خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمصابي الإكزيما.. قائمة بأفضل وأسوأ الأطعمة التي يمكن تناولها

07:28 م الجمعة 12 مارس 2021
لمصابي الإكزيما.. قائمة بأفضل وأسوأ الأطعمة التي يمكن تناولها

الإكزيما

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

تعتبر الإكزيما، والمعروفة باسم التهاب الجلد التأتبي، من الأمراض الجلدية المزعجة، وهي حالة جلدية التهابية تنتج عن بعض العوامل البيئية، كالحرارة والتعرق وارتداء الملابس الصوفية، كما أن هناك مجموعة من الأسباب المؤدية لتهيج الإكزيما، ولعل أبرزها تناول أنواع معينة من الأغذية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأفضل الأطعمة التي يمكن تناولها عند الإصابة بالإكزيما، وأخرى ينصح بتجنبها، وفقًا لما ذكره موقع"Livestrong" .

الأطعمة المفيدة لمصابي الإكزيما

حال الإصابة بالإكزبما، ينصح بتناول الأطعمة المفيدة لصحة الجلد بشكل عام، ولعل أبرزها الأغذية التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وتشمل:

1- أحماض أوميجا 3 الدهنية

تتميز الأطعمة التي تحتوي على نسب على نسب عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية بخصائصها المضادة للالتهابات، ومن أبرز أمثلتها بذور الشيا والجوز.

2- الزبادي

الزبادي من الأطعمة المفيدة في تعزيز صحة الأمعاء، ومنع السيتوكينات الالتهابية في القناة الهضمية من دخول مجرى الدم بعد ارتفاع السعرات الحرارية، لذا يعد من الأطعمة المفيدة لمرضى الإكزيما.

3- فيتامين C

يعتبر فيتامين C أحد مضادات الأكسدة القوية، ما يعني أنه من الأطعمة المضادة للالتهابات، كما أنه مفيد لتشكيل حاجز صحي على الجلد، ما يساعد على وقايته من الجفاف والتهيج، ومن أبرز الأطعمة الغنية به البرتقال، والكيوي، والبروكلي.

4- الماء

يعاني الأشخاص المصابون بالإكزيما من جفاف البشرة، لذا فإن شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وتهدئتها.

اقرأ أيضًا: 5 طرق للوقاية من إكزيما القدمين في الشتاء (صور)

أطعمة يجب على مصابي الإكزيما تجنبها

بما أن الأكزيما حالة التهابية، ينبغي الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب الالتهاب، وتشمل اللحوم الحمراء، والسكريات، والأطعمة المقلية، والحلويات، والمعجنات.

أنظمة غذائية مفيدة لمرضى الإكزيما

1- حمية البحر الأبيض المتوسط

بالرغم من أنها ليست مخصصة لعلاج الأكزيما على وجه التحديد، إلا أنها قد تساعد في ترويض الالتهاب بشكل عام، وتعتمد بصورة كبيرة على تناول الفواكه والخضروات.

2- حمية الإقصاء

تعتبر حمية الإقصاء خطة غذائية يحددها المريض لنفسه، إذ يحدد الأطعمة التي تسبب له تهيج الإكزيما، ويدرجها في جدول خاص به، ووبالتالي تجنبها.

قد يهمك: أضرار استخدام الكحول على الجلد تصل للإكزيما.. إليك الاستخدام الآمن

نصائح لبدء نظام غذائي للإكزيما

عند البدء في اتباع نظام غذائي مفيد لمرضى الإكزيما، يجب البدء ببعض الخطوات الرئيسية، وتتضمن:

- تحديد موعد مع طبيب الأمراض الجلدية لتحديد نوع الإكزيما، وتحديد خيارات العلاج على أساسها.

- ملاحظة الأعراض التي تظهر على الفرد بعد تناول مختلف الأطعمة.

- إضافة الأطعمة المضادة للالتهابات إلى النظام الغذائي، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات وزيت الزيتون.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية