أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد البطيخ.. كيف يساهم في فقدان الوزن؟

02:43 م الأربعاء 19 مايو 2021
فوائد البطيخ.. كيف يساهم في فقدان الوزن؟

البطيخ

كتبت- حسناء الشيمي:

فوائد البطيخ متعددة إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تجعله من الفواكه المثلى لتقوية المناعة وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، وترطيب الجسم خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، كما أن البطيخ سعراته الحرارية قليلة ما يجعله اختيار مناسب لفقدان الوزن.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية فوائد البطيخ ودوره في المساعدة في فقدان الوزن، وتقوية المناعة، وفق ما جاء في "Livestrong"، "Healthline"، و"Medicalnewstoday".

فوائد البطيخ لفقدان الوزن

يتكون البطيخ في الغالب من الماء (91%) والكربوهيدرات (7.5%)، ولا يوفر أي بروتين أو دهون تقريبًا، فضلًا عن أنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية.

ويحتوي 100 جرام من البطيخ على:

السعرات الحرارية: 30

الماء: 91%

البروتين: 0.6 جرام

الكربوهيدرات: 7.6 جرام

السكر: 6.2 جرام

الألياف: 0.4 جرام

الدهون: 0.2 جرام

الكربوهيدرات

يحتوي البطيخ على 12 جرامًا من الكربوهيدرات لكل كوب (152 جرامًا)، والكربوهيدرات هي في الغالب سكريات بسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، ولكن امتصاصه في الدم لا يكون سريعًا في الغالب إذ يوفر البطيخ أيضًا كمية صغيرة من الألياف.

اقرأ أيضًا: دايت البطيخ يفقدك الوزن في 3 أيام فقط.. إليك فوائده

فوائد البطيخ لفقدان دهون البطن

نسبة السوائل العالية تجعل البطيخ غذاء منخفض الطاقة، الأطعمة منخفضة كثافة الطاقة مثالية للمساعدة على فقدان دهون البطن، لأنها توفر سعرات حرارية أقل في كمية أكبر من الطعام، مما يساعد على الشعور بالشبع، وتساهم في تناول كميات أقل من الطعام، كما يحتوي البطيخ على أقل من نصف السعرات الحرارية الموجودة في الوجبات المماثلة للعديد من الفواكه الأخرى للمقارنة، يحتوي كوب العنب الخالي من البذور على 104 سعرًا حراريًا، بينما يحتوي كوب شرائح الموز على 134 سعرًا حراريًا.

وعلى الرغم من أن معظم الفواكه والخضروات هي أطعمة منخفضة الكثافة للطاقة، فإن استبدال البطيخ بخيارات طاقة أعلى قليلًا يقلل من تناول السعرات الحرارية ويساعد في إنقاص الوزن. على سبيل المثال، فإن تناول البطيخ بدلاً من الموز ثلاث مرات في الأسبوع يوفر 13728 سعرة حرارية في السنة، وهو ما يساهم في إنقاص الوزن.

تعزيز التمثيل الغذائي

أثبتت الدراسات أن البطيخ قد يحسن سمات متلازمة التمثيل الغذائي، بما في ذلك السمنة وقياسات القلب والأوعية الدموية، وتساهم في انخفاض وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم، وخفض نسبة الخصر، كما أن البطيخ يساهم في التخلص من الماء والأملاح المخزنة في الجسم.

قد يهمك: لمرضى السكري.. فوائد وأضرار تناول البطيخ

فوائد البطيخ لتقوية المناعة

ولا تقتصر فوائد البطيخ على فقدان الوزن وسعراته الحرارية المنخفضة فقط، فالبطيخ من الفواكه الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المفيدة لتقوية المناعة، إذ يحتوي على الليكوبين، إذ يحتوي كوب واحد من البطيخ المقطع على أكثر من ضعف كمية الليكوبين الموجودة في الطماطم النيئة المتوسطة.

وتشير الدراسات إلى أن اللايكوبين قد يقي من مشاكل القلب والسكري وبعض أنواع السرطانات واضطراب العين الذي يسمى التنكس البقعي. اللايكوبين هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة، مما يعني أنه قد يساعد في حماية الجسم من الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تساهم في الالتهاب والأمراض، كما أن البطيخ غني بفيتامين سي، ما يجعله يساهم في

تقليل الالتهابات والأضرار الناتجة عن الأكسدة، قد يفيد اللايكوبين أيضًا صحة الدماغ. على سبيل المثال، قد يساعد في تأخير ظهور مرض الزهايمر وتطوره.

اقرأ أيضًا: البطيخ والخوخ.. هل يهددان الأطفال بالنزلة المعوية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية