خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد زبدة الشيا في علاج الإكزيما

07:46 م الخميس 20 يناير 2022
فوائد زبدة الشيا في علاج الإكزيما

زبدة الشيا

كتبت- ندى سامي:

زبدة الشيا أحد المرطبات الشائعة التي باتت تدخل في صناعة الكثير من مستحضرات البشرة نظرًا لخصائصها الفائقة في الترطيب وعلاج الكثير من المشكلات، كما أظهرت نتائج واعدة في علاج الإكزيما وهي أحد المشكلات الجلدية المزعجة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فوائد زبدة الشيا في علاج الإكزيما، وفقًا لـ "Health line".

أصبحت المرطبات النباتية شائعة بشكل متزايد حيث يبحث الناس عن المنتجات التي تحافظ على رطوبة الجلد عن طريق الحد من فقدان الماء عبر الجلد، أحد المرطبات النباتية التي تم استخدامها لفترة طويلة هو زبدة الشيا.

تتكون زبدة الشيا من الدهون المأخوذة من جوز شجرة الشيا الأفريقية، تتضمن بعض الخصائص التي تجعلها مفيدة كمرطب وذلك لأنها:

  • تذوب بسبب درجة حرارة الجسم.
  • تعمل كعامل إعادة ترطيب عن طريق الاحتفاظ بالدهون الرئيسية في البشرة.
  • تمتص بسرعة في الجلد.

دور زبدة الشيا في علاج الإكزيما

الإكزيما هي واحدة من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا وفقًا لجمعية الإكزيما الوطنية يعاني أكثر من 30 مليون شخص من شكل من أشكال التهاب الجلد هذا يتضمن:

  • خلل التعرق.
  • التهاب الجلد التماسي.
  • مرض في الجلد.
  • قشور في الجلد.
  • إحمرار.
  • تهيج.
  • رغبة في الحكة.

على الرغم من عدم وجود علاج حاليًا لأي شكل من أشكال الأكزيما، إلا أنه يمكن التحكم في الأعراض من خلال الرعاية والعلاج المناسبين.

لعلاج الاكزيما باستخدام زبدة الشيا يمكن استخدامها مثل أي مرطب آخر يمكن أخذ حمام دافئ ثم التجفيف بمنشفة قطنية برفق، بعد ذلك بمنشفة ناعمة ماصة توضع زبدة الشيا على البشرة في غضون بضع دقائق من التنشيف.

في دراسة أجريت عام 2009 من قبل جامعة كانساس أظهرت زبدة الشيا النتائج كخيار لعلاج الأكزيما، قام عدد من المرضى يعانون من حالة إكزيما متوسطة بوضع الفازلين على ذراع وزبدة الشيا على الذراع الأخرى مرتين يوميًا.

في بداية الدراسة تم تصنيف شدة الأكزيما لدى المرضى على أنها 3 – 5 يمثل أعلى رقم- تم تصنيف الذراع الذي يستخدم الفازلين 2 ، بينما تم تصنيف الذراع الذي يستخدم زبدة الشيا إلى 1، وكان الذراع الذي يستخدم زبدة الشيا أكثر نعومة بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا: الفرق بين زبدة الشيا وزبدة الكاكاو.. أيهما أفضل لك؟

فوائد زبدة الشيا للبشرة

ثبت أن زبدة الشيا لها العديد من الفوائد الطبية وقد استخدمها أطباء الجلد وغيرهم من المهنيين الطبيين عن طريق الفم وموضعياً لعدد من السنوات.

عند وضعها موضعيًا، يمكن أن تزيد زبدة الشيا من الاحتفاظ بالرطوبة من خلال العمل كطبقة واقية على البشرة وتمنع فقدان الماء من الطبقة الأولى فضلاً عن اختراقها لإثراء الطبقات الأخرى.

تستخدم زبدة الشيا في صناعة مستحضرات التجميل لسنوات بسبب خصائصها المضادة للأكسدة ومقاومة الشيخوخة والالتهابات، وغالبًا ما تستخدم أيضًا كبديل لزبدة الكاكاو في الطهي.

الآثار الجانبية المحتملة لزبدة الشيا

ردود الفعل التحسسية لزبدة الشيا نادرة للغاية ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات لها، ومع ذلك إذا كان الشخص يعاني من تفاقم أعراض الإكزيما مثل زيادة الالتهاب أو التهيج فيجب التوقف عن الاستخدام فورًا والاتصال بالطبيب المعالج.

قد يهمك: لمصابي الإكزيما.. قائمة بأفضل وأسوأ الأطعمة التي يمكن تناولها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية