أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لتشقق أصابع اليدين– هكذا يمكن علاجها

12:37 م الخميس 17 نوفمبر 2022
أسباب متعددة لتشقق أصابع اليدين– هكذا يمكن علاجها

علاج تشقققات أصابع اليدين

كتب - صابر نجاح

تشقق أصابع اليدين من أكثر المشكلات المزعجة التي تواجه البعض، خاصة أنها تسبب لهم الحرج الشديد عند التواجد وسط الآخرين، وتحدث نتيجة عدة عوامل مرتبطة بطبيعة العمل، وعلاجها بسيط جدًا.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، أسباب تشقق أصابع اليدين وطرق علاجها، وفقًا لما جاء في موقع "Verywellhealth".

أسباب تشقق أصابع اليدين

في معظم الحالات ، يكون الجلد المتشقق وحول أطراف الأصابع ناتجًا عن جفاف الجلد، بالإضافة إلى أنه يرتبط ببعض الأمراض الأخرى مثل ما يلي:-

1- الإكزيما

تعد الإكزيما حالة جلدية التهابية تسبب طفح جلدي متقشر وملتهب ومثير للحكة، حيث إنه من المرجح أن تحدث على أطراف الأصابع، ولكن إذا كانت هناك بقع قشرية متشققة ، فقد تشير هذه إلى الإصابة بالصدفية.

2- الصدفية

تعتبر الصدفية اضطراب مناعي ذاتي التهابي يؤدي إلى ظهور بقع متقشرة ملتهبة على الجلد بما في ذلك أصابع اليدين، حيث يُعتقد أن كلتا الحالتين مرتبطان بنظام المناعة الذاتية المفرط النشاط ، ويمكن أن يحدث كلاهما بسبب العوامل البيئية بما في ذلك المواد المسببة للحساسية ودرجات الحرارة المتغيرة.

اقرأ أيضًا: بخطوات بسيطة.. تخلصي من تشقق الكعبين منزليا

3- السكري

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من تغيرات في تدفق الدم في أطرافهم ، وخاصة اليدين والقدمين، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في جفاف الجلد وتشققه.

يحدث جفاف الجلد نتيجة لمرض السكري في أغلب الأحيان في القدمين، ومع ذلك ، عند المعاناة من جفاف مستمر وتقشير أطراف الأصابع ، فيجب التحدث مع الطبيب المتخصص.

قد يهمك: التعرق الزائد للقدمين مشكلة مزعجة.. جرب هذه النصائح لتجنبه (فيديو)

4- العدوى

بمجرد أن يصبح الجلد جافًا ومتشققًا ، يصبح دخول البكتيريا والجراثيم الأخرى إلى الجسم أسهل، لذلك فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى ، والتي بدورها يمكن أن تزيد من صعوبة شفاء البشرة الجافة والمتشققة.

علاج تشقق أصابع اليدين

من الطرق التي قد تساعد في علاج تشقق اليدين والأصابع هي وضع كريم أو مرهم أو مرطب آخر قبل النوم، ثم وضع القفازات أو الجوارب على اليدين وتركها أثناء النوم، فضًلا عن أهمية استشارة الطبيب المتخصص في حالة استمرار الأعراض.

قد يهمك أيضًا: 5 نصائح للحفاظ على صحة القدمين في فصل الشتاء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية