أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفرق بين سعفة الرأس والثعلبة؟.. إليك الأعراض

12:40 م الثلاثاء 29 مارس 2022
ما الفرق بين سعفة الرأس والثعلبة؟.. إليك الأعراض

الثعلبة والسعفة

كتبت- أمنية قلاوون:

يخلط بعض الأشخاص بين الثعلبة وسعفة الرأس، وقد يؤثر الاثنين معًا ويتسبب في الإصابة ببقعة جلدية في الرأس فارغة، كلا المرضين له العديد من الأنواع ويظهران في الرأس.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الفرق بين السعفة في الرأس والثعلبة، وفقًا للجمعية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية وموسوعة الأمراض الجلدية "Dermnet NZ".

ما الفرق بين سعفة الرأس والثعلبة؟

كلا المرضين يصيب الرأس ويبدأ من مرحلة الطفولة وقد يمتد إلى الثلاثين عامًا، إلا أن الثعلبة تحدث نتيجة لاضطراب في الجهاز المناعي ليهاجم بصيلات الشعر قد يحدث ذلك في الحاجبين أو الرأس، بينما تحدث سعفة الرأس نتيجة لعدة أسباب بينها الفطريات الذي يعد السبب الأكثر انتشارًا.

اقرأ أيضًا: تعاني من تساقط الشعر المفاجئ في جزء محدد؟- إليك السبب

كيف تحدث سعفة الرأس؟

تنتشر الفطريات المؤدية إلى العدوى على بصيلات الشعر، متسببة في إعاقة نمو الشعر الجديد فضلًا عن تساقط الشعر القديم، تعتبر سعفة الرأس نوع من الالتهابات التي تتسبب في انتشار الجراثيم والفطريات على الرأس ما قد يتسبب أيضًا في تلف الجلد، فضلًا عن ظهور قشور رمادية أعلى فروة الرأس.

أعراض الثعلبة

تعتبر أولى علامات داء الثعلبة هي ظهور بقعة بيضاء فارغة من الشعر، عادًة ما تكون البقعة مستديرة في منتصف الرأس، قد يصاحبها تساقط أيضًا في شعر اللحية للرجال أو الرموش أو الحاجبين، عادًة لا يصاحبها أعراض مثل الطفح الجلدي.

أعراض سعفة الرأس

عادًة ما تصيب السعفة فروة الرأس، إلا أنها تتسبب في الإصابة بالحكة وإحمرار في فروة الرأس، كما تؤدي إلى تقشر في المنطقة.

المضاعفات

قد تؤدي سعفة الرأس الالتهابية إلى زيادة خطر الإصابة بصلع الرأس الدائم.

اقرأ أيضًا: قد يهدد النساء أيضًا.. 5 طرق فعالة لإبطاء تساقط الشعر الوراثي

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية