحصول على جسم صحي، توجد تلك الدهون في الدماغ ونخاع العظام الأعصاب والأغشية التي تحمي الأعضاء، تلعب هذه الدهون دورًا رئيسيًا في تنظيم الهرمونات، بما في ذلك الهرمونات التي تتحكم في الخصوبة وامتصاص الفيتامينات وتنظيم درجة الحرارة.

ووفقًا للمجلس الأمريكي لممارسة الرياضة، تحتاج النساء إلى ما لا يقل عن 10 إلى 13 في المائة من تكوين أجسامهن من الدهون الأساسية لكي يتمتعن بصحة جيد، بينما يحتاج الرجال إلى 2 إلى 5 في المائة على الأقل.

4- الدهون تحت الجلد

الدهون تحت الجلد هي مزيج من الخلايا الدهنية البنية والبيج والبيضاء، وغالبية الدهون الموجودة تحت الجلد يمكن الضغط عليها في الذراعين و مناطق الجسم المختلفة، ويستخدم محترفو اللياقة البدنية مقياس لمعرفة الدهون تحت الجلد كوسيلة لتقدير النسبة المئوية الإجمالية للدهون في الجسم.

5- الدهون الحشوية

الدهون الحشوية المعروفة أيضًا باسم "دهون البطن" هي الدهون البيضاء المخزنة في البطن وحول جميع الأعضاء الرئيسية، مثل الكبد والكلى والبنكرياس والأمعاء والقلب، يمكن أن تزيد مستويات الدهون الحشوية من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الشرايين وبعض أنواع السرطان.

تعمل الدهون الحشوية على إمداد الجسم الكثير من المنافع مثل تنظيم درجة الحرارة، وتخزين الفيتامينات من الطعام، وتحسين صحة الجهاز العصبي، وتساعد في تحسين القدرة الإنجابية، وتزيد معدل التمثيل الغذائي، وتحافظ على مستوى السكر بالدم

اقرأ أيضًا: 8 أخطاء يومية تكسبك دهون البطن.. هل تفعل إحداهم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية