أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 فيتامينات مفيدة لصحة البشرة وحمايتها من التجاعيد

11:33 ص الجمعة 07 أغسطس 2020
4 فيتامينات مفيدة لصحة البشرة وحمايتها من التجاعيد

نضارة البشرة

تقول الدكتورة أولجا كورابلوفا، خبيرة التغذية وأخصائية الغدد الصماء، إن الطريق إلى الجمال يمر عبر المعدة، لأن التغذية الصحية أهم من المراهم والكريمات ومستحضرات التجميل.

وتشير كورابلوفا، إلى أنه عند جفاف الجلد تظهر على الشفاه تشققات في أماكن مختلفة، وقد يكون السبب نقص فيتامين B6. يحتاج الجسم إلى كمية صغيرة من هذا الفيتامين 1.8-2 مليجرام في اليوم. وقد يظهر نقص هذا الفيتامين نتيجة ممارسة نشاط بدني مكثف بانتظام، أو العمل في جو بارد. وتزداد الحاجة إلى هذا الفيتامين في فترة الحمل، والإجهاد المزمن، وامراض الجهاز الهضمي المزمنة، وفق ما جاء في "نوفوستي" نقلا عن "روسيا اليوم".

ويمكن الوقاية من نقص هذا الفيتامين بتناول الجوز (تحتوي 100 جرام منه على 0.8 مليجرام من فيتامين B6)، وكبد البقر (0.7 ملجم) والخميرة (0.58 ملجم) والحبوب-الشعير (0.54 ملجم) والقمح (0.52 ملجم) والحنطة السوداء (0.4ملجم).

وتضيف، وعندما يصبح لون الوجه رماديا، والأظافر هشة، وتظهر القشرة في الرأس، فهي علامات تشير إلى نقص فيتامين B7 في الجسم. هذا الفيتامين يزود الجسم بالكبريت، الذي يساهم في إنتاج مركب الكولاجين الذي يبطئ عملية الشيخوخة. وقد يكون سبب نقص هذا الفيتامين التهاب المعدة، أو تناول مضادات حيوية تؤثر في نبيت الأمعاء، لأن بكتيريا الأمعاء تنتج جزءا من هذا الفيتامين.

ويحتاج الإنسان البالغ إلى 50 ميكروجراما من هذا الفيتامين في اليوم. وهذا الفيتامين موجود في كبد البقر والجوز وصفار البيض والفول السوداني.

ويسبب نقص فيتامين А ترهل الجلد وشيخوخته المبكرة، وقد تظهر بقع زرقاء تحت العينين وطفح جلدي دقيق في منطقة الفخذين والأرداف والمرفقين.

وتقول الخبيرة، "يحتاج البالغون إلى 700-800 ميكروجرام من هذا الفيتامين في اليوم. ويمكن الحصول على الكمية المطلوبة عن طريق الغذاء. ولكن في حال وجود مشكلات في الكبد أو البنكرياس فإن امتصاصة يكون سيئا. وتحتوي 100 جرام من كبد البقر على 8300 ميكروجرام، وكبد سمك القد على 4400 ميكروجرام، والجزر على 2500 ميكروجرام.

وتضيف، وعادة يصف الأطباء فيتامين А مع فيتامين Е، الذي يعتبر مضادا قويا للأكسدة، ومن دونه لا يتم امتصاص فيتامين А. وتقول، "يحمي فيتامين Е، خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين، ما يساعد على تعزيز "تنفس" الخلايا. كما أن فيتامين Е مهم جدا للجلد، لأنه يساهم في عمليات إبطاء الشيخوخة، وعلاج حب الشباب، لذلك يضاف إلى غالبية مستحضرات التجميل".

وتشير الخبيرة، إلى أن الجسم يحتاج إلى 8-12 ميكروجراما من فيتامين Е في اليوم. ويمكن الحصول على هذه الكمية من زيت عباد الشمس وزيت الذرة التي تحتوي 100 جرام منها على 120و60 مليجراما على التوالي. كما تحتوي 100 غرام من اللوز والجوز على 20-30 مليجراما منه.

اقرأ أيضًا: تعاني من شحوب البشرة أثناء الدايت؟.. دليلك للتغلب عليه

أبرزها الأسماك.. 5 أطعمة غنية بالكولاجين تحمي من أمراض الشيخوخة (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية