الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

10 طرق مفيدة لكبح الشهية وفقدان الوزن.. منها الاعتماد على الشوكة (صور)

03:19 م الجمعة 04 سبتمبر 2020

كتبت- حسناء الشيمي:

غالبًا يعاني متبعي الدايت والحميات الغذائية من زيادة الشهية والجوع الشديد، والتي تجعل من الصعب فقدان الوزن، والحفاظ عليه، لذا يكون الأفضل هو البحث عن طرق تساهم في محاربة الجوع وتثبيط الشهية ما يساهم في فقدان الوزن.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية طرق طبيعية تساهم في تثبيط الشهية وفقدان الوزن، وفقًا لـ"healthline".

مساحة إعلانية

1- الاعتماد على البروتين

يمكن أن تؤدي إضافة المزيد من البروتين إلى النظام الغذائي إلى زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، وتجعل الفرد يتناول كمية أقل من الطعام، مايساهم في فقدان الدهون، كما أن تناول البروتين يساهم في منع فقدان العضلات الذي قد يحدث نتيجة تقليل السعرات الحرارية اليومية لفقدان الوزن.

2- تناول الألياف

يؤدي تناول كميات كبيرة من الألياف إلى شد المعدة وإبطاء معدل إفراغها ويؤثر على إفراز هرمونات الامتلاء، كما أن الألياف تتخمر في الأمعاء، وينتج عن ذلك أحماض دهنية يُعتقد أنها تساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء، والشبع وكبح الشهية.

3- استبدال السوائل بالمواد الصلبة

يمكن أن تؤثر السعرات الحرارية الصلبة والسوائل على الشهية بشكل مختلف، إذ تتطلب الأطعمة الصلبة مزيدًا من المضغ، مما يمنح مزيدًا من الوقت لإشارة الامتلاء للوصول إلى الدماغ.

ويعتقد العلماء أيضًا أن وقت المضغ الإضافي يسمح للمواد الصلبة بالبقاء على اتصال مع براعم التذوق لفترة أطول، مما قد يعزز أيضًا الشعور بالامتلاء، أما العصائر فتكون خالية من الالياف التي تساعد على الشعور بالشبع، فضلا عن أنها تكون غنية بالسكريات.

4- شرب القهوة

للقهوة العديد من الفوائد للأداء الصحي والرياضي، وقد تساعد أيضًا في تقليل الشهية، وأظهرت الأبحاث أن القهوة تزيد من إفراز الببتيد، ويتم إنتاج هذا الهرمون في الأمعاء استجابةً لتناول الطعام ويعزز الشعور بالامتلاء.

ومن المثير للاهتمام، أن القهوة منزوعة الكافيين قد تؤدي إلى أكبر انخفاض في الجوع، مع آثار تستمر حتى ثلاث ساعات بعد تناولها.

5- المواظبة على الماء

يمكن أن يساعد شرب الماء في تقليل الجوع الذي قد يشعر به الشخص قبل الوجبات وتسبب الشراهة في تناول الطعام، لدورها في تعزيز الشعور بالامتلاء بعد الوجبة ما يعزز فقدان الوزن.

يعتقد العلماء أن حوالي 500 مل من الماء كافية لتمديد المعدة بما يكفي لإرسال إشارات الامتلاء إلى الدماغ .

6- تناول الشوكولاته الداكنة

من أكبر الصعوبات التي يواجهها البعض عند الرغبة في فقدان الوزن، الشراهة في تناول الحلويات، لذا ينصح دائما بتناول الشوكولاتة الداكنة، ويُعتقد أن مذاقها المر يساهم في في تقليل الشهية والحد من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

يعتقد الباحثون أيضًا أن الحمض الدهني الموجود في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يساعد في إبطاء عملية الهضم، وزيادة الشعور بالامتلاء.

7- شرب الزنجبيل 

تم ربط الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية، وأبرزها محاربة الغثيان وآلام العضلات والالتهابات ومستويات السكر في الدم، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول 2 جرام من مسحوق الزنجبيل المخفف في الماء الساخن في وجبة الإفطار يقلل من الشعور بالجوع بعد الوجبة.

8- تناول الطعام في أطباق صغيرة

يمكن أن يساعد تقليل حجم أواني الطعام على تقليل حصص وجبتك دون وعي، ومن المرجح أن يساعد هذا في استهلاك كميات أقل من الطعام دون الشعور بالحرمان، ومن المثير للاهتمام أن هذا التأثير يمكن أن يخدع المخ فيعطي شعورًا بالشبع.

9- استبدال المعلقة بالشوكة

الاعتماد في تناول الطعام بالشوكة يساهم في تقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد، وأخذ وقت أطول عند المضغ، ما يعزز الشعور بالشبع.

10- محاربة التوتر

التوتر والإجهاد المفرط يرفع مستويات هرمون الكورتيزول، التي تزيد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وقد يقلل الإجهاد أيضًا من مستويات هرمون الببتيد وهو هرمون الامتلاء، ووجد الباحثون أن التوتر يهدد بزيادة تراكم الدهون الحشوية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو