أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصيام المتقطع.. دراسة تكشف فائدة صحية غير متوقعة لتلك الحمية

09:58 م الجمعة 06 أغسطس 2021
الصيام المتقطع.. دراسة تكشف فائدة صحية غير متوقعة لتلك الحمية

الصيام المتقطع

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت نتائجها في مجلة "PLOS Pathogens"، عن فوائد مذهلة للصيام المتقطع.

ووفقًا وفقًا لموقع "سماي نيوز عربية"، وجدت الدراسة أن حرمان فئران خضعت للتجربة من الطعام لـ 48 ساعة، قد ساهم في تحييد البكتيريا المسؤولة عن فيروسات المعدة، والتي تدخل الجسم عن طريق الفم.

وحدد الباحثون فائدة الصيام في القضاء أو تخفيف أثر بكتيريا "السالمونيلا"، المسببة للاتهاب المعدة والأمعاء.

ووفق الباحثين، فإن الصيام يحدث تغييرات في ميكروبيوم الأمعاء، وتجمع البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى التي تعيش في الجهاز الهضمي، وتساعد الجسم على معالجة ما يستهلكه من غذاء وشراب.

ونقلت وكالة "يو بي آي" للأنباء عن أستاذ أمراض الجهاز الهضمي في جامعة كولومبيا البريطانية في كندا، والمؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور بروس فالانس، قوله: "شاهدنا تغير إيجابيا في تكوين الميكروبيوم، ما يعني زيادة في البكتيريا النافعة".

اقرأ أيضًا: غير فقدان الوزن.. فوائد متعددة للصيام المتقطع

وبيّن فالانس أنه "عندما يصاب الناس أو الحيوانات بالعدوى، فإنهم غالبا ما يفقدون شهيتهم، مما يشير إلى أنه قد تكون هناك علاقة بين استهلاك الطعام وظهور المرض".

كذلك أشار الباحثون إلى أن الصيام له أثر إيجابي أيضًا على بكتيريا العطيفة "Campylobacter"، المسبب الأكثر شيوعًا لحالات التسمم الغذائي.

واختتم الباحثون بالقول إن الطعام يلعب دورًا مهمًا في تنظيم التفاعلات بين مسببات الأمراض وميكروبيوم الأمعاء، وعندما يكون الطعام محدودًا، يبدو أن الميكروبيوم يخزن العناصر الغذائية المتبقية، مما يمنع مسببات الأمراض من اكتساب الطاقة التي يحتاجونها لإصابة المضيف".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية