أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من تساقط الشعر المفاجئ في جزء محدد؟- إليك السبب

12:08 م الإثنين 07 مارس 2022
تعاني من تساقط الشعر المفاجئ في جزء محدد؟- إليك السبب

الثعلبة البقعية

كتبت- ندى سامي:

يلاحظ البعض تساقط الشعر في منطقة محددة في الرأس دون غيرها، وقد تحدث تلك الحالة بشكل مفاجئ، ما يسبب الإنزعاج والشعور بالحرج، تكون هذه الحالة مؤقته إذ سرعان ما يعود الشعر مرة أخرى في الإنبات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب السقوط المفاجئ في جزء محدد للشعر، وفقًا لـ "Health line".

التعرض لسقوط مفاجئ في جزء محدد من الشعر حالة صحية مؤقتة تعرف بداء الثعلبة البقعي هو اضطراب في المناعة الذاتية يتميز ببداية سريعة لتساقط الشعر في منطقة محددة بشكل حاد، مصطلح الثعلبة البقعية يعني الصلع غير المكتمل ويمكن أن تتأثر أي بشرة حاملة للشعر حتى الحواجب والرموش، ولكن فروة الرأس هي الأكثر تعرضًا.

على الرغم من أن تلك الحالة تهاجم بصيلات الشعر إلا أنها لا تدمرها، لذلك لا تسبب ندوب مثل باقي حالات الثعلبة وسيعود الشعر إلى النمو مع مرور الوقت، ويمكن أن يتأثر الأطفال والمراهقون والبالغون، وتلعب الجينات دورًا في الإصابة توجد بعض خيارات العلاج.

أعراض داء الثعلبة البقعي

الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة في الغالب يتمتعون بصحة جيدة، حيث إن الثعلبة البقعية ليست علامة أو عرضًا لحالة أكثر خطورة، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الثعلبة البقعية ما يلي:

-بقع صلع مستديرة أو بيضاوية على المناطق الحاملة للشعر.

- احتمالية الشعور بحرقة أو وخز في المنطقة المصابة.

- تساقط الشعر السريع أحيانًا في غضون أيام قليلة.

- إعادة نمو الشعر في منطقة ما بينما يتساقط في منطقة أخرى.

يعاني ما يصل إلى 20% من الأشخاص المصابين بهذه الحالة أيضًا من أعراض تظهر على الأظافر:

- أظافر ناعمة أو هشة.

- الخدوش أو النتوءات عبر الظفر.

- الأظافر التي تبدو خشنة.

- تلون الظفر باللون الأحمر.

اقرأ أيضًا: 4 حلول بسيطة قد تخلصك من تساقط الشعر- تعرف عليها

أسباب داء الثعلبة البقعي

داء الثعلبة البقعي هو اضطراب في المناعة الذاتية مما يعني أن جهاز المناعة في الجسم لأسباب غير معروفة يهاجم بصيلات الشعر مسببة تساقط الشعر.

عندما يدرك الجهاز المناعي تهديدًا من دخيل خارجي مثل البكتيريا يستجيب الجسم عن طريق إرسال مواد التهابية إلى المنطقة المصابة، في حالة داء الثعلبة على الرغم من عدم وجود تهديد يقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة لهياكل بصيلات الشعر الخاصة به.

عوامل الخطر

يمكن أن تحدث الثعلبة البقعية في أي عمر ومع ذلك فإن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يصابون بالثعلبة البقعية تقل أعمارهم عن 30 عامًا، والعديد منهم من الأطفال والمراهقين، يميل داء الثعلبة المبكرة التي تحدث بين سن 5 و10 سنوات إلى أن يكون أكثر شدة، هناك عوامل معينة تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة:

- الاستعداد الوراثي: ما يقرب من 18% من المصابين بالثعلبة البقعية لديهم قريب مصاب بهذه الحالة.

- التهاب الجلد التأتبي مثل الإكزيما والحساسية أو الربو قد تزيد من المخاطر.

- أمراض المناعة الذاتية، قد تساهم أمراض الغدة الدرقية أو الذئبة أو الصدفية أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو البهاق في زيادة خطر الإصابة.

علاج داء الثعلبة البقعي

في غالبية المرضى ينمو الشعر بالكامل في غضون عام واحد دون أي علاج، ومع ذلك يمكن علاج هذه الحالة لأن تساقط الشعر يمكن أن يكون محرجًا ويسبب القلق، من المهم ملاحظة أن العلاج ليس ضروريًا أو مستحسنًا دائمًا، يعتمد قرار علاج داء الثعلبة على العديد من العوامل بما في ذلك عمر الشخص المصاب، وشدة تساقط الشعر، ومكان حدوث تساقط الشعر، ويمكن علاج تلك الحالة من خلال:

-المنشطات الموضعية.

- حقن الستيرويد.

يمكن ملاحظة النمو الأولي للشعر في غضون أربعة إلى ثمانية أسابيع مع تكرار العلاج كل أربعة إلى ستة أسابيع، والتأثير الجانبي الرئيسي لأي استخدام للستيرويد هو ترقق الجلد، لا تستخدم هذه الحقن في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية